واقع تطبيق العدالة التنظيمية ودورها في تعزيز السعادة الوظيفية في الجامعات السعودية الناشئة دراسة ميدانية مطبقة على عينة من أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بكلية التربية جامعة نجران

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور العدالة التنظيمية في تعزيز السعادة الوظيفية في الجامعات السعودية الناشئة، من خلال التعرف على واقع تطبيق العدالة التنظيمية وواقع الشعور بالسعادة الوظيفية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس العاملين فيها، وكذلك التعرف على  الصعوبات التي تحول دون تحقيق العدالة التنظيمية للسعادة الوظيفية، والمقترحات لتفعيل دور العدالة التنظيمية في تعزيز السعادة الوظيفية في الجامعات السعودية الناشئة. اتبعت  هذه الدراسة المنهج الوصفي وتمشياً مع نوع الدراسة فقد اعتمدت الباحثة على منهج المسح الاجتماعي لعينة من أعضاء هيئة التدريس في عدد من الجامعات السعودية الناشئة (جامعة القصيم، جامعة الطائف، جامعة نجران، جامعة الحدود الشمالية).
 تحدد مجتمع الدراسة في أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية الناشئة، وتحددت عينة الدراسة في عينة قوامها (386) من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية الناشئة، واستخدمت الباحثة أداة الاستبيان لجمع البيانات من عينة الدراسة والمكونة من ٤٠ فقرة تتضمن أبعاد كل من العدالة التنظيمية والسعادة الوظيفية. أكدت نتائج الدراسة أن الجامعات السعودية الناشئة تمارس العدالة التنظيمية بدرجة مرتفعة، وجاءت بمتوسط حسابي عام (2,79) وانحراف معياري عام (0,75)، وأن واقع الشعور بالسعادة الوظيفية في الجامعات السعودية الناشئة مرتفع، وقد جاءت بمتوسط حسابي عام (2,61) وانحراف معياري عام (0,83)، كما توصلت الدراسة إلى كثرة الصعوبات التي تحول دون تحقيق العدالة التنظيمية وتعزيز السعادة الوظيفية في الجامعات السعودية الناشئة، حيث جاءت بمتوسط حسابي عام (2,71) وانحراف معياري عام (0,76).وبناء على هذه النتائج أوصت الدراسة بعدد من المقترحات أهمها: تسير العمل الإداري بأعلى درجات الثقة والشفافية، توفر البيئة الجامعية المشجعة، تنمية ثقافة العمل الجماعي بين أعضاء هيئة التدريس، تطبيق معايير العدالة الاجتماعية وممكنات التمييز المؤسسي في أقسام الجامعات مثل الابتكار الاجتماعي والإبداع وتوفير البيئة الرقمية.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم (2005م). لسان العرب. دار صادر. (ط5)، بيروت.
    2. أبو القاسم, الأخضر حمدي (2015م). أثر العدالة التنظيمية المدركة على مستوى الرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس، دراسة حالة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة الأغواط، المجلة الأردنية في إدارة الأعمال , 11 (03).
    3. أبو المعاطي، ماهر (2005م). الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في المجال الطبي ورعاية المعاقين، القاهرة،، دار الزهراء.
    4. بتغة، صونية (2022م). مدراء السعادة في البيئة الوظيفية: توجه مستحدث لإرساء نظام اليقظة الاجتماعية في منظمات الأعمال، شركة جوجل Googel نموذجاً، مجلة الاقتصاد والتنمية المستدامة، المجلد (5)، العدد (2)، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التيسير، جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي، الجزائر.
    5. بن ضياف، حنان. (2018). الدعم التنظيمي وعلاقته بجودة الحياة الوظيفية داخل المؤسسة دراسة ميدانية بالمؤسسة الاقتصادية الخاصة (كوندور للإلكترونيك) برج بوعريريج، كلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية، جامعة محمد بو ضياف: المسيلة: الجزائر.
    6. جاد، عماد (2005م). معوقات الدور الإقليمي ومفاهيمه المتعددة. مركز الأهرام للدراسات الإستراتيجية، القاهرة.
    7. الحديدي، مي عبد الرحمن (2019م). السعادة الوظيفية ودورها في تحقيق جودة الأداء بالتطبيق على الإدارة العامة للإقامة وشئون الأجانب، دبي، أكاديمية العلوم الشرطية، الشارقة، الإمارات.
    8. حسن، إبراهيم صالح (2022م). دور مشاركة المعرفة في تعزيز السعادة الوظيفية، دراسة استطلاعية لأراء عينة من موظفي كلية العمارة الأهلية الجامعة، مجلة الإدارة والاقتصاد، العدد (132)، كلية الإدارة والاقتصاد، الجامعة المستنصرية، العراق.
    9. حويجي، مروان أحمد (٢٠٠٨م). أثر العوامل المسببة للرضا الوظيفي على رغبة العاملين في الاستمرار بالعمل، حالة دراسية على اتحاد لجان العمل الصحي في قطاع غزة، رسالة ماجستير، غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة.