فعالية التدريب على مهارات الازدهار النفسي لتحسين كل من الرشاقة المعرفية والابتكار الانفعالي لدى طلاب كلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الصحة النفسية - كلية التربية - جامعة الإسكندرية.

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي فعالية التدريب على مهارات الازدهار النفسي لتحسين كل من الرشاقة المعرفية والابتكار الانفعالي، وذلك لدى عينة مكونة من (14) طالبًا وطالبةً بالفرقة الرابعة بالتخصصات العلمية والأدبية بكلية التربية جامعة الاسكندرية، وذلك باستخدام الأدوات التالية: مقياس الرشاقة المعرفية لدى طلاب الجامعة إعداد/ الباحثة، ومقياس الابتكار الانفعالي لدى طلاب الجامعة إعداد/الباحثة، و مقياس مهارات الازدهار النفسي لدى طلاب الجامعة إعداد/الباحثة، وبرنامج التدريب على مهارات الازدهار النفسي لدى طلاب الجامعة  إعداد/ الباحثة، وقد تم التوصل للنتائج الآتية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رُتب درجات أفراد مجموعة الدراسة عند مستوى دلالة (0.01) في القياسين (القبلي - البعدي) على كل من أبعاد مقياس الرشاقة المعرفية والدرجة الكلية، وأبعاد مقياس الابتكار الانفعالي والدرجة الكلية في اتجاه القياس البعدي مما يعنى فعالية البرنامج، وكانت قيم حجم التأثير لأبعاد مقياس الرشاقة المعرفية (الانفتاح المعرفي، المرونة المعرفية، تركيز الانتباه)، والدرجة الكلية على التوالي (0.909، 0.890 ،0.920، 1)، ولأبعاد مقياس الابتكار الانفعالي (الأصالة الانفعالية،  التهيؤ الانفعالي، والفعالية الانفعالية)، والدرجة الكلية على التوالي (0.984، 0.855 ،0.878، 0.969)، وهي تدل على حجم تأثير كبير للبرنامج، كما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رُتب درجات أفراد مجموعة الدراسة عند مستوى دلالة (0.05)في القياسين (البعدي- التتبعي) على أبعاد مقياس الرشاقة المعرفية (الانفتاح المعرفي، المرونة المعرفية، تركيز الانتباه) والدرجة الكلية في اتجاه القياس التتبعي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رُتب درجات أفراد مجموعة الدراسة عند مستوى دلالة (0.01) في القياسين (البعدي- التتبعي) على أبعاد مقياس الابتكار الانفعالي (الأصالة الانفعالية،  التهيؤ الانفعالي، والفعالية الانفعالية) والدرجة الكلية في اتجاه القياس التتبعي، مما يعنى استمرارية أثر البرنامج.

الكلمات الرئيسية


  • ابتسام راضي هادي (2019). الإبداع الانفعالي وعلاقته بالرفاهية النفسية لدى تدريسي كلية التربية الأساسية، دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية، 46(2)، ملحق (2)،  593-610.
  • أبو زيد سعيد الشويقي (2008). الابتكارية الانفعالية لدى عينة من طلاب الجامعة وعلاقتها بكل من الألكسيثيميا والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، الصادرة عن الجمعية المصرية للدراسات النفسية، (61) 18، 42 -
  • إيمان محمد أحمد (2014). تنمية الابداع الانفعالي في ضوء الذكاء الانفعالي وأساليب الابداع، رسالة دكتوراه، كلية التربية -جامعة السويس.
  • بشري خطاب، وربيعة مانع (2014). الإبداع الانفعالي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلبة الجامعة. مجلة الدراسات التاريخية والحضارية، جامعة تكريت،6(18)، 380-403.
  • جمال الخطيب (2003). تعديل السلوك الإنساني. عمان: مكتبة الفلاح.
  • حسام إسماعيل هيبة، وطه ربيع طه عدوي، ومحمد مصطفى عبد المغني غنيم (2017). برنامج للعلاج النفسي الإيجابي لتنمية الشعور بمعنى الحياة لدى عينة من المراهقين ذوي الإعاقة البصرية. مجلة الارشاد النفسي، جامعة عين شمس، (50)، الجزء الأول، 599- 653.
  • حلمي محمد الفيل (2020). فعالية نموذج التعلم القائم على التحدي في عقلية الإنماء والرشاقة المعرفية لدى طلاب كلية التربية النوعية بجامعة الإسكندرية، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، (78)، 629 -
  • داليا محمد همام محمد (2020). التنظيم الانفعالي والازدهار النفسي كمتغيرات وسيطة بين اليقظة العقلية والرضا عن الحياة لدى معلمات رياض الأطفال، مجلة دراسات في الطفولة والتربية، جامعة أسيوط، 13، 394 ـ 504.
  • رشا رجب السيد إبراهيم عيد (2015). الابتكار الانفعالي وعلاقته بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى عينة من طلاب الجامعة، دراسات عربية في علم النفس، رانم، الاصادرة عن رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية،14(4)، 665-702.