درجة معرفة معلمي الرياضيات بأدوات الذكاء الاصطناعي وتوظيفها في التدريس ومعوقاتها في مدارس التعليم العام بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارك - قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية – جامعة الكويت.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة معرفة معلمي الرياضيات بأدوات  الذكاء الاصطناعي وتوظيفها في التدريس ومعوقاتها في مدارس التعليم العام بدولة الكويت من وجهة نظرهم، وكذلك الكشف عن الفروق بين متوسطات وجهات نظر المشاركين في درجة  توظيفه، للمجالات الأربع التالية الأول:معرفة معلمي الرياضيات بالذكاء الاصطناعي وتطبيقاته، الثاني: توظيف معلمي الرياضيات للذكاء الاصطناعي في تدريس الرياضيات، الثالث:معوقات استخدام الذكاء الاصطناعي ترتبط بمعلم الرياضيات، والرابع: معوقات استخدام الذكاء الاصطناعي ترتبط بالطالب. تعزى لمتغيري سنوات الخبرة التدريسية، والمراحل التعليمية. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وقد صممت أداة الدراسة من استبانة مكونة من (31) بند تقيس أربعة مجالات. تم تطبيق أداة الدراسة على عينة مكونة من (337) معلمًا ومعلمة لمادة الرياضيات في المراحل التعليمية الثلاث بمدارس التعليم العام في دولة الكويت. وأظهرت نتائج الدراسة معرفة المشاركين بمفهوم الذكاء الاصطناعي بشكل عام، أما من ناحية الاستخدام بالحياة اليومية واستخدامه في تدريس الرياضيات فحصل على متوسط أقل، وأظهرت أن من أهم المعوقات لاستخدامه وجود أعباء وظيفية لمعلم الرياضيات وكثافة المناهج الحالية للرياضيات لا تسمح للمعلم باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي وأداوتها في الدرس. أما أهم المعوقات بالنسبة للطالب من وجهة نظر المشاركين فهي عدم حصول الطالب على التدريب المناسب لاستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته، وكذلك الاهتمام بالواجبات المطلوبة من المواد الأخرى. أوصت الدراسة بتطوير مناهج دراسية تعكس تطورات التكنولوجيا وأدوات الذكاء الاصطناعي؛ لتحسين تدريس الرياضيات. وتوفير دعم فني وتقني لمساعدة معلمي الرياضيات والطلبة بجميع المراحل التعليمية وتمكينهم من إتقان استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته.

الكلمات الرئيسية


  • تركي، حامد. (2023). التحديات التي تواجه تطبيق الذكاء الاصطناعي في تعليم الموهوبين وآفاقه المستقبلية. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج، 110(1)، 1-37‎. https://doi.org/21608/EDUSOHAG.2023.305007
  • حامد، مروه. (2023). الذكاء الاصطناعي لتحسين جودة التعليم بمدارس الدمج. مجلة مستقبل العلوم الاجتماعية، 13(3)،51-68.  ‎ https://doi.org/21608/FJSSJ.2023.201863.1143
  • الحسيني، بشاير. (2023). دور الذكاء الاصطناعي في تعليم العلوم لتلاميذ المرحلة الابتدائية لتحقيق رؤية دولة الكويت 2035. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج، 108(108)، 153-176.‎ https://doi.org/21608/EDUSOHAG.2023.296484
  • الحناكي، منى، والحارثي، محمد. (2023). واقع تطبيقات الذكاء الاصطناعي  في التعليم من وجهة نظر معلمات الحاسب وتقنية المعلومات. مستقبل التربية العربية، 30(139)، 11-52.‎ .  ‎ https://doi.org/10.21608/FJSSJ.2023.21608
  • السعيد، رضا. (2023). مدى تطبيقات نماذج الذكاء الاصطناعي ((ChatGPTفي المناهج وطرق التدريس (الفرص المتاحة والتهديدات المحتملة). مجلة تربويات الرياضيات، 26(4)، 10-25.‎ https://doi.org/21608/ARMIN.2023.311932
  • السعيدي، حميد والبلوشي، فهد. (2023). مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان. مجلة المناهج وطرق التدريس، 2(3)، 1-14.
  • الشهراني، سلطان. (2022). استراتيجية مقترحة لتطوير إعداد معلم التعليم العام بالمملكة العربيَّة السعوديَّة في ضوء اتجاهات الذكاء الاصطناعي. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية، 41(196), 329-413.‎ https://doi.org/10.21608/jsrep.2022.278291
  • عبد الرؤف، مصطفى. (2023). برنامج تدريبى فى ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة لتنمية الوعى بتوجه تعليم 0 (Edu 4.0) والأدوار المستقبلية لمعلم الجيل الرابع Teacher 4.0 لدى الطلاب المعلمين الشعب العلمية بکلية التربية. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج، 91(91)، 33-154.‎ https://doi.org/10.21608/EDUSOHAG.2021.189134
  • القحطاني، ناصر. (2023). مدى توافر الكفاءة الرقمية للذكاء الاصطناعي لدى طلاب كلية التربية جامعة تبوك. مجلة كلية التربية. جامعة طنطا، 89(2)، 496-553.‎  https://doi.org/21608/MKMGT.2023.199081.1502