أنموذج مقترح لتفعيل ممارسة العدالة التنظيمية في مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ مساعد في الادارة التربوية –قسم التربية-جامعة ظفار- سلطنة عمان

2 استاذ مشارك سابقا في الادارة التربوية-قسم التربية والدراسات الانسانية-كلية العلوم والاداب- جامعة نزوى- سلطنة عمان

المستخلص

        هدفت الدراسة الحالية إلى بناء أنموذج مقترح لتفعيل ممارسة العدالة التنظيمية في مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان ، والتعرف إلى مدى قابلية تطبيق الأنموذج في مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان . حيث تضمن الأنموذج في صورته النهائية (63) معياراً تستوفي الصدق والثبات ، وتغطي (4) أبعاد رئيسة تمثلت بالعدالة التوزيعية، والعدالة التعاملية، والعدالة الإجرائية، والعدالة التقييمية قام الباحثان باستخدام المنهج الوصفي التحليلي؛ نظراً لملاءمته أغراض الدراسة، تكون مجتمع الدراسة من مجموعة من الخبراء والمختصين في مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان  والأردن وعددهم (20) فردا للعام الدراسي 2022/2021، حيث بلغ نسبة معامل الثبات(91). وفي ضوء هذه النتائج يوصي الباحثان بالإفادة من هذا الأنموذج لتفعيل ممارسة العدالة التنظيمية في مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان ،. ويوصي الباحثان بأن تقوم مؤسسات التعليم في الدول العربية بتطبيق الأنموذج والإفادة منه في تفعيل ممارسة العدالة التنظيمية فيها بشكل يسهم في تجويد أدائها؛ نظراً لحاجتها لنماذج تحقق العدالة التنظيمية فيها.

الكلمات الرئيسية


  1. أبوسمعان، محمد. (2015). محددات العدالة التنظيمية وعلاقتها بسلوك المواطنة التنظيمية من وجهة نظر الضباط في جهاز الشرطة بقطاع غزة، (رسالة ماجستير غيرمنشورة)، الجامعة الإسلامية، غزة.
  2. أبوصفية، ألفت. (2018). أثر العدالة التنظيمية في تحقيق الأداء الجامعي المتميز: دراسة تطبيقية الجامعة الإسلامية بغزة.(رسالة ماجستير غير منشورة) الجامعة الإسلامية، غزة.
  3. بحري، صابر، خرموش، منى. (2017). العدالة التنظيمية وعلاقتها بالسلوك والمواطنة التنظيمية لدى العاملين في مجال الإدارة المحلية في الجزائر، مجلة الجامعة العربية الأمريكية للبحوث، مجلد3، العدد (2)،ص74-108.
  4. بركات، زياد أمين سعيد(2016) درجة العدالة التنظيمية لدى مديري المدارس الحكومية في فلسطين من وجهة نظر المعلمين. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، 10(1)، 120-145.
  5. بشابشة، سامر. (2008). أثر العدالة التنظيمية في بلورة التماثل التنظيمي في المؤسسات العامة الأردنية، دراسة ميدانية، المجلة الأردنية في إدارة الأعمال، 4(4)ص427-461.
  6. الجرايدة، محمد. (2018). العدالة التنظيمية لدى مديري المدارس وعلاقتها بتعزيز ثقافة الإنجاز من وجهة نظر المعلمين في محافظة صحار بسلطنة عمان، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 93(2)227-247
  7. جودة، محفوظ. (2007).أثر العدالة التنظيمية على الإبداع دراسة ميدانية على شركات الأدوية الأردنية، مجلة المحاسب والتأمين، 69(2)،127-162.
  8. الحرثاني، نجوى. (2020). تصور مقترح لتعزيز ممارسة العدالة التنظيمية لدى مديري المدارس الثانوية بالمحافظات الجنوبية لفلسطين، (رسالة ماجستير غيرمنشورة) الجامعة الإسلامية، غزة.
  9. حساني، راضية. (2016) العدالة التنظيمية وعلاقتها بالالتزام التنظيمي دراسة ميدانية بمديرية أملاك الدولة لولاية أم البواقي، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي، الجزائر.
  10. درة، عمر. (2008). العدالة التنظيمية وعلاقتها ببعض الاتجاهات الإدارية المعاصرة، ط1، حلب: دار الرضوان للنشر.