الذكاء الثقافي وعلاقته بمستوى الاعتداد الثقافي لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية‎ - ‎جامعة الكويت‎ : ‎دراسة مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارك في كلية التربية – جامعة الكويت

المستخلص

هدف هذا البحث الكشف عن طبيعة العلاقة بين الذكاء الثقافي والاعتداد الثقافي لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية - جامعة الكويت. واعتمد البحث على منهج ارتباطي مقارن تم تطبيقه على عينة عشوائية مؤلفة من (512). وتم جمع البيانات من خلال مقياس الذكاء الثقافي ومقياس الاعتداد الثقافي. وقد كشفت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في درجة الذكاء الثقافي لصالح الذكور. كما أظهرت النتائج أن الطالبات المعلمات الإناث يتمتعن بمستويات أعلى من الاعتداد الثقافي. اتضح كذلك وجود علاقة ارتباطية عكسية قوية بين درجة الذكاء الثقافي ومستوى الاعتداد الثقافي لدى الطلاب المعلمين في كلية التربية، جامعة الكويت. 

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. الخليل، سمير. (2016). دليل مصطلحات الدراسات الثقافية والنقد الثقافي: إضاءة توثيقية للمفاهيم الثقافية المتداولة. القاهرة: دار الكتب العلمية.
    2. الرشيدي، العنود مبارك. (2020). الاعتداد الثقافي لدى الطلاب المعلمين: دراسة أنثروبولوجية تربوية. مجلة کلية التربية-جامعة الإسکندرية, 30(1): 51-76.
    3. سيمور، سميث. (2009). موسوعة علم الإنسان، المفاهيم والمصطلحات الأنثروبولوجية (مترجم). القاهرة: المركز القومي للترجمة.
    4. العجمي، منيف محمد. (2023). أثر خلل التركيبة السكانية على التنمية بمحافظات الكويت دراسة ميدانية. مجلة قطاع الدراسات الإنسانية: جامعة الأزهر، 31(1): 1682-1756.
    5. وطفة، علي أسعد. (2013). سوسيولوجيا التربية: إضاءات معاصرة في علم الاجتماع التربوي. الكويت: المؤلف.