القيادة التربوية وإدارة المنصات الرقمية التعليمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه الفلسفة في التربية، تخصُّص تكنولوجيا التعليم ، كلية التربية - جامعة المنصورة. مدير مشروعات تعلم إلكتروني – مُعد محتوى وحقائب تدريبية – مدير اكاديمية سيسكو المحلية بالإسكندرية

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف واقع استخدام القادة التربويين إدارة المنصات الرقمية التعليمية، وبيان الأدوار المختلفة التي يمكن أن ينفذها القائد التربوي على المنصة الرقمية التعليمية، تحديد العوائق والتحديات التي تواجه القائد التربوي في إدارة المنصات الرقمية التعليمية، أخيراً وضع التصور المقترح لإدارة القائد التربوي للمنصات الرقمية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي وكذلك التحليل النوعي أو الكيفي من خلال إعداد مقابلة مع عينة الدراسة التي تكونت من (30) قائد تربوي من المعلمين التربويين والمعتمدين على منصة سيسكو أكاديمي ولديهم حسابات وصلاحيات وصول وإدارة على المنصة والذين يعملون بمدارس محافظة الإسكندرية، ولقد حاول الباحث  بيان واقع إدارة القائد التربوي للمنصات الرقمية التعليمية من خلال أداة المقابلة مع عينة البحث ،وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها أن هناك إدارة فاعلة للقادة التربويين والذي يتضح من أعداد الطلاب المسجلة فعليا على المنصة يمكن تطبيقها على كافة المنصات التعليمية التي تستخدمها وزارة التربية والتعليم، وعدد الكورسات المفتوحة، والشهادات المعتمدة دولياً من شركة سيسكو العالمية التي حصل عليها الطلاب بالرغم من التزام الطلاب بتعلمهم النظامي، وأخيراً اقترح الباحث تصور لإدارة المنصات الرقمية التعليمية.

الكلمات الرئيسية


  1. الحمايدة، رائد نصر ضامن(2021)، دور القيادة التربوية الفاعلة في متابعة التحصيل الدراسي لطلبة الصفوف الأساسية من خلال منصات التعليم الإلكتروني، المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية، مركز السنبلة للبحوث والدراسات، ع10، ص.ص 1 -73.
  2. الرشيدي، سارة بنت محمد مرزوق (2022)، ممارسة القيادة الإلكترونية في منصة التعليم الافتراضي "مدرستي" من وجهة نظر مديرات المدارس بقطاع نفي، المجلة السعودية للعلوم التربوية، جامعة الملك سعود - الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية – جستن، ع11، ص.ص 25-46.
  3. السبيعي، خالد صالح، الشهري، فاطمة عبدالله (2019)، واقع ممارسة القيادة الإلكترونية في المدارس الثانوية الحكومية للبنات في مدينة الرياض ومدى توافر متطلبات تطبيقها. المجلة التربوية، ع130، ص.ص 59-98.
  4. الشهري، عجلان بن محمد(2018) القيادة الإلكترونية - منهج عملي مقترح. مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية، مج2,ع9، ص.ص 39-67.
  5. العشماوي (2021)، القيادة الإلكترونية وعلاقتها بالوعي الرقمي لدى قادة مدارس المرحلة الثانوية بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمين، مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، جامعة سوهاج- كلية التربية، ع9، ص.ص 524-566.
  6. القناوي، دانية نايف محسن(2022 )، دور القيادة المدرسية في تحقيق المواطنة الرقمية لطلاب المرحلة الثانوية بمكة المكرمة من وجهة نظر المعلمين، العلوم التربوية، جامعة القاهرة- كلية الدراسات العليا للتربية، مج30,ع1، ص.ص 291-322.
  7. آل سعود، عبد العزيز عبد الرحمن(2018)، العوامل المؤثرة في نجاح وفاعلية قيادة فرق العمل االفتراضية. مجلة العلوم االجتماعية والإنسانية، ع49،ص.ص 205-262 .
  8. عزمي، نبيل جاد وآخرون(2014): فاعلية بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الذكاء الإصطناعي لحل مشكلات صيانة شبكات الحاسب لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.تكنولوجيا التربية- دراسات وبحوث. الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية. ص.ص 235-279
  9. علي، عبير أحمد محمد(2022)، تطوير الأداء الإداري للقيادات الأكاديمية بجامعة الفيوم على ضوء متطلبات التحول الرقمي للجامعات، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، جامعة الفيوم-كلية التربية، ع16,ج2، ص.ص 198-305.
  10. عوض الله، حنان أحمد (2022)، دور أنماط القيادة التربوية في قيادة التحول الرقمي في المدارس الخاصة في عمان: وجهات نظر الإداريين، رسالة ماجستير محكمة، جامعة الشرق الأوسط- كلية العلوم التربوية، الأردن.