سعى البحث للتعرف على دور المتاحف الفنية في تنمية المعرفة والانتماء الوطني لدى طلاب كلية التربية الاساسية، واستخدم البحث المنهج الوصفي للكشف عن ذلك، واشتملت عينة البحث على (300) من طلاب كلية التربية الاساسية، وتمثلت أداة البحث في استبانة دور المتاحف الفنية في تنمية المعرفة والانتماء الوطني لدى طلاب كلية التربية الاساسية، وتوصل البحث لعدد من النتائج أهمها: الدور الإيجابي للمتاحف الفنية في تنمية المعرفة والانتماء الوطني لدى طلاب كلية التربية الاساسية، وقد أظهرت النتائج أن أعلى مستويات المعرفة من حيث التأثر بدور المتاحف الفنية (الشرح والتوضيح)؛ حيث جاءت عند مستوى مرتفع جداً بوزن نسبي (4,26)، يليه مستوى (التطبيق) عند مستوى مرتفع بوزن نسبي (4,35)، يليه مستوى (التفسير) عند مستوى مرتفع بوزن نسبي (4,15)، كما أن أعلى أبعاد الانتماء الوطني من حيث التأثر بدور المتاحف الفنية (الولاء للوطن)؛ حيث جاءت عند مستوى مرتفع جداً بوزن نسبي (4,26)، يليه مستوى (الاعتزاز بالوطن) عند مستوى مرتفع جداً بوزن نسبي (4,32)، يليه مستوى (الهوية الوطنية) عند مستوى مرتفع جداً بوزن نسبي (4,31)، يليه مستوى (المشاركة المجتمعية) عند مستوى مرتفع جداً بوزن نسبي (4.25)، كما أكدت نتائج البحث إلى أنه لا توجد فروق دالة احصائيًا تعزي لمتغيرات البحث التصنيفية (النوع، السنة الدراسية)، في حين أكدت النتائج على وجود فروق دالة احصائيًا تعزي لمتغير "عدد المشاركات في المتاحف الفنية" لصالح عدد المشاركات الأعلى، وبناءً على ذلك يوصي البحث بتوجيه نظر المسؤولين بالتعليم الجامعي إلى دور المتاحف الفنية في تنمية المعرفة والانتماء الوطني لدى طلاب كلية التربية الاساسية.
أبو بكر، جلال أحمد. (2013). متاحف الآثار. مصر: مكتبة مدبولي.
البدراني، فاطمة محمد. (2019). الابستمولوجيا نظريات في تنمية الفهم والمعتقدات المعرفية. الأردن: دار غيداء للنشر والتوزيع.
حزامي، خولة. (2023). المتاحف والمعارض الفنية ودورها في تطوير المهارات الإبداعية والتفكير النقدي عند الأطفال. مجلة شمال إفريقيا للنشر العلمي، 1(3)، 85 - 90.
بدري، نبيل عبد العزيز. (2017). الانتماء الوطني وعلاقته بسمات الشخصية والتماسـك الأسـري لـدى طـلبـة الجامعــة. الأردن: دار غيداء للنشر والتوزيع.
درويش، محمد أحمد. (2015). الانتماء، مصر: عالم الكتب.
درويش، محمود أحمد. (2018). مناهج البحث في العلوم الإنسانية. مصر: مؤسسة الامة العربية للنشر والتوزيع.
راشد، مـحمد جمال. (2023). تصميم وعمارة المتاحف. مصر: العربي للنشر والتوزيع.
سلام، محمد توفيق. (2015). التنشئة السياسية وتعزيز قيم الولاء والانتماء عند القائد الصغير. الأردن: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
الطراونة، خلف فارس. (2015). متاحف الآثار والتراث. الأردن: دار دجله للنشر.
الطنطاوي، محمد رمضان. (2019). دور مناهج التربية الفنية بالمرحلة الإعدادية فى تحقيق مفهوم المواطنة وتنمية قيم التسامح. مجلة كلية التربية، 73(1)، 1 - 97.
الملا, بثينة عبد الله. (2024). استاذ مشارك طرق تدريس تربية فنية- بقسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية الأساسية – دولة الكويت. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 34(2), 153-188. doi: 10.21608/jealex.2024.371030
MLA
بثينة عبد الله الملا. "استاذ مشارك طرق تدريس تربية فنية- بقسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية الأساسية – دولة الكويت", مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 34, 2, 2024, 153-188. doi: 10.21608/jealex.2024.371030
HARVARD
الملا, بثينة عبد الله. (2024). 'استاذ مشارك طرق تدريس تربية فنية- بقسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية الأساسية – دولة الكويت', مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 34(2), pp. 153-188. doi: 10.21608/jealex.2024.371030
VANCOUVER
الملا, بثينة عبد الله. استاذ مشارك طرق تدريس تربية فنية- بقسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية الأساسية – دولة الكويت. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 2024; 34(2): 153-188. doi: 10.21608/jealex.2024.371030