دراسة تجريب نقدي لجماليات التأويل الإبداعي من منظور أصحاب النظرية النقدية "جان دارك" في أربع معالجات مسرحية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس النقد- قسم الدراسات المسرحية - كلية الآداب- جامعة الإسكندرية

المستخلص

في أربعة أبحاث سابقة(1)، قامت الباحثة بدراسة فكر رواد النظرية النقدية في مجالات الفنون والعلوم الإنسانية التي تناولوها بالدراسة والتحليل والنقد؛ وإنه وفقًا لما تأكَّد في بحث "التجريب"(2): "حيث تتحدَّد قيمة النظريّة من خلال علاقتها بالممارسة"، تقيّم الباحثة بحثها التطبيقيّ هذا، الذي سوف تُجرِّب فيه تطبيق ما سبق واستخلصته في الأربعة السابقة على أربع معالجات درامية لقصة الشخصية التاريخية "جان دارك"، وهي: "عذراء أورليان (جان دارك)" لـ"فريدريك شيللر"(3)، و"محاكمة جان دارك" لـ "برتولد بريخت"(4)، و"جان دارك" لـ"جورج برنارد شو"(5)، و"القُبَّرة-جان دارك" لـ"جان آنوي"(6).

الكلمات الرئيسية


1)"زمكانيّة وبينيّة النقد الاجتماعي"، مجلة كلية الآداب- جامعة الفيوم، مج13، ع2، يوليو2021، ص-ص1829-1929.
"النظريّة النقديّة.. فلسفة نقديّة فوق تاريخيّة"، مجلة بحوث كلية الآداب- جامعة المنوفية، ع127، أكتوبر2021/السنة32، ص-ص3-895.
"التجريب في النقد الجمالي"، مجلة كلية الآداب- جامعة الفيوم، مج14، ع2، يوليو2022، ص-ص866-948.
"جماليات التأويل الإبداعي"، مجلة بحوث كلية الآداب- جامعة المنوفية، ع131، أكتوبر2022/السنة33، ص-ص3-83.
وسوف تتم الإشارة إليها في الهوامش- بالترتيب- بـ "المجتمع"، "الفلسفة"، "التجريب"، "التأويل".