أنماط التفاعل اللفظي للطلاب المعلمين بشعبة دراسات اجتماعية بكلية التربية ببورسعيد وعلاقته بمهارات أنشطة التوكاتسو لتلاميذ المرحلة الابتدائية بالمدرسة المصرية اليابانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية بكلية التربية جامعة بورسعيد

المستخلص

عنوان البحث أنماط التفاعل اللفظي للطلاب المعلمين بشعبة دراسات اجتماعية  بكلية التربية ببورسعيد وعلاقته بمهارات أنشطة التوكاتسو لتلاميذ المرحلة الابتدائية بالمدرسة المصرية اليابانية
الباحث: د/ جهاد سمير التفاهنى , مدرس المناهج وطرق التدريس دراسات اجتماعية بكلية التربية جامعة بورسعيد.
مشكلة البحث  تم تحديدها في السؤال الرئيس التالي : ما طبيعة  أنماط التفاعل اللفظي للطلاب المعلمين بشعبة دراسات اجتماعية  بكلية التربية جامعة بورسعيد الحادث بفصول المدرسة المصرية اليابانية وعلاقته بمهارات أنشطة التوكاتسو للتلاميذ بالمرحلة الابتدائية ؟
منهج البحث :واعتمد البحث  الحالي على المنهج الوصفي  في جمع البيانات باستخدام اسلوب الملاحظة لتحليل أنماط التفاعل اللفظي بالفصل وملاحظة أداء التلاميذ بمهارات أنشطة التوكاتسو والمنهج التحليلي الارتباطي لقياس مدى العلاقة بين المتغيرين المستقل والتابع
 عينة البحث مجموعة الطلاب المعلمين بالفرقة الثالثة بشعبة دراسات اجتماعية بكلية التربية جامعة بورسعيد, وبلغ عددهم (6) طلاب معلمين بالعام الجامعي 2023-2024م, وتلاميذهم بلغ عددهم (68) تلميذ بالمدرسة المصرية اليابانية الحديثة .
حدود البحث
إلتزم البحث بالحدود الآتية :
أولًا: وفق نموذج فلاندرز تم تحليل أنماط التفاعل اللفظي من خلال : كلام المعلم(الغير مباشر) ويتضمن (  التقويم لسلوكيات التلاميذ, و طريقة الاستجابة لأسئلة التلاميذ, التعزيز) , (والمباشر)  ويتضمن (التوجيه للموضوعات, وطرح الأسئلة, وتقديم المعلومات وتوضيحها), وكلام التلاميذ  ويتضمن ( الاستجابة للتعليمات بالمبادرة وطرح الاستفسارات , والتعبير عن الرأي), و(الصمت و الفوضى ).
ثانيًا: مهارات أنشطة التوكاتسو المراد ملاحظتها من قبل التلاميذ بالفصل مثل المهارات الحياتية وتضمن ( العمل الجماعي، والتواصل، وحلّ المشكلات، والقيادة، والمسؤولية) ,والمهارات الشخصية وتضمن (الثقة بالنفس، والإبداع، والذكاء العاطفي والقدرة على التكيف, احترام الاخرين,  السعادة والنشاط) .
أدوات البحث: نموذج تحليل أنماط التفاعل اللفظي لفلاندرز- بطاقة ملاحظة أداء التلاميذ بمهارات أنشطة التوكاتسو من إعداد الباحثة .
نتائج البحث :
توصلت الباحثة إلى أن نتائج تحليل التفاعل اللفظي للطلاب المعلمين بشعبة الدراسات الاجتماعية متوسطة ويساعد في إكساب التلاميذ لمهارات أنشطة التوكاتسو بالمدرسة داخل الفصل وأن هناك علاقة ارتباطية بين أنماط التفاعل اللفظي ومهارات أنشطة التوكاتسو المراد إكسابها للتلاميذ   , وظهر ذلك في النتائج الإحصائية التي تحقق من خلالها  فروض البحث.

الكلمات الرئيسية


  • اللقانى , احمد حسين .( 1978) تحليل التفاعل اللفظى فى تدريس المواد الاجتماعية , عالم الكتب, القاهرة
  • البقرى , ياسمين محمد. (2024) . استلهام رؤى أنشطة التوكاتسو اليابانية بمنهج 0.2(كتشف) واثره على السلوكيات الحضارية لأطفال الروضة , دكتوراة . كلية التربية . جامعة طنطا.
  • الفيل , محمد حلمى , ( 2017) , اثر التفاعل بين انية المعلم اللفظية وغير اللفظية ومستوى الموثوقية فى المعلم على الرغبة فى التعلم لدى طلاب كلية التربية النوعية جامعة الاسكندرية , مجلة كلية التربية بأسيوط ع 33 ص1-90.
  • الذكى , أحمد عبد الفتاح.( 2005) . التجربة اليابانية فى التعليم . دار الوفاء للطباعة . الاسكندرية .
  • الحربى , على مرعى , (2018) . دور قادة مدارس الليث فى تنمية مهارات الإدارة الصفية لدى المعلمين , مجلة دراسات عربية فى التربية وعلم النفس ع100 ص297- 325
  • القحطانى , اميرة و الجبر , محمد .( 2023) . مستوى المعرفة بالممارسات التدريسية القائمة على مهارات التفكير الناقد لدى ملعمات العلوم بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظرهن . مجلة كلية التربية جامعة اسيوط ع22..
  • ابو زيد , عزة جمال.( 2024) . الوظائف التنفيذية وعلاقاتها بالتواصل اللفظى وغير اللفظى لدى اطفال ذوى اضطراب اللغة النوعى . ماجستير. كلية التربية . جامعة بنى سويف
  • الجندى , رانيا محمد . ( 2008) . فاعلية برنامج تدريبى على انماط التفاعل غير اللفظى فى اكتساب معلمات رياض الأطفال لهذه الأنماط واستخدامهن لها فى التدريس. ماجستير, كلية التربية , جامعة اسيوط
  • الدعدى , كاميليا محمد . (2020).التجربة اليابانية فى التعليم , دار الحامد للنشر والتوزيع . عمان
  • ابراهيم , حسن محمد . ( 2023) . دور الانشطة اليابانية فى بناء وتنمية شخصية الطلاب وخلق اتجاهات ايجابية نحو الدراسة . دكتوراة , كلية الاداب . جامعة الاسكندرية .