يهدف البحث الحالي إلى معرفة معوقات تدريس العلوم وفق مدخل التعليم المتمايز لتلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والموجهين للعام الدراسي 2019 - 2020، وتكونت عينة البحث من مجموعة من المعلمين والموجهين، واظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة احصائية بين تقديرات افراد عينة الدراسة لدرجة معوقات تدريس العلوم وفق مدخل التعليم المتمايز من وجهة نظر المعلمين والموجهين في المرحلة الابتدائية، وفي ضوء النتائج تم تقديم جملة من التوصيات والمقترحات لتفعيل التعليم المتمايز وتجاوز معوقاته.
البوريني، أحمد بن عثمان (2012) استقصاء خبرات المعلمين واتجاهاتهم نحو تطبيق أساليب التدريس المتمايز بدولة الإمارات العربية المتحدة، اطروحة دكتوراه غير منشورة كلية التربية، الجامعة البريطانية بدبي، الإمارات العربية المتحدة.
الحربي، شرين (2008)، معوقات إبداع معلمة اللغة الإنجليزية بالمرحلة الثانوية في تدريس المادة من وجهة نظر المشرفات ومعلمات اللغة الإنجليزية بمكة المكرمة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى.
الرفاعي، غاية حامد شديد (1433هـ) التحديات التي تواجه رعاية الموهوبين من وجهة نظر المتخصصين في منطقة مكة المكرمة وطرق مواجهتها في ضوء التربية الإسلامية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، كلية التربية، المملكة العربية السعودية.
الشعبي، وليد (2009)، معوقات الأداء الإبداعي لمعلمي العلوم الطبيعية بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية.
الطويرقي ، حنان محمد عباد أبو راس (2013) التدريس المتمايز، مكتبة خوارزم العلمية، جدة.
عبيدات ذوقان، وأبو السميد، سهيلة 2007) استراتيجيات التدريس في القرن الحادي والعشرين دليل المعلم والمشرف التربوي، عمان، ديبونو، للطباعة والنشر والتوزيع.
عطية، محسن بن علي (2009) الجودة الشاملة والجديد في التدريس، عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
العكرش, الجوهرة حمد سليمان (2008): معوقات العمل التطوعي بالمجتمع السعودي: دراسة لبعض نظم ومعوقات العمل التطوعي الاجتماعي: دراسة وصفية بمدينة الرياض، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة الملك سعود.
الفيروز آبادي (1407)، القاموس المحيط، ط2، بيروت، مؤسسة الرسالة.
كوجك، كوثر بنت حسين، والسيد، ماجدة مصطفى، وخضر، صلاح الدين، وعياد، أحمد عبد العزيز، وفرماوي، محمد (2008) تنويع التدريس في الفصل: دليل المعلم لتحسين طرق التعليم في المدارس والتعلم في مدارس الوطن العربي، بيروت: مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية.
العوام, ساره دخيل. (2023). معوقات تدريس العلوم وفق مدخل التعليم المتمايز لتلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والموجهين. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 33(4), 227-240. doi: 10.21608/jealex.2023.353759
MLA
ساره دخيل العوام. "معوقات تدريس العلوم وفق مدخل التعليم المتمايز لتلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والموجهين", مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 33, 4, 2023, 227-240. doi: 10.21608/jealex.2023.353759
HARVARD
العوام, ساره دخيل. (2023). 'معوقات تدريس العلوم وفق مدخل التعليم المتمايز لتلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والموجهين', مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 33(4), pp. 227-240. doi: 10.21608/jealex.2023.353759
VANCOUVER
العوام, ساره دخيل. معوقات تدريس العلوم وفق مدخل التعليم المتمايز لتلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والموجهين. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 2023; 33(4): 227-240. doi: 10.21608/jealex.2023.353759