آليات تطوير مؤسسات رياض الأطفال الدامجة بمصر في ضوء بعض الاتجاهات التربوية المعاصرة: دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

* مدرس بقسم العلوم التربوية- كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة مطروح

المستخلص

هدف البحث الحالي للتعرف إلى آليات تطوير مؤسسات رياض الأطفال الدامجة بمصر في ضوء بعض الاتجاهات التربوية المعاصرة، واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي؛ وذلك باستخدام الاستبيان؛ حيث تم تطبيقه على عينه قوامها (395) من معلمات رياض الأطفال بمحافظة القاهرة، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود قصور في تطبيق الدمج بمؤسسات رياض الأطفال، وتم الاتفاق على شدة الاحتياج لتطبيق الاتجاهات التربوية المعاصرة بمؤسسات رياض الأطفال الدامجة بدرجة كبيرة جدًا، مرتبة تنازليا حسب درجة الأهمية من وجهة نظر عينة البحث؛ حيث جاء في المرتبة الأولى آليات مرتبطة بالتشريعات والسياسات الخاصة بدمج الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة، ثم آليات التطوير التكنولوجي لمؤسسات رياض الأطفال الدامجة، ثم آليات تطوير البيئة التنظيمية والفنية بمؤسسات رياض الأطفال الدامجة، ثم آليات تطبيق المشاركة المجتمعية لتطوير مؤسسات رياض الأطفال الدامجة وجاء في المرتبة الرابعة والأخيرة من وجهة نظر عينة البحث، كما أكدت النتائج على وجود فروق غير دالة إحصائياً بين متوسطات درجات عينة البحث تُعزى لمتغير المؤهل الدراسي للمحور الأول والثاني والرابع، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة الدراسة حول محور آليات تطبيق المشاركة المجتمعية لتطوير مؤسسات رياض الأطفال الدامجة؛ عند مستوى دلالة إحصائية (0.05)، وكانت الاختلافات لصالح المؤهلات الدراسية الأعلى، ووجود فروق غير دالة إحصائياً بين متوسطات درجات عينة البحث تُعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة، حول المحور الثاني والرابع، بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة البحث لمحور آليات مرتبطة بالتشريعات والسياسات الخاصة بدمج الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة، ومحور آليات تطبيق المشاركة المجتمعية لتطوير مؤسسات رياض الأطفال الدامجة، وذلك عند مستوى دلالة إحصائية (0.05)، وكانت الاختلافات لصالح عدد سنوات الخبرة الأعلى، واختتم البحث بوضع مجموعة من آليات تطوير مؤسسات رياض الأطفال الدامجة بمصر في ضوء بعض الاتجاهات التربوية المعاصرة.

الكلمات الرئيسية


  1. الاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة. (2018). إمكانية النفاذ إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. استرجعت بتاريخ 11/2/2024. إمكانية النفاذ إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (itu.int)
  2. آمال مصطفى منشاوي الصايغ. (2016). اتجاهات أولياء الأمور ومعلمي التربية الخاصة نحو دور التعليم الإلكتروني ووسائل التقنيات الحديثة في تحسين المستوى التعليمي وبعض متغيرات المقاومة الإيجابية للأطفال المعاقين. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، الأردن، 5(2)، 333-347.
  3. أمل إبراهيم حمادة. (2017). أثر استخدام تطبيقات الواقع المعزز على الأجهزة النقالة في تنمية التحصيل ومهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، (34)، 259 – 318.
  4. أمل نبيه أبو اليزيد متولي. (2019). المشاركة المجتمعية ودورها في تحسين جودة الحياة لدى أسر الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة [ماجستير] كلية رياض الأطفال، جامعة المنصورة.
  5. أنوار بنت علي بن عبد الله السلامة. (2015). "مراكز التكنولوجيا للأشخاص ذوي الإعاقة"، أطفال الخليج ذوي الاحتياجات الخاصة.
  6. إيمان عبد الحكيم رفاعي عبد الواحد. (2022). دور قيادات رياض الأطفال في تحقيق التميز المؤسسي في ضوء الأنموذج الأوربي (EFQM) بالروضات الدامجة، مجلة الطفولة، 42(1)، 1033- 1112.
  7. إيناس أحمد عبد العزيز زكي. (2017). معوقات تطبيق نظام الدمج في روضات إدارة حلوان التعليمية دراسة ميدانية، دراسات في الطفولة والتربية، 1(2)، 123- 171.
  8. إيناس حسين صالح المراحلة، وإبراهيم عبد الله الزريقات. (2022). درجة استخدام التكنولوجيا المساندة في تنمية المهارات التواصلية والمهارات الأكاديمية للطلبة الصم والطلبة ضعيفي السمع وتحديات استخدامها من وجهة نظر الطلبة أنفسهم ومعلميهم، مجلة كلية التربية أسيوط، 38(9)، 68- 107.