تأثير حجم العينة على دقة تقديرات كل من : معلم الصعوبة للمفردات الاختبارية، ومعلم القدرة لأفراد عينة التحليل باستخدام النموذج اللوجيستي ثلاثي المعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ القياس والإحصاء- قسم علم النفس - كلية الدراسات الإنسانية والإدارية- كليات عنيزة بالقصيم

المستخلص

           استهدفت الدراسة الكشف عن تأثير حجم العينة على تقديرات صعوبات المفردات وقدرات الأفراد باستخدام تحليلات النموذج اللوجيستي ثلاثي المعلم ، وقد بلغ حجم عينة الدراسة من (1800) فرد، حيث قام الباحث بتطبيق اختبـار لمادة الجبر للصف الثاني الثانوي (مكون من 40 مفردة اختبارية من موع الاختيار من متعدد)، على أربعة عينات ذات أحجام مختلفة (900،600،300، 1800) فرد، واستخدم الباحث في التحليلات الخاصة بالدراسة برنامجي التحليلات الإحصائية  SPSS v.27 , -Bilog_MG3 لإجراء التحليلات الخاصة  بمفردات الاختبار، وقد استخدمت النتائج أخطاء القياس كمؤشر لدقة القياس والكشف عن الفروق الدالة بين تقديرات الصعوبة المتناظرة كما استخدمت الدراسة أسلوب تحليل تباين القياس المتعدد للكشف عن الفروق الدالة بين تقديرات القدرة المتناظرة الناتجة عن تحليل استجابات الحجام المختلفة من العينة ، أسفرت نتائج الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند تقدير صعوبات الفقرات الاختبارية لاختلاف حجم العينة، كما تبين أي ان دقة تقدير صعوبات الفقرات الاختبارية وكذلك دقة تقديرات قدرات الأفراد تزداد بزيادة حجم العينة.

الكلمات الرئيسية


  • حابس الزبون (2013). أثر حجم العينة على تقدير دالة المعلومات للاختبار والخطـأ المعيـاري في تقديرها باستخدام النظرية الحديثة في القياس . مجلة جامعة النجاح للأبحـاث (العلـوم الانسانية) ،27(6)، 22-49.
  • حسين عبد النبي القيسي (2013): دقة تقدير معالم الفقرة والقدرة باستخدام نماذج نظرية استجابة الفقرة البارامترية واللابارامترية باختلاف حجم العينة وطول الاختبار : دراسـة مقارنـة) . رسالة دكتوراه غير منشورة)، كلية التربية ، جامعة اليرموك.
  • صلاح الدين محمود علام (2005). نماذج الاسـتجابة للمفـردات الاختباريـة احاديـة البعـد ومتعددة الابعاد وتطبيقاتها في القياس النفسي والتربوي، الطبعة الاولى، القاهرة : دار الفكر العربي.
  • . ماجد محمد الخياط (2012). درجة مطابقة اختبار تحصيلي وفق نموذج راش احادي المعلمة في الكشف عن مستوى المعرفة العلمية في المهارات الرياضية لدى طلبـة الـصف الثـامن الاساسي. مجلة جامعة الاقصى (سلسلة العلوم الإنسانية،16(1)، 44-87.
  • نضال كمال الشريفين (2012). أثر طريقة تقدير معالم الفقرة وقدرات الافراد على قـيم معـالم الفقرة، والخصائص السيكومتر ية للاختبار، في ضوء تغير حجم العينة . المجلة التربويـة، الاردن، 26، 138-177.
  • يمان نزار شما (2013). اثر حجم العينة على دقة تقدير صعوبة المفردات وقدرة الافراد باستخدام نموذج راش. مجلة الآداب، جامعة بغداد، 105 ،698-673.