درجة تأثير الثقافة التنظيمية في بناء المنظَّمة المتعلِّمة من وجهة نظر معلمي مدارس التعليم العام في دولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير الإدارة التربوية - جامعة الكويت، معلمة بوزارة التربية - دولة الكويت.

2 أستاذ مشارك بقسم الإدارة التربوية - جامعة الكويت.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرُّف أثر درجة الثقافة التنظيمية في بناء المنظمة المتعلمة من وجهه نظر معلمي مدارس التعليم العام في دولة الكويت، ولتحقيق هدف الدراسة استُخدِم المنهج الوصفي الارتباطي، واستخدمت الاستبانة أداة لها. تألفت عينة الدراسة من (449) معلماً ومعلمة اختيروا بأسلوب العينة المتاحة، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: (1) أنّ درجة الثقافة التنظيمية بحسب تصورات أفراد العينة جاءت في مجملها إيجابية وبدرجة عالية بشكل عام؛ (2) أنّ درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة من وجهة نظر المعلمين جاءت بدرجة عالية؛ (3) هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لدرجة توافر أبعاد الثقافة التنظيمية تعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور، بينما لم يكن هناك فروق تبعا لمتغير المؤهل العلمي؛ (4) هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لدرجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة تعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور، بينما لم يكن هناك فروق تبعا لمتغير المؤهل العلمي؛ (5) هناك علاقة إيجابية ودالة لتأثير الثقافة التنظيمية على بناء المنظمة المتعلمة.

الكلمات الرئيسية


  1. الإدارة المركزية للإحصاء (2022). إحصائيات التعليم. 2021-2022. المسترجع من https://www.csb.gov.kw/Pages/Statistics?ID=58&ParentCatID=70
  2. بحري، صابر و خرموش، منى (2021). الثقافة التنظيمية كمدخل لتعزيز السلوك الإيجابي في المنظمة. مجلة روافد للدراسات والأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية، 5(1)، 117-138.
  3. البلوي، عبير. (2017). الثقافة التنظيمية في المدارس الثانوية الحكومية في محافظة البلقاء وعلاقتها بدرجة ممارسة الميرين لعملية صنع القرار الأخلاقي من وجهة نظر المعلمين، [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة الشرق الأوسط.
  4. الجحدلي، خلود (2019). علاقة الثقافة التنظيمية بالممارسات الإدارية لدى مديرات المدارس بمحافظة رابغ. مجلة القراءة والمعرفة، 214، 141-171.
  5. جده، علي .(2020). القيادة المتسامية لدى قادة المدارس الثانوية بالمملكة العربية السعودية وعلاقتها بتطوير الثقافة التنيظمية " تصور مقترح"، [أطروحة دكتوراه غير منشورة]، جامعة الملك خالد.
  6. الجغوبي، سلمى و الحريص، نورة. (2022). درجة تأثير الثقافة التنظيمية في تحقيق الميزة التنافسية من وجهة نظر إدارات الجودة (دراسة مسحية وصفية على مسؤولي الجودة بجامعة المجمعة). مجلة العلوم الإنسانية والإدارية،1(26)، 125-149.
  7. آل حارث، فاطمة. (2018). الثقافة التنظيمية لدى مديري المدارس الثانوية وتأثيرها على الأداء المهني للمعلمين: دراسة ميدانية. العلوم التربوية، 26(4)،312-342.
  8. الحراشة، محمد. الشمري، عبد الهادي. (2019). الثقافة التنظيمية السائدة لدى مديري ورؤساء الأقسام في أكاديمية سعد العبد الله للعلوم الأمنية في دولة الكويت وعلاقتها بالإبداع لديهم. مجلة دراسات العلوم التربوية ،46(2)،596-613.