الثقافة الاقتصادية لدى طلاب كليات التربية في مصر: كلية التربية- جامعة الإسكندرية نموذجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم أصول التربية - كلية التربية - جامعة الإسكندرية

المستخلص

  تعد الثقافة الاقتصادية لدى طلاب كليات التربية مطلبًا ضروريًا؛ خاصة في إطار سعي الدولة إلى تحقيق تنمية مستدامة؛ فهم -الطلاب المعلمين- وعلى سواعدهم تتحقق أهداف التعليم. لذا هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع الثقافة الاقتصادية لدى طلاب المستوى الرابع بكلية التربية -جامعة الإسكندرية؛ كنموذج لكليات التربية، ممثل فيها الشعب العلمية والأدبية وفئات الدخل المختلفة. وتحقيقًا لهدف الدراسة؛ استعانت الباحثة بالمنهج الوصفي في تحليل مفهومي: الاقتصاد، والثقافة، وفي تحليل أهداف الثقافة الاقتصادية، كما استعانت بإحدى أدوات المنهج الوصفي؛ وذلك بإجراء مقابلة مقننة فردية مع عينة ممثلة للطلاب قوامها (164) طالبًا وطالبة؛ لتعرُّف مدى وعيهم بخصائص الثقافة الاقتصادية، وأهدافها. وقد خلصت الدراسة إلى ما يلي: تدني مستوى الثقافة الاقتصادية لدى طلاب المستوى الرابع بكلية التربية -جامعة الإسكندرية؛ حيث توافر السلوك الاستهلاكي الرشيد لدى الطلاب في إدارة موردي: المال، والوقت بنسبة بلغت (6%). وكذلك توافر السلوك الإنتاجي لدى طلاب المستوى الرابع بالكلية في الاستغلال الأمثل لموردي المال والوقت بنسبة بلغت (4%)، وجاءت نتائج الدراسة في كلا السلوكين لصالح الطلاب الذكور عن الإناث، ولصالح طلاب الشعب الأدبية عن العلمية، ولصالح  الطلاب الذين تتراوح دخول أسرهم ما بين: (5801-16600) جنيه عن باقي فئات الدخل الأخرى، ولصالح الطلاب الذين بلغ مصروفهم الشهري أكثر من (1500) جنيه عن باقي الفئات الأخرى، ولصالح الطلاب الذين يعملون عن الذين لا يعملون؛ بينما اختلفت نتائج الدراسة في تأثير متغير تعليم الآباء والأمهات على السلوك الاستهلاكي الرشيد، أو السلوك الإنتاجي لدى الطلاب؛ حيث كان السلوك الاستهلاكي الرشيد لصالح الطلاب الذين كان تعليم والديهم متوسطًا عن الذين كان تعليم آبائهم وأمهاتهم تحت المتوسط، أو جامعيًا؛ بينما كان تأثير مستوى تعليم الآباء والأمهات (ابتدائي، متوسط، جامعي) على السلوك الإنتاجي للطلاب متساويًا بنسب: (1:1:1).

الكلمات الرئيسية


  • إبراهيم، نعمة الله نجيب. (2000). أسس علم الاقتصاد. مؤسسة شباب الجامعة، الإسكندرية.
  • أبوزيد، أحمد. (2013). هوية الثقافة العربية. الهيئة العامة للكتاب، القاهرة.
  • أبيض، ملكة. (1975). الثقافة ومدلولاتها. مجلة المعرفة، وزارة الثقافة، (160) ص.ص.:  28-54. مسترجع من دار المنظومة

http://search.mandumah.com/Record/364478

  • أحمد، جمان و الراوي، فيصل. (1998). التربية الاقتصادية لتلاميذ المدرسة الابتدائية بدولة الكويت. مجلة دراسات تربوية واجتماعية، جامعة حلوان 4(1) ص. ص. 57-108.
  • أحمد، سهام يس و عبد الجواد، مروة عزت. (2016). اليات تربوية مقترحة لتفعيل دور التعليم قبل الجامعي بمصر في دعم التربية الاقتصادية للطلاب. مجلة العلوم التربوية، جامعة القاهرة، 24(4)، ص. ص. 19-75.
  • أمين، جلال. (2009). فلسفة علم الاقتصاد: بحث في تحيزات الاقتصاديين وفي الأسس غير العلمية لعلم الاقتصاد، ط.2. دار الشروق، القاهرة.
  • الراوي، فيصل (1990). التربية الاقتصادية لطفل المدرسة الابتدائية. مجلة كلية التربية، جامعة سوهاج، (5)، ص. ص. 165-194.
  • عبد المولى، السيد (1977). أصول الاقتصاد. دار الفكر العربي، القاهرة.
  • عمارة، رانيا محمود عبد العزيز. (2016). مبادئ علم الاقتصاد. مركز الدراسات العربية، القاهرة.
  • عمر، حسين. (1989). مبادئ علم الاقتصاد: تحليل جزئي ومعجم اقتصادي. دار الفكر العربي، القاهرة.