دراسة كمية لدرجات الطلبة وعلاقتها بتقييمهم للتدريس ومستويات الموضوعية والمعرفة الأساسية في القياس والتقويم لدى أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

عضو هيئة التدريس بقسم علم النفس كلية الدراسات الإنسانية والإدارية بعنيزة.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى إجراء دراسة كمية لدرجات الطلبة، والتعرف على مدى انكماشها أو تضخمها، ومستوى الموضوعية والمعرفة الأساسية في القياس والتقويم لدى أعضاء هيئة التدريس، وعلاقتها بتقييم الطلبة للتدريس (SET)، وقد تكونت عينة البحث من (118) عضو هيئة تدريس (78ذكور، 40 إناث)، وتمثلت أدوات البحث في  مقياس الموضوعية ، ومقياس المعرفة الأساسية في القياس والتقويم ، ومقياس تقييم التدريس، وتم تحليل (25374) درجة عبر (19) فصل دراسي من 2016-2022م، ودرجات وتقديرات (3294) طالبة، و(6585) طالباً، وتقييمات الطلبة للتدريس في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2022-2023م، وذلك بحساب المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعاملات الارتباط، واختبار مربع كاي، واختبار كولموجروف-سميرنوف، واختبار مان ويتني، واختبار ولكوكسون، واختبار كروسكال واليس، واختبار فريدمان، وقد أظهرت النتائج ارتفاع مستوى الموضوعية والمعرفة الأساسية في القياس والتقويم لدى أعضاء هيئة التدريس الذكور والإناث، وارتفاع تقييم الطلبة والطالبات لأعضاء هيئة التدريس، ولم توجد علاقة دالة إحصائياً بين درجات الطلبة ذكوراً وإناثاً وتقييماتهم لأعضاء هيئة التدريس، ولوحظ تبايناً دال إحصائياً في متوسطات درجات الطلبة عبر القياسات المتعددة، وارتفاع متوسطات درجات الطلبة والطالبات بشكل عام عن المتوسط المتوقع، والتواء توزيع الدرجات السالب، واتجاهها نحو المتوسط المتوقع في الفصول الدراسية الأخيرة، كما وُجد ارتباطاً دالاً بين درجات الطلبة في كل من الأعمال الفصلية والاختبارات النصف فصلية والاختبارات النهائية والدرجة الكلية للمقرر، ووجود فروق في هذه الدرجات بين الطلاب والطالبات لصالح الطالبات، كما قدمت عينة البحث (36) سبباً لتضخم الدرجات، تم تفسير النتائج وتقديم التوصيات لتأكيد موضوعية تقييم الطلبة ومواجهة ظاهرة إلتواء توزيع الدرجات. 

الكلمات الرئيسية


  • أبو حطب، فؤاد؛ عثمان، سيد أحمد؛ صادق، آمال (1999). التقويم النفسي. مكتبة الأنجلو المصرية.
  • أبو فودة، باسل خميس سالم (2016). تقدير ثبات الدرجات الجامعية في عينة من المواد في جامعة الاميرة نورة بنت عبد الرحمن في ضوء بعض المتغيرات. مجلة العلوم التربوية،  28 (1)، 19 - 42.
  • أحمد، سمية علي عبد الوارث (2021). فاعلية استخدام برنامج تدريبي في إكساب أعضاء هيئة التدريس مهارات تصميم الاختبارات التحصيلية. رسالة الخليج العربي. 42(159)، 89 - 96.
  • الأسود، الزهرة (2018). الموضوعية لدى أساتذة الجامعة دراسة ميدانية على عينة من أساتذة الجامعة الجزائرية. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، (39)، 53-65.
  • امارتيا سن (2010). فكرة العدالة. ترجمة مازن جندلي، الدار العربية للعلوم، مؤسسة محمد بن راشد ال مكتوم.
  • باجبير، عبد القادر عوض؛ الحمدي، عبد الرحيم حميد؛ بامر، عمر صالح حول (2020). مدى امتالك مهارات التدريس الجامعي الفعال لدى أساتذة جامعة سيئون من وجهة نظرهم وطلبتهم (كلية التربية أنموذجًا)، مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 8(36)، 142 - 194.
  • بكار، عبد الكريم (2010). فصول في التفكير الموضوعي، دار القلم.
  • البلوى، ابتسام على مسلم؛ سليمان، شاهر خالد (2019). تقدير ثبات الدرجات الجامعية لمقررات السنة التحضيرية في جامعة تبوك للعام الجامعي 1438-1439هـ. التربية وعلم النفس، (109)، 125-145.
  • البلوي، سماح سليمان صويلح؛ سليمان، شاهر خالد (2019). تقويم الاختبارات المدرسية التي تعدها معلمات العلوم في المرحلة المتوسطة بمدينة تبوك من حيث تخطيطها وإخراجها وتصحيحها. مجلة العلوم التربوية والنفسية المركز القومي للبحوث غزة، 3(25)، 26 - 48.
  • بن زاهي، منصور (2000). إدراك المشرفين لاتجاهات العمال نحو العمل وعلاقته ببعض متغيرات الشخصية. رسالة ماجستير، جامعة الجزائر.