معوقات تطوير مناهج المرحلة الثانوية في ضوء متطلبات الذكاء الاصطناعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محاضر وطالبة دكتوراه بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية/ جامعة الملك سعود

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف إلى معوقات تطوير مناهج المرحلة الثانوية في ضوء متطلبات الذكاء الاصطناعي، وقد اتبعت الدراسة المنهج النوعي بتطبيق أداة المقابلة الفردية شبه المقننة على عينة بلغ عددها 30 من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية، وذلك للكشف عن تلك المعوقات، والتي أظهر التحليل النوعي لها بأنها تمثلت في: معوقات مادية تنقسم إلى معوقات تتعلق بالبيئة الصفية ومعوقات تتعلق بالبيئة المدرسية، ومعوقات بشرية صُنفت إلى معوقات تتعلق بالمعلم والطالب، ومعوقات فنية انقسمت إلى معوقات تتعلق بالدعم الفني والدعم التدريبي، وكذلك معوقات إدارية تنظيمية تمثلت في معوقات داخل المدرسة وخارجها وكذلك معوقات منهجية، كما توصلت الدراسة إلى بعض المقترحات في نفس المجالات السابقة والتي يمكن أن تسهم في الحد من تلك المعوقات، وقد أوصت الدراسة بإنشاء منصة لنشر الممارسات التدريسية الناجحة للذكاء الاصطناعي، وعمل حقائب تدريبية الكترونية تفاعلية عن استخدامات الذكاء الاصطناعي في التدريس، وكذلك وضع دليل للأخلاقيات والممارسات السليمة للذكاء الاصطناعي ليُنظم أعمال الطلاب، بالإضافة إلى إدراج مواد تطبيقية في برامج إعداد المعلم تتضمن توظيف الذكاء الاصطناعي في المناهج الدراسية.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، منال. (2022). مدى تضمين تطبيقات الذكاء الاصطناعي وأخلاقياته بمقررات الفيزياء للمرحلة الثانوية. مجلة العلوم التربوية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 2(29)، 19-68.
البشر، منى. (2020). متطلبات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس طلاب وطالبات الجامعات السعودية من وجهة نظر الخبراء. مجلة كلية التربية-جامعة كفر الشيخ، 20(2)، 27-92.
تقرير البنك الدولي (2021). في مجموعة البنك الدولي. https://www.albankaldawli.org/ar/about/annual-report
الحاذق، عبدالوهاب حسن محمد، و طروش، هدى أحمد سلطان. (2023). معوقات استخدام طلبة المرحلة الثانوية الموهوبين بإدارة تعليم صبيا لتطبيقات الذكاء الاصطناعي. المجلة العربية للنشر العلمي، (60) ، 327- 354.
الحجيلي، سمر، والفراني، لينا. (2020). الذكاء الاصطناعي في التعليم في المملكة العربية السعوديةالمجلة العربية للتربية النوعية: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، 4(11)، 71-84.
الخيبري، صبرية. (2020). درجة امتلاك معلمات المرحلة الثانوية بمحافظة الخرج لمهارات توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (119)، 119-152.
الدهشان، جمال، وسمحان، منال. (2020). المهارات اللازمة للإعداد لمهن ووظائف المستقبل لمواكبة الثورة الصناعية الرابعة ومتطلبات تنميتها: رؤية مقترحةالمجلة التربوية لجامعة سوهاج. تطوير التعليم الثانوي الأهلي في ضوء متطلبات برنامج التحول الوطني، (80)، 1-149.
رؤية المملكة 2030م. (2016). في رؤية المملكة 2030م. https://www.vision2030.gov.sa/ar/
الرومى، أحمد و القحطاني، هند. (2022). مهارات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحسين نواتج التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية في ضوء التجارب العالمية. مجلة العلوم التربوية، (33) ، 251- 358.
زروقى، رياض، و فالتة، أميرة. (2020). دور الذكاء الاصطناعي في تحسين جودة التعليم العالي. المجلة العربية للتربية النوعية، (12)، 1-12.