مدى توافر معايير العلوم للجيل القادم NGSS بمحتوى منهج العلوم للمرحلة الابتدائية بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

حاصلة على دكتوراة في فلسفة التربية تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم - كلية التربية - جامعة القاهرة معلمة بوزارة التربية - دولة الكويت .

المستخلص

اقتصر البحث الحالي حول كتاب العلوم للصف الخامس الابتدائي بدولة الكويت وعينة البحث من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي للعام الدراسي 2022-2023 واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي (تحليل محتوى) كأنسب الطرق لدراسة الظاهرة من أجل وصفها وتحليلها، وهو انسب أنواع المناهج لتحقيق الغرض من الدراسة فقد قامت الباحث بإعداد أداة لتحليل المحتوى لكتاب العلوم في ضوء معايير العلوم للجيل القادم NGSS. وتوصلت النتائج إلى أن محتوى كتاب العلوم للصف الخامس الابتدائي يجب أن يتم تحديد معايير العلوم للجيل القادم والمفاهيم والمبادئ التي يجب على التلامذة تعلمها في المرحلة الابتدائية، كذلك أن محتوى كتاب العلوم للصف الخامس الابتدائي؛ إذ يتبين تركيز المؤلفين على عرض المحتوى بصورته التقليدية بصيغة الكتاب الورقي غير المدعم بتقنيات التعليم الحديثة إذ لا يوجد توافر لمعايير العلوم للجيل القادم في المنهج خاصة في الممارسات العلمية والهندسية والمفاهيم الشاملة.

الكلمات الرئيسية


  •  

    • بدرية حسانين، (2016). معايير العلوم للجيل القادم، المجلة التربوية لكلية التربية -  جامعة سوهاج، 1 (46)، ص 400.
    • سبحي، نسرين بنت حسن (2016): مدى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في مقرر العلوم المطور للصف الأول المتوسط بالمملكة العربية السعودية، مجلة العلوم التربوية، السعودية.
    • سحر عبد الكريم، (2017). برنامج تدريبي قائم على معايير العلوم للجيل التالي NGSS لتنمية الفهم العميق ومهارات الاستقصاء العلمي والجدل العلمي لدى معلمي العلوم في المرحلة الابتدائية، مجلة دراسات عربية في التربية وعلوم النفس، السعودية، 21 (111)، ص 23 – 111.
    • عبير عامل خلف أهل (2019): مدى تضمين محتوى كتب العلوم والحياة للمرحلة الأساسية في فلسطين لمعايير العلوم للجيل القادم NGSS، متطلب تكميلي للحصول على درجة الماجستير، كلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين.
    • العتيبي، عطا الله مطر. (2018). فاعلية استخدام نظرية تريز في تنمية المفاهيم العلمية ومهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية بنها، العدد (114)، الجزء (2)، ص 227.
    • اللقاني، أحمد والجمل، علي (2003): معجم المصطلحات التربوية المعرفية في المناهج والطرق التدريس، ط3، القاهرة، عالم الكتب، 108.
    • نضال الأحمد، مها البقمي، (2017): تحليل محتوى كتب الفيزياء في المملكة العربية السعودية في ضوء معايير العلوم للجيل القادم NGSS، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 13 (3)، 309 - 326.