استخدام الممارسات التعليمية القائمة على الأدلة في تعليم مادة الأحياء لطلبة المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلمات الأحياء بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الأستاذ المشارك في المناهج وطرق تدريس التربية الخاصة- كلية التربية - جامعة الكويت .

2 معلمة أحياء - وزارة التربية.

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة استخدام الممارسات التعليمية، القائمة على الأدلة، في تعليم طلبة المرحلة الثانوية، من وجهة نظر معلمات الأحياء، في مدارس التعليم العام بدولة الكويت، وما إذا كانت تختلف باختلاف المتغيرات الديموغرافية أم لا؟
 وفي هذه الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتصميم استبانة مقسّمة إلى ثلاثة محاور رئيسة.
وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج؛ منها: عدم وجود فروق ذات دلالـة إحصائيَّة، في درجات استخدام معلمات الأحياء؛ للممارسات التعليمية القائمة على الأدلة، في تعليم طلبة المرحلة الثانوية، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية، بين متوسطات استجابات معلمات الأحياء، على الدرجة الكلية للأداة؛ تُعزى إلى الخبرة الوظيفية.
كما خلصت الدراسة إلى عدة توصيات تخص الميدان التربوي؛ من أهمها إجراء دراسة مستقبلية ؛ لتحليل واستنتاج تأثير الممارسات التعليمية ، القائمة على الأدلة، على نواتج تعلم طلبة المرحلة الثانوية، وتقديم برامج التنمية المهنية؛ لتطوير معلمي مادة الأحياء ومعلماتها بدولة الكويت.

الكلمات الرئيسية


  • بركات، محمد. (1996). علم النفس التعليمي. دار التعليم للنشر. 
  • بوحوش، عمار، والذنيبات، محمد. (2016). مناهج البحث العلمي وطرق إعداد البحوث. ديوان المطبوعات الجامعية. الجزائر: العاصمة. 
  • بوزان، توني. (2007). الكتاب الأمثل لخرائط العقل. ترجمة مكتبة جرير. مكتبة جرير للطباعة والنشر. 
  • الجيش، إبراهيم، وعفانة، يوسف. (2009). التدريس والتعلم بالدماغ ذي الجانبين. دار الثقافة للنشر والتوزيع. 
  • الحباشنة، ميسر. (2014). التغذية الراجعة وأثرها في التحصيل الدراسي (ط.1). دار جليس الزمان. 
  • الخرماني، عابد. (2011). فاعلية إستراتيجية قائمة على الدمج بين دورة التعلم والخرائط المفاهيمية في تنمية بعض المهارات النحوية لدى طلاب الصف الثالث المتوسط واتجاهاتهم نحوها [رسالة دكتوراة غير منشورة]، جامعة أم القرى. 
  • الخفاف، إيمان. (2013). التعلم التعاوني. دار المناهج للنشر والتوزيع. 
  • داود، يوسف، وصوالحة، محمد. (2018). أثر إستراتيجية الخرائط المفاهيمية التعاونية في تعلم المفهوم لدى طالبات الصف الثاني الأساسي في مادة العلوم. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 8(23)، 185-196.   
  • الدخيري، فاطمة. (2017). إستراتيجيات التدريس الحديثة. دار الصميعي للنشر.