دور مقرر" الابتكار وريادة الأعمال" في تنمية جدارات العمل الحر لدى الشباب الجامعي: دراسة ميدانية على كلية التربية- جامعة الإسكندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس أصول التربية - كلية التربية - جامعة الإسكندرية .

المستخلص

تحظى ريادة الأعمال بأهمية كبيرة تتجلى في الأهمية الذاتية لرواد الأعمال أنفسهم؛ حيث تسهم في تحقيق الأفراد لذواتهم، وتنمية قدراهتم، ومهاراهتم، وتواصلهم الاجتماعي، وإسهامهم بفعالية في تنمية مجتمعهم، كما أن ريادة الأعمال تعزز من قدرات الأفراد من خلال إمكانية تحويل أفكارهم الإبداعية لواقع ملموس له نتائج فاعلة على كلا المستويين: الفردي، والمجتمعي، كما أن ولريادة الأعمال أهمية ثقافية واقتصادية واجتماعية؛ وذلك من خلال دورها الرئيس في تغيير ثقافة المجتمع نحو العمل والوظيفة؛ مما يدعم ثقافة التوظيف الذاتي، وتوفير فرص عمل للأفراد بما يكفل لهم تحقيق ذواتهم اجتماعيًا، ورفع مستوى معيشتهم.
والمجتمع المصري من المجتمعات التي تعاني من تعدد وتشابك المشكلات التي تؤثر في مستوى الاقتصاد وسوق العمل؛ وهنا تُلقى المسؤولية على عاتق النظام التعليمي بإعداد القوى البشرية للنظام الاقتصادي ولذلك أضحى الاهتمام بتعليم ريادة الأعمال في الجامعات مطلبًا رئيسًا بوصفه مدخلًا لإكساب الخريجين المعارف والمهارات الريادية، وتعميق روح المبادرة والعمل الحر؛ مما يسهم في تقليص الفجوة بين مؤسسات التعليم وحاجات سوق العمل؛ إذ يعمل تعليم ريادة الأعمال على توفير فرص عمل للشباب؛ من خلال تنمية جدارات العمل الحر الممكنة إياهم من تحسين اقتصاد المجتمع، وتنميته، وتطويره، ويمكن للجامعات تعليم ريادة الأعمال من خلال إتباع جملة من الآليات؛ أهمها: إدراج مقررات خاصة بريادة الأعمال.
 من هذا المنطلق بادرت جامعة الإسكندرية بإستحداث مقررًا لريادة الأعمال كمتطلب تخرج لطلاب الجامعة كافة على اختلاف تخصصاتهم بداية من العام الجامعي ٢٠١٩/ ٢٠٢٠ ؛ لذا هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي واقع دور مقرر"الابتكار وريادة الأعمال" في تنمية جدارات العمل الحر لدى طلاب كلية التربية- جامعة الإسكندرية، والكشف عن أوجه الخلل التي تحول دون الاضطلاع بهذا الدور، وتحقيقًا لذا الهدف أستعانت الباحثة بالمنهج الوصفي، واستخدمت الاستبانة؛ في رصد واقع دور دراسة المقررفي هذا الصدد؛ من خلال استجابات عينة عشوائية من الطلاب الذين سجلوا مقرر" الابتكار وريادة الأعمال" بكلية التربية- جامعة الإسكندرية في العام الدراسي 2023/ 2024 في التخصصات المختلفة.
وتوصلت الدراسة إلى أن مقرر" الابتكار وريادة الأعمال"- بكلية التربية جامعة الإسكندرية- يسهم في تنمية جدارات العمل الحر بدرجة متوسطة، الأمر الذي يشير إلى ضعف قدرة الجامعة على خلق، وبناء أجيال من الرياديين الذين يقودون التنمية المحلية، وحُددت أبرز ملامح الخلل، كما توصلت الدراسة إلى جملة من المقترحات التي يمكن من خلالها تفعيل دور المقرر في تنمية جدارات العمل الحر لدى الطلاب.

الكلمات الرئيسية


  1. إبراهيم، عصام السيد أحمد السعيد.(2015). التعليم الريادي: مدخل لدعم توجه طلاب الجامعة نحو الريادة والعمل الحر. مجلة كلية التربية جامعة بورسعيد،(18)، 132 - 177.
  2. إسماعيل، مروى حسين.(2020). برنامج مقترح في الجغرافيا قائم على التراث الثقافي اللامادي لتنمية مهارات ريادة الأعمال والاتجاه نحو العمل الحر لدى طلاب المرحلة الثانوية. المجله التربوية، 4، 1009-1075.  
  3. البرادعي، ليلى وقدري، محمد.(2022، سبتمبر5-26). ورقة سياسات سد فجوة مهارات التوظف في التعليم العالي في مصر. ملتقى السياسات العامة كلية الشؤون الدولية والسياسات العامة، الجامعة الأمريكية،القاهرة.
  4. البهلول، سمارة حسن شعبان.(2021). أسباب مشكلة البطالة في المجتمع. المجلة العلمية لكلية الآداب جامعة دمياط، 10، (1)، 193–
  5. البهنساوي، ليلى كامل عبداالله .(2018). رؤية أرباب العمل لمخرجات التعليم الجامعي وسوق العمل: دراسة على عينة من أرباب الأعمال بالحضر. مجلة كلية الآداب جامعة القاهرة، 78، (13)، 3- 72.
  6. الجندي، أحلام محمود حسين.( 2017). تطوير إدارة المدارس الثانوية العامة في ضوء مدخل الإدارة الذاتية في مصر. مجلة كلية التربية جامعة طنطا، 65، )1(، 446 –
  7. الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. الكتاب الاحصائى السنوي. العمل، عام 2009، 2010، 2011، 2012 ، 2020

         https://www.capmas.gov.eg/Pages/StaticPages.aspx?page_id=5034

  1. الجهاز المركزي للتعبئة والاحصاء.( 2022). النشرة الربع سنوية لبحث القوى العاملة: الربع الثاني أغسطس 2022. https://2u.pw/puvXv9kE
  2. الحسيني، عزة أحمد محمد. ( 2015) .الجدارات القيادية وتحسين الأداء المدرسى فى جمهورية مصر العربية. مجلة الإدارة التربوية، 2، )5(، 15-64.
  3. الحسيني،عزة أحمد محمد.(2015). تعليم ريادة الأعمال بالمدرسة الثانوية في كل من فنلندا والنرويج وإمكانية الإفادة منها في مصر، دراسات تربوية واجتماعية،21، )3(، 1253-1301.