رؤية مقترحة لإدارة التعليم الجامعي المصري في ضوء مؤشرات الثورة الصناعية الخامسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية ووكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية التربية جامعة المنوفية

2 مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية بكلية التربية جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تقديم رؤية مقترحة لإدارة التعليم الجامعي المصري في ضوء مؤشرات الثورة الصناعية الخامسة من خلال التعرف علي مشكلات وتحديات الثورة الصناعية الرابعة، والأسس النظرية للثورة الصناعية الخامسة ومميزاتها ومؤشراتها، والتعرف على واقع إدارة التعليم الجامعي فى مصر في ضوء مؤشرات الثورة الصناعية الخامسة، ومحاولة البحث وضع رؤية مقترحة لإدارة التعليم الجامعي في المصري في ضوء مؤشرات الثورة الصناعية الخامسة.
    واعتمد البحث على إجراءات المنهج الوصفي؛ حيث تم استخدام الاستبانة للتعرف على واقع إدارة التعليم الجامعي المصري في ضوء مؤشرات الثورة الصناعية الخامسة، وتقديم رؤية مقترحة لتطويره، لمواجهة تأثيرات وتحديات الثورة الصناعية الرابعة، وتمثل مجتمع البحث جميع خبراء التعليم الجامعي من أساتذة الجامعات المصرية تخصص (أصول التربية/ التربية المقارنة والإدارة التعليمية- علم النفس التربوي والصحة النفسية- المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم) بمصر؛ حيث تم التطبيق على عينة اختيارها بطريقة مقصودة من خبراء التربية بلغت مائة خبيراً تربوياً، وتوصل البحث لمجموعة من النتائج أهمها ما يلي:

أن درجة التحقق واقع إدارة التعليم الجامعي في ضوء مؤشرات الثورة الصناعية الخامسة من وجهة نظر بعض خبراء التربية جاءت متوسطة بالنسبة للاستبانة ككل، وكذلك بالنسبة للمحاور العشرة، وذلك كما يتضح من المتوسط الوزني العام (3,36)، والانحراف المعياري (0,82)، والنسبة المئوية (67,21%)، وتحتاج الي تنمية ذلك بالنسبة للاستبانة ككل وكذلك بالنسبة للأبعاد الفرعية للاستبانة حيث مستوي الواقع متوسط لعدد 6 أبعاد وفوق متوسط لعدد 4 أبعاد.
أن البعد الأول المتعلق "برؤية ورسالة التعليم الجامعي"، قد جاء في المرتبة الأولى فى ترتيب المحاور ومن حيث درجة التحقق وهي درجة تحقق كبيرة، بمتوسط حسابي (3,71)، وإنحراف معياري (0,81).
أن البعد السابع المتعلق" أساليب واستراتيجيات التدريس "، قد جاء في المرتبة الأخيرة فى ترتيب المحاور ومن حيث درجة التحقق وهي درجة تحقق متوسطة، بمتوسط حسابي (3,09)، وإنحراف معياري (1,04).

وضع رؤية مقترحة لإدارة التعليم الجامعي المصري في ضوء مؤشرات الثورة الصناعية الخامسة.

الكلمات الرئيسية


  • إبراهيم، مروة ربيع. (2018). دور المحاسب الإدارى فى ترشيد قرار تبنى نظم تخطيط موارد المشروع المستندة على الحوسبة السحابية دراسة استطلاعية على المنظمات الصناعية المصرية، مجلة المحاسبة والمراجعة، كلية التجارة، جامعة الأسكندرية، 1-49.
  • أبو لبهان، منه محمد لطفي. (2019). تصور مقترح للانتقال بالجامعات المصرية إلي جامعات الجيل الرابع في ضوء الثورة الصناعية الرابعة مجلة كلية التربية ،3(181)، جامعة الازهر، 365-417
  • أصليح، عبدالرحمن إبراهيم سليمان.(2022، يناير، 5). هل يعود الإنسان إلي ما خُلق له من بوابة الثورة الصناعية الخامسة؟، مقال منشور، تم استرجاعه من الموقع التالي: https://1-a1072.azureedge.net/blogs بتاريخ 24/11/2022م، س 07:19 ص.
  • الأكلبي، علي بن ذيب.(2019). العائد من تطبيقات إنترنت الأشياء على العملية التعليمية، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية. 2(3) 93-122.
  • ألاجة، وفاء.(2021، ديسمبر،19). الثورة الصناعية الرابعة والخامسة والتنمية الشاملة. مقال منشور. تم استرجاعه من الموقع التالي: https://nahr-alamal.org/ بتاريخ 24/11/2022م. س 01:19م.
  • بدوي، محمود فوزي أحمد.(2022، نوفمبر، 25). الثورة الصناعية الخامسة: هل هي ترف فكري أم واقع سيفرض وجوده ؟!. مقال منشور. تم استرجاعه من الموقع التالي: https://www.alsbbora.info/422902 بتاريخ 7/3/2023م، س 04:18م.
  • البطش، هاني.(2020، ديسمبر، 19). الثورة الصناعية الخامسة قادمة، مقال منشور، تم استرجاعه من الموقع التالي: https://alghad.com/ بتاريخ 24/11/2022م، س 07:55 ص.
  • ___________.(2019، أغسطس، 18). وظائف المستقبل وواقع التعليم المدرسي والجامعي الحالي ، المؤتمر الاقليمي الثالث للتميز في التعليم ، مركز اليوبيل للتميز التربوى .
  • بلال، سامي. (2021، مايو، 11). ما هي الأتمتة وكيف تساهم في تحسين الأعمال الخاصة والحكومية؟، تم استرجاعه من الموقع التالي: https://www.hellooha.com/articles/ بتاريخ 2-6-2023.