جماليات تشكيل المنظر المسرحي في برامج المسابقات ( برنامج الدوم نموذجاً)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ مساعد ، قسم الديكور المسرحي ، المعهد العالي للفنون المسرحية ، دولة الكويت.

المستخلص

            تلعب العناصر الفنية التليفزيونية دوراً هاماً في انتاج الصورة المرئية، ويسبقها في ذلك اتجاه مصمم المنظر في تشكيل المنظر في البرامج التليفزيونية الفنية، معتمد في ذلك على امكانيات كاميرا التليفزيون ذات الامكانيات العديدة لإنتاج مختلف اللقطات ، كذلك تأثير استخدام الخدع والمؤثرات في التكنولوجيا الرقمية في الاضاءة المستخدمة والتي تؤثر تأثيراً كبيراً على تحقيق مختلف الأساليب الفنية لنقل الصورة المرئية ، إضافة إلى ذلك استخدامات مصمم المناظر لمختلف الخامات المتاحة له داخل الأستوديو ، وعمل مصمم المناظر هذا يرتكز على تحقيق التكيف الفني بين هذه العناصر مجتمعه حتى يحقق أسلوباً فنياً وتشكيلياً معتمداً على موضوع الحلقات بشكل يومي ، وعلى هذا فقد وقع اختيار الباحثان على برنامج (الدوم) في موسمه الثاني حيث جاءت الحدود المكانية للبحث في جمهورية مصر العربية. على قناة   (on T.V)

الكلمات الرئيسية


  1. أردش ، سعد: (1979) المخرج في المسرح المعاصر ، الكويت ، سلسلة عالم المعرفة ، رقم 19، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب .
  2. أصلان ، أوديت : (1970) فن المسرح ، ج2، ترجمة سامية أحمد ، القاهرة ، مكتبة الأنجلو المصرية.
  3. ألتون ، جون : (1964) الرسم بالنور ،  ترجمة ثريا حمدان ، القاهرة، المؤسسة المصرية العامة للتأليف والنشر ، وزارة الثقافة والارشاد القومي.
  4. براد ، براي- وليامز، ديفيد : (1993)  صعود المخرج ،  ترجمة أمين سلامة ، القاهرة ، العدد 59، مجلة المسرح المصرية .
  5. البلوشي ، عبد الغفور : (2007) الاتجاهات التجريبية في الإخراج المسرحي ضد التكنولوجيا ، القاهرة، وزارة الثقافة، مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، الدورة التاسعة عشر.
  6. بنتلي ، اريك : (1976)  نظرية المسرح الحديث ، ترجمة عبد المسيح ثروت،  بغداد، دار الحرية للطباعة .
  7. تيزليمان ، هانز: ( 2008) بانوراما المسرح ما بعد الدرامي ، ترجمة علاء الدين محمود، القاهرة، مجلة فصول، العدد73، الهيئة العامة للكتاب.
  8. حازم فتح أحمد ، محمد : (1999) الفن التشكيلي وأثره على فنون التعبير الحركي ، القاهرة، رسالة ماجستير ، كلية الفنون الجميلة .
  9. حافظ رشدان ، أحمد -  عبد الحليم، فتح الباب : (ب ت ) التصميم في الفن التشكيلي ، القاهرة، عالم الكتاب .
  10. حسن ، إلهامي: ( 1964) المسرح الإغريقي  بناء المسارح والمناظر، القاهرة،  مجلة المسرح ، العدد العاشر، السنة الأولي .