دور القيادة الجامعية في بناء التحالفات الاستراتيجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 دكتوراه الفلسفة في التربية- تخصُّص الإدارة التربوية وسياسات التعليم - كلية التربية - جامعة الإسكندرية معلم كبير علوم - إدارة شرق مدينة نصر التعليمية.

2 أستاذ الادارة التربوية و سياسات التعليم - كلية التربية - جامعة الاسكندرية.

3 مدرس الإدارة التربوية وسياسات التعليم - كلية التربية - جامعة الاسكندرية.

المستخلص

يشهد العالم تحولات سريعة في شتى مجالات الحياة. وتعد الجامعة إحدى الركائز الأساسية التي تنهض بالدول من خلال كفاءات بشرية مؤهلة لمواجهة مشكلات المجتمع ومواكبة متطلبات العصر.
ولقد سعت معظم الجامعات في كل دول العالم إلى تطوير مخرجاتها بما يتلاءم مع سوق العمل العالمي وأصبح التحول نحو الجامعات عالمية المستوى أمرًا لا مفر منه في ضوء تسارع المعرفة وتضخمها.
ومما لا شك فيه أن المتغيرات العالمية قد شكلت ضغطًا كبيرًا على الجامعات،  وقد ألقي على عاتقها الدور الأكبر للنهوض بالمجتمع، ونقله من حيز المنافسة المحلية إلى المنافسة العالمية، ولذلك توجب عليها محاولة تطوير نفسها، حتى تحقق هدفها المنشود في التعليم، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع، وتعتبر التحالفات الإستراتيجية بين الجامعات إحدى الإستراتيجيات التي قد تساهم الجامعات في تحقيق ذلك الهدف، مع الأخذ في الاعتبار أن الأهم من تكوين التحالفات الإستراتيجية بين الجامعات هو كيفية إدارتها لكي تعود بنجاح لصالح الجامعات الأضعف ، ولذلك يجب أن تكون هناك قيادة جامعية قوية قادرة على بناء تحالفات استراتيجية قوية ثم إدارتها بنجاح حتى تؤتي الثمار المنشودة منها

نقاط رئيسية

(بحث  مستل من رسالة دكتوراة ومقدم إلى المؤتمر الدولي الثاني لقسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم "قيادات المؤسسات التعليمية: رؤى واتجاهات معاصرة "في 25 يوليو 2023م -  بكلية التربية - جامعة الإسكندرية.

الكلمات الرئيسية


  1. إسماعيل، طلعت حسيني (2017). تعبئة موارد مالية إضافية لتلبية متطلبات التصنيفات العالمية للجامعات. دراسات تربوية ونفسية، جامعة الزقازيق، كلية التربية، ع(95)، 1-120.
  2. بن جلول، خالد؛ وبعلي، حمزة (2020). التحالفات الإستراتيجية الصناعية كآلية فعالة لتحسين القدرة التنافسية للمؤسسات الصناعية: دراسة حالة مجمع صيدال. مجلة الريادة لاقتصاديات الأعمال، جامعة حسيبة بو علي الشلف، مج(6)، ع(2)، 28-45.
  3. الجديبى، رأفت محمد (2020). متطلبات تطوير أداء القيادات الأكاديمية بجامعة الملك عبدالعزيز في ضوء القيادة الخادمة وفق رؤية 2030. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، الأكاديمية العربية للعلوم الإنسانية والتطبيقية، ع(40)، 10-50.
  4. جمال الدين، نجوى يوسف؛ وكاعوه، عبير أحمد؛ وعبد الشافي، دينا حسن محمد (2018). التحالف الإستراتيجي للجامعات كصيغة لمواجهة التحديات العالمية. مجلة العلوم التربوية، جامعة القاهرة، كلية الدراسات العليا للتربية، مج(26)، ع(3)، 110-129.
  5. حرب، محمد خميس (2020). دور القيادات الأكاديمية في تعزيز ممارسات التشارك المعرفي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية : دراسة ميدانية. مجلة العلوم التربوية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ع(25)، 201-298.
  6. الحلياني، صالح إسماعيل (2018). التحالفات الإستراتيجية (للمؤسسات التربوية في اليمن). كلية التربية، جامعة إب، اليمن، ورقة عمل، 1-15.
  7. حوالة، سهير محمد أحمد (2018). الأكاديمية العربية للقيادة الجامعية : تصور مقترح في ضوء بعض الخبرات العالمية. آفاق جديدة فى تعليم الكبار، جامعة عين شمس - مركز تعليم الكبار، ع(23)، 147-182.
  8. الخطيب، أحمد محمود؛ معايعة، عادل سالم (2006). الإدارة الإبداعية للجامعات، نماذج حديثة. جدارا للكتاب العالمي، عمان، الأردن، ط1.
  9. خميس، سماح رمضان (2018). دور تدويل التعليم العالي في تعزيز فلسفة تكوين وإعداد معلمات رياض الأطفال في ضوء بعض الخبرات العالمية: تصور مقترح. مجلة الطفولة والتربية، كلية رياض الأطفال، جامعة الإسكندرية، مج(10)، ع(36)، 15-100.
  10. زاهر، ضياء الدين محمد (2018). دور القيادات الأكاديمية الجامعية في الارتقاء بالقدرة التنافسية للجامعات: دراسة تحليلية نقدية. مستقبل التربية العربية، المركز العربي للتعليم والتنمية، مج(25)، ع(111)، 793-820.