متطلبات تطبيق أدوات الواقع المعزز في تعليم مادة الرياضيات للمرحلة المتوسطة من وجهة نظر الخبراء والمختصين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير بجامعة الملك عبد العزيز- المملكة العربية السعودية

2 أستاذ الدراسات العليا المشارك بقسم تقنيات التعليم- جامعة الملك عبد العزيز

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة متطلبات تطبيق أدوات الواقع المعزز في تعليم مادة الرياضيات للمرحلة المتوسطة من وجهة نظر الخبراء والمختصين. وتم اعتماد المنهج الوصفي المسحي، وتكون مجتمع الدراسة أعضاء هيئة التدريس بقسم تقنيات التعليم بجامعة الملك عبدالعزيز (بنين/بنات) والمشرفين والمشرفات والمعلمين والمعلمات لمادة الرياضيات، وبلغت عينة الدراسة (108) وقد تم أخذ آرائهم حول متطلبات تطبيق أدوات الواقع المعزز في مادة الرياضيات من وجهة نظرهم كمختصين. وتمثلت أداة الدراسة بتصميم استبانة، وذلك لمعرفة متطلبات تطبيق الواقع المعزز في تعليم مادة الرياضيات للمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المختصين. وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود متطلبات معرفية ومهارية وتقنية وفنية وإدارية لتطبيق الواقع المعزز.

الكلمات الرئيسية


  1. إسماعيل، فضيلة. (2023). الواقع الافتراضي والواقع المعزز وتطبيقاتهم في التعليم. مجلة القلعة، (20) ، 298 - 311 .
  2. البحيري، شيرين. (2022). أثر استخدام التطبيقات الحديثة لتقنية الواقع المعزز   Reality Augmented في التدريس على التحصيل الدراسي لمادة الوسائط المتعددة لدى طلاب الإعلام: دراسة تجريبية. المجلة العلمية لبحوث الصحافة، (23)، 561 - 608.
  3. البلوشي، زليخة. (2023). استخدام استراتيجية الواقع المعزز في مقرر العلوم لزيادة التحصيل الأكاديمي. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، (31) ، 251 -292.
  4. الثقفي، مها والعصيمي، حميد. (2023). معرفة معلمات الفيزياء في المرحلة الثانوية بتقنية الواقع المعزز ومعوقات استخدامها. مجلة البحوث التربوية والنوعية، (21)،                    86 - 123 .
  5. الحارثي، فاطمة وأحمد، هالة. (2023). متطلبات توظيف معلمات اللغة الإنجليزية لتقنية الواقع المعزز في بيئة التعليم المدمج في ضوء نظرية نشر الابتكارات. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 7(4)، 21 - 42
  6. الحريصي، جميلة والنفيسة، صالح. (2022). تقنية الواقع المعزز في كتب العلوم للمرحلة المتوسطة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (144) ، 85 - 111 .
  7. الحيلة، محمد، والحسامية، رحمة. (2023). أثر تقنية الواقع المعزز في التحصيل الدراسي وفي التفكير البصري لطالبات الصف الثالث الأساسي لمادة العلوم في لواء القويسمة / عمان. مجلة جامعة النجاح للأبحاث - العلوم الإنسانية، 37(5)، 1003 - 1039
  8. خليل، عمر ، لوندي، غادة تراشر، وفخري، مروة فريد. (2022). استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية التحصيل ومهارات القرن الحادي والعشرين لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة العلمية لكلية التربية، (42) ، 1 - 25 .
  9. خميس، فاطمة. (2022). استخدام تقنية "الواقع المعزز" في تدريس مقرر طرق البحث العلمي: دراسة تجريبية. المجلة الدولية لعلوم المكتبات والمعلومات، 9(1)، 155 - 183 .
  10. داود، أسامة وأبو عودة، محمد .(2022). فاعلية توظيف الواقع المعزز بمبحث الرياضيات لتنمية المعرفة الإجرائية ومهارات التواصل الرياضي لدى طلاب الصف السابع الأساسي . رسالة ماجستير (غير منشورة). الجامعة الإسلامية (غزة). فلسطين.