تأثير الإضاءة على تشكيل المنظر في الفضاء المفتوح

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ مساعد ، قسم الديكور المسرحي ، المعهد العالي للفنون المسرحية ، دولة الكويت.

المستخلص

           للضوء اثر على صياغة التشكيل في المنظر المسرحي في الفضاءات المتعددة خاصة المفتوحة ، حيث ان هذا الأثر من الممكن ان يغير في الدلالة و الشكل و الزمان و العامل النفسي ، فالضوء عنصر مهم في الفن عامة و المسرح خاصة ، وذلك يحيلنا الى الاخذ بعين الاعتبار الاتجاهات الفنية التي تؤثر فيها التقنيات الضوئية الحديثة و أساليب الإضاءة المختلفة وكيفية توظيفها.

الكلمات الرئيسية


  1. إبراهيم ، زكريا : (1988) فلسفة الفن في الفكر المعاصر، القاهرة، مكتبة مصر .
  2. إبراهيم، زكريا  : ( 1977) سلسلة مشكلات فلسفية، مشكلة الفن، القاهرة ، مكتبة مصر بالفجالة.
  3. أحمد محمد العتباني ، أشرف: ( 1995) السمات الفنية لمختارات من الفن المعاصر المرتبط بالتكنولوجيا الحديثة ودورها في إثراء الذوق الفني، القاهرة، رسالة ماجستير، جامعة حلوان، كلية التربية الفنية.
  4. أرشر ، ميخائيل : (1996) الفن التركيبي - رسالة اليونسكو - فنون سريعة الزوال،القاهرة ،مركز المطبوعات، اليونسكو.
  5. ألتون ، جون):1964) الرسم بالضوء، ترجمة: ثرايا حمدان، القاهرة، المؤسسة المصرية العامة للتأليف والطباعة والنشر.
  6. اينز، كريستوفر : (1994) المسرح الطليعي، القاهرة، اكاديمية الفنون . .
  7. ثروت ، عادل : (2001) المفاهيم الفنية والفلسفية لفن الواقعية الجديدة وفن التجهيزات الفراغية كمدخل لإثراء التعبير في التصوير ،القاهرة،  رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
  8. الجميل ، عبدالناصر : (2010) استخدام الهولوجرام في صياغة السينوغرافيا، القاهرة، ورقة بحثية في مؤتمر المسرح الذي لا نعرفه، إصدارات أكاديمية الفنون.
  9. جودي العبودي ، جبار: (2016) السينوغرافيا: "المفهوم، العناصر، الجماليات، ط 2، العراق، دار ومكتبة عدنان للطباعة والنشر والتوزيع .
  10. حامد شافعي محمد، حاتم: ( 1999) أثر الضوء على الشكل في المجسمات النحتية،  القاهرة، رسالة ماجستير، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان.