الدروس الخصوصية بجامعة الكويت من وجهة نظر طلبة كليتي العلوم والهندسة : دراسة استطلاعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارك بقسم الإدارة التربوية - كلية التربية – جامعة الكويت.

المستخلص

الأهداف: هدف هذا البحث إلى استطلاع وجهات نظـر طلبة كليتي العلوم والهندسة بجامعة الكويت بشأن مبررات الدروس الخصوصية. المنهج: تم استخدام المنهج الوصفي واعتمدت استبانة معدة لهذا الغرض، وقد تم عرض الاستبانة على مجموعة من المحكمين، وتم تعديلها وفقًا لمقترحاتهم، وأصبحت الاستبانة تتكون من (16) بندًا ، كما تم حساب معامل الارتباط بين درجة كل بند من بنود الاستبانة والدرجة الكلية للاستبانة التي تم الحصول عليها من الدراسة الاستطلاعية ، و تم استخدام برنامج الحزمة الإحصائية SPSS لحساب معاملات الارتباط ، واحتوت الاستبانة  مجموعة من المتغيرات الديمغرافية (الجنس- الجنسية- العمر- الكلية- عدد الوحدات المجتازة- المعدل التراكمي)، وتكونت عينة الدرااسة من (418) طالبًا وطالبةً من كليتي العلوم والهندسة بجامعة الكويت النتائج: تمثلت أهم مبررات الدروس الخصوصية من وجهة نظر طلبة كليتي العلوم والهندسة بجامعة الكويت فيما يلي مرتبة تنازليًا تبعًا للمتوسط الحسابي: عدم الاستفادة من شرح الأساتذة لمقرراتهم، وصعوبة المادة الدارسية، وللحصول على معدل دراسي مرتفع، وللحصول على ملخصات وافية للمقرر. ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات أفراد عينة البحث حول مبررات الدروس الخصوصية وفقًا لمتغير المعدل التراكمي، وكانت لصالح ذوي المعدل التراكمي (أقل من 3 نقاط). الخاتمة: اقترح البحث عدة توصيات تطبيقية ومنها أن يستخدم الأساتذة طرق تدريس متنوعة تراعي الفروق الفردية بين الطلبة، وأن تتم مراجعة المناهج الدراسية قبل الاختبارات، وأن يتم تدريب الطلبة على كيفية الاستعداد للاختبارات.    

الكلمات الرئيسية


  1. الأمعري، هنـاء، والخميس، نداء. (2012). الدروس الخصـوصيـة وأثرها على صحـة الطلبـة في المرحلـة الثـانوية في دولة الكويت أسبـابها وطرق علاجها. مجلة القراءة والمعرفـة، 143،21-56.
  2. بوكلاه، عبد الله، والخيـال، مـوزة. (1997). دراسـة ميدانية لظـاهرة الدروس الخصـوصيـة في دولة الإمـارات. وزارة التربيـة والتعليـم في التعليـم، إدارة المعلومات والبحـوث.
  3. الحبـاشنـة، ميسـر، والنعيمي، عز الدين. (2007). استطلاع حول ظـاهرة الدروس الخصـوصيـة: الأسباب والآثـار التربويـة المترتبـة عليها. مجلة رسـالة المعلم، 45(3)، 55 -57.
  4. حتاملة، محمد. (2021). أسباب توجه طلبة المرحلة الثانوية العامة نحو الدروس الخصوصية في محافظة إربد وسبل الحد منها من وجهة نظر الطلبة والقادة التربويين وأولياء الأمور. المجلة التربوية،35(135)،131-171.
  5. الدعجاني، أحمد. (2021). اتجاهات طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض نحو الدروس الخصوصية. مجلة كلية التربية بالزقازيق. (77)، 131-170.
  6. السناني، محمد بن خليفة، الحجرى، راشد بن محمد، و التوبي، عبدالله بن سیف. (2023). واقع أسباب انتشار الدروس الخصوصية من وجهة نظر أولياء الأمور في سلطنة عمان. مجلة كلية التربية، مج34, ع135 ، 497 - 536.
  7. الصالحي، محسن، وملك، بدر، والكندري، لطيفة. (2009). بحث مقدم في المؤتمـر العلمي التـاسع "تحديات التعليم في العالم العربي في الفترة من: 10- 11" جـامعة المنيـا: كلية التربيـة، القـاهرة.
  8. الصويلان، زهـاء. (2013). عوامل انتشـار ظـاهرة الدروس الخصوصية بدولة الكويت في ضـوء النظـام الموحد للمرحلة الثانوية (دراسـة ميدانيـة). المجلة التربوية،27 (107)، 13-52.
  9. العازمي، مزنة، والكبيسي، هدى، والحملي، ريم. (2021). ظاهرة الدروس الخصوصية بين الطلبة: دراسة مقارنة على جامعتي الكويت وقطر. المجلة التربوية، 35(139)،  49-85.
  10. العنزي، عبدالله. (2010). ظـاهرة الدروس الخصـوصيـة لدى طلبة المرحلة الثانوية في دولة الكويت من وجهة نظر المديرين والمعلمين. مجلة كلية التربيـة، 20(81)، 82-134.