أثر استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي اللااستغراقي في تنمية بعض المفاهيم الكهربية في مادة العلوم لدي طلاب الصف التاسع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد - كلية التربية - جامعة السلطان قابوس.

المستخلص

استهدف البحث قياس أثر استخدام  تكنولوجيا الواقع الافتراضي اللااستغراقي  في تنمية بعض المفاهيم الكهربية في مادة العلوم لدي طلاب الصف التاسع بمدارس الحلقة الثانية بسلطنة عمان، ونظرًا لطبيعة هذا البحث، والأهداف التي يسعى لتحقيقها؛ استُخدم المنهج التجريبي ذو المجموعتين: التجريبية والضابطة، واُعِد لهذا الغرض اختبار المفاهيم الكهربية  في مادة العلوم، وبعد تقنين الاختبار  بحساب صدقه وثباته من خلال عينة استطلاعية بلغت تسع وعشرين طالبًا؛ طُبق على عينة البحث المؤلفة من (56) طالبًا من طلاب الصف التاسع بمدارس الحلقة الثانية بسلطنة عمان ، قُسموا - عشوائيًا- إلى مجموعتين - ضابطة، وتجريبية- بالتساوي، وبعد حساب درجات الطلاب  ومعالجتها إحصائيًا ببرنامج SPSS؛ كشفت نتائج البحث عن وجود أثر دال احصائيًا لاستخدام برنامج قائم على  تكنولوجيا الواقع الافتراضي اللااستغراقي  في تنمية المفاهيم الكهربية في مادة العلوم لدي طلاب الصف التاسع، وأوصي البحث بعدة توصيات، منها: انشاء معامل افتراضية عند تدريس المقررات عامة ومقررات العلوم بخاصة والاهتمام بتوظيف تكنولوجيا الواقع الافتراضي في تدريس مقررات العلوم، واقترح البحث إجراء بعض البحوث والدراسات المستقبلية.

الكلمات الرئيسية


  • إبراهيم، على محمد أبو المعاطي (2012). تنمية المفاهيم الجغرافية باستخدام تقنية الواقع الافتراضي الكمبيوتري لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية - جامعة عين شمس.
  • أحمد، طاهر عبد الحميد العدلي ; إبراهيم، مجدي عزيز; غلاب، شرين محمد; الميداني، توفيق توفيق (2010). فاعلية الواقع الافتراضي في تدريس منهج المحركات لتنمية التحصيل لدي طلاب المدرسة الثانوية الصناعية بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل. مجلة القراءة والمعرفة ,ع. 109 ص ص 84 - 99.
  • حسن، مروة حسن حامد; الحسيني، نادية السيد; عزمي، نبيل جاد; مجاهد، سهام عبدالحافظ (2013) فاعلية التكامل والدمج بين بيئات التعلم الافتراضية والعوالم الافتراضية Sloodle على  زيادة دافعية الأنجاز. تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، 309-333.
  • زاهر، الغريب إسماعيل (2001) تكنولوجيا المعلومات وتحديث التعليم، الطبعة الأولى، القاهرة: عالم الكتب.
  • الحصري، احمد (2000).منظومة تكنولوجيا التعليم في المدارس الواقع والمأمول، المؤتمر العلمي السنوي السابع للجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، المنصورة، دار الوفاء.
  • خميس، محمد عطية (2003): عمليات تكنولوجيا التعليم، القاهرة ,مصر, مكتبة دار الكلمة.
  • حموده، محمود عبد الرحمن (2001). الطفولة والمراهقة المشكلات النفسية والعلاج، القاهرة: مركز الطب النفسي والعصبي.
  • هليل، ربى فنيس و محمد ،مها إبراهيم (2023). تصور مقترح لتقنية الواقع الافتراضي في تدريس اللغة الإنجليزية لطالبات المرحلة المتوسطة في ضوء النهج التواصلي                       " CLT ".مجلة التربية،2 (197)، 529-567 .
  • روبرت مارزانو وآخرون.(2016). أبعاد التفكير، إطار عمل للمنهج وطرق التدريس. ترجمة: يعقوب حسين نشوان ومحمد صالح خطاب القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
  • السعدى، السعدى الغول (2011).فاعلية معمل العلوم الافتراضي ثلاثي الأبعاد في تنمية تحصيل المفاهيم الفيزيائية المجردة وتنمية الاتجاه نحو إجراء التجارب افتراضيًا لدي تلاميذ المرحلة الثانوية. المجلة العلمية، مج. 27، ع. 2، ج.2، ص ص: 447- 497.