نمذجة سببية متعددة المجموعات للاغتراب النفسي وادمان الانترنت والارجاء الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الجامعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي – كلية التربية – جامعة الاسكندرية

المستخلص

    هدف البحث إلى التوصل إلى نموذج يحدد التأثيرات المباشرة وغير المباشرة والكلية للاغتراب النفسي (كمتغير مستقل) وادمان الانترنت (كمتغير وسيط) في الارجاء الأكاديمي (كمتغير تابع)، والكشف عن الفروق في النموذج وإمكانية تعميمه عبر المتغيرات الفئوية: (النوع الاجتماعي، التخصص الدراسي)، واعتمد البحث على المنهج الوصفي الارتباطي المقارن باستخدام التحليل متعدد المجموعات، وتكون المشاركون في البحث من (345) طالب وطالبة بواقع (92) طالب و(253) طالبة منهم (181) طالب تخصص أدبي، و(164) طالب تخصص علمي، ممن تتراوح أعمارهم بين (21: 23) عاماً بمتوسط عمري قدره (22.613) وانحراف معياري قدره (1.228)، وتم استخدام مقياس الارجاء الاكاديمي (إعداد الباحثة)، ومقياس الاغتراب النفسي إعداد شقير(2002)، ومقياس إدمان الانترنت إعداد أرنوط (2013) بعد التحقق من الخصائص السيكومترية للأدوات، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين الاغتراب النفسي وادمان الانترنت والارجاء الاكاديمي، وقد حقق النموذج مؤشرات مقبولة للدلالة على تطابقه مع بيانات المشاركون في البحث، كما أسفرت نتائج البحث عن أن ادمان الانترنت يقوم بدور الوسيط بين الاغتراب النفسي والارجاء الاكاديمي، وأشارت نتائج التحليل متعدد المجموعات الي ان النوع الاجتماعي متغير مشروط للتأثير في النموذج، بينما كان التخصص الدراسي متغير غير مشروط للتأثير في النموذج.

الكلمات الرئيسية


  1. أبو السعود، شادي (2022). برنامج إرشادي قائم على تنظيم الذات لخفض التلكؤ الأكاديمي لدى طلبة الجامعة، المجلة المصرية للدراسات النفسية، 116 (32)، 181-233.
  2. أبو المجد، محمد (2008). دراسة لبعض الاثار السلبية لإدمان الطلاب للإنترنت ودور الخدمة الاجتماعية في التخفيف من حدتها، المؤتمر العلمي الدولي الحادي والعشرون للخدمة الاجتماعية والرعاية الإنسانية في مجتمع متغير، المؤتمر العلمي الدولي الحادي والعشرون للخدمة الاجتماعية، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، 11، 5422-5475
  3. أبو ضيف، إيمان وإسماعيل، آمنة والسهولي، نوره (2021). التلكؤ الأكاديمي وعلاقته بيقظة الضمير لدى عينة من طلبة كلية التربية بسوهاج. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، جامعة سوهاج، 7، 518 – 564.
  4. أحمد، عبد العاطي وعبد التواب، شيماء (2020). دراسة تنبؤية للعوامل المساهمة في التلكؤ الأكاديمي لدى طلاب الجامعة، مجلة كلية التربية، جامعة الازهر، 3 (185)، 111-172.
  5. أرنوط، بشرى (2013). مقياس ادمان الانترنت، القاهرة، مكتبة الانجلو المصرية.
  6. الأزهر، ضيف وذيب، محمد (2018). تأثير الانترنت على مستوى التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الثانوية، مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية، جامعة الشهيد حمة لخضر الوادي، 25، 337- 356.
  7. بهلول، نجوى والسميري، نجاح (2022). الاسهام النسبي للنوموفوبيا في التنبؤ بالاغتراب النفسي لدى المراهقين الفلسطينيين، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 5 (19)، 348- 363.
  8. جاب الله، عبد الله (2017). التسويف الأكاديمي ناتج اسهام العوامل الخمس الكبرى للشخصية وتفاعلات كل من متغيرات ادمان الانترنت وبعض المتغيرات الديموجرافية لدى عينة من طلبة الجامعة، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 6 (19)، 75- 100.
  9. جابه، فيروز والمسيمط، أمل وبلعم، هديل (2022). الاغتراب النفسي وعلاقته بالإدمان على وسائل التواصل الاجتماعي عند عينة من طلبة كلية التربية، المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة مصراتة، ليبيا، 8 (20)، 56-84.
  10. الحمداني، اقبال (2011). الاغتراب، التمرد، قلق المستقبل، عمان، دار صفاء للنشر والتوزيع.