العلاقة بين الأداء على اختبار الربط بين المفاهيم الرياضية والتحصيل الدراسى للرياضيات لدى طالبات كلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارك مناهج وطرق تدريس رياضيات - كلية التربية- جامعة الكويت.

المستخلص

هدفت الدراسة  الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين الأداء على اختبار الربط  بين المفاهيم الرياضية والتحصيل الدراسى فى الرياضيات لدى طالبات كلية التربية ، بجامعة الكويت ، ومعرفة الفروق الدالة إحصائيا ، ولتحقيق هذا الهدف اتبع الباحث المنهج الوصفي الارتباطي لمناسبته للظاهرة المدروسة ، واستخدم الباحث  أداة (الدراسة ) عبارة عن ااختبارين (Bonus) قائمين على ربط المفاهيم  الرياضية والتحصيل الدراسي  في الرياضيات لدي عينة الدراسة  ، وقوامها ( 250  ) طالبة من طالبات كلية التربية ، جامعة الكويت ، وقد تم اختيارها بالطريقة العشوائية ، وكانت مقسمة كالتالي : الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي  الجامعي (2023) : (110) طالبة موزعين على شعبتين دراسيتن ( 55 ) في كل شعبة ، والفصل الدراسي الصيفي للعام  الدراسي الجامعي (2023)  : (121) طالبه موزعين على شعبتين دراسيتن  في الشعبة الأولى  (57 ) طالبة وفي الثانية (64 ) طالبة، وتم رفض فرضيتا الدراسة وقبول الفرضيات البديلة بناء على قيمة مربع إيتا (²η) وتحديد حجم التأثير ومستواه.  فقد كانت معظم مستويات التأثير متوسطة وقد  تراوح حجم التأثير لها بين (0.393 -0.939).
وقد أوصت الدراسة بأنه يجب أن تكون نقطة الانطلاق في تدريس الرياضيات ومناهجها ، من مستوى الفهم في المجال المعرفي لتصنيف بلوم إلى المستويات العليا وليس من مستوى التذكر وذلك حتى يستطيع المتعلم الربط بين أفكار ومفاهيم الرياضيات بدلا من حفظها آليا، وضرورة التفات مسئولي وزارة التربية والتعليم في دولة الكويت للاستراتيجيات التدريسية والتي تقوم على تفعيل دور المتعلم في حجرة الدراسة ومحاولة الربط بين مفاهيم الرياضيات حتى ينعكس ذلك إيجابا على التحصيل الدراسي لهم.

الكلمات الرئيسية


  1. أبوعلام، رجاء محمود (2002): التحليل الاحصائي للبيانات باستخدام برنامج SPSS، دار النشر للجامعات المصرية، مكتبة العلوم الطبية-جامعة العلوم والتكنولوجيا.
  2. الأخرس ، يوسف عبد الكريم ( 2018) : أسباب تدني التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات في الصفوف الأساسية في محافظة العاصمة في الأردن من وجهة نظر معلمي ومعلمات الرياضيات، دراسات العلوم التربوية، العدد(4)، المجلد(45)، الملحق(1)، الأردن.
  3. التخاينة، بهجت (2011): أثر استخدام استراتيجية قائمة على استخدام بعد التعليم ومهارات التواصل الرياضي بمدارس التربية الخاصة، مجلة الجامعة الاسلامية، سلسلة العلوم الانسانية، العدد (19).
  4. الجلالي ، لمعان مصطفى (2011): التحصيل الدراسي، عمان، الأردن، دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة.
  5. الحموي، منى (2010): التحصيل الدراسي وعلاقته بمفهوم الذات (دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ الصف الخامس-الحلقة الثانية-من التعليم الاساسي في مدارس محافظة دمشق الرسمية)، مجلة جامعة دمشق، الجلد(26)، ملحق-
  6. الكنانى ، ممدوح عبد المنعم وآخرون ( 1995) : القياس والتقويم النفسى والتربوى، ط1، مكتبة فلاح للنشر والتوزيع، الكويت.
  7. بشير، شراحي و عبدالمجيد، العماري (2022): جودة الحياة وعلاقتها بالتحصيل الدراسي-دراسة ميدانية لعينة من طلبة جامعة حمة لخضر الوادي، دراسة من ضمن متطلبات درجة الماجستير، علم النفس المدرسي، جمهورية الجزائر الديمقراطية الشعبية-وزارة التعليم العالي.
  8. بن عامر ، حاتم بن عبد الرحيم( 2022) : معوقات التمكين العلمي في تعلم الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية: دراسة ميدانية، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، العدد(25)، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب.
  9. بوجمعة، سلامة (2012). تعليم وتعلم المفاهيم العلمية، مادة علوم الطبيعة والحياة نموذجا، مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية، العدد (8)، جوان
  10. بوسحلة، حنان وفرحاوي، كمال (2020): أثر استخدام الخرائط المفاهيمية على التحصيل الدراسي في اللغة العربية، مجلة العلوم النفسية والتربوية، 6(1)، (188-206).