هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة تطبيق أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة الكويت لاستراتيجية التلعيب في تدريسهم لمقرراتهم الدراسية. واشتملت عينة الدراسة على مشاركة 72 عضو هيئة تدريس من مختلف الأقسام العلمية. وانتهجت الدراسة المنهج الوصفي المسحي؛ حيث قام الباحثون بإعداد أداة للدراسة تتضمن محورين، هما: التلعيب والجانب التعليمي، التلعيب والتحفيز والدافعية. وقد اشتملت الأداة أيضاً على بعض البيانات الديموغرافية لأعضاء هيئة التدريس وهي: (الجنس، الرتبة العلمية، القسم العلمي). حيث كشفت نتائج الدراسة أن درجة تطبيق أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية لاستراتيجية التلعيب كانت متوسطة. وعند النظر إلى درجة تطبيق أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية لاستراتيجية التلعيب بالنسبة للمحورين المتعلقين بالجانب التعليمي وجانب التحفيز والدافعية فكانت درجة التطبيق متوسطة. وعند النظر إلى (الجنس- الرتبة الأكاديمية - القسم العلمي) نجد بأن جميع النتائج تشير إلى عدم وجود في فروق ذات دلالة إحصائية في المحورين (التعليمي- التحفيز والدافعية). وقدم الباحثون مجموعة من التوصيات في ضوء هذه النتائج من أبرزها الاهتمام بتدريب أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة الكويت على تطبيق استراتيجية التلعيب في تدريس مقرراتهم الدراسية، وتوعية أعضاء هيئة التدريس ببعض الخصائص التي تعتمد على التلعيب، والمتوفرة في البرامج الإلكترونية التي توفرها الجامعة لمنتسبيها.
إبراهيم، محمد المصيلحي محمد، وأحمد، لمياء شوقت علي، والدمس، مها محمد عبد الخالق. (2013). تصور مقترح لتقييم أداء عضو هيئة التدريس بالجامعات المصرية في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة. مجلة الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية،23(1)، 69 -95.
الأحمد، عبد الرحمن أحمد، وطالب، عبد الله عبده أحمد. (2022). التعليم والمستقبل (ط1). عبد الرحمن الأحمد.
أحمد، محمود محمد حسين. (2019). أثر استخدام محفزات الألعاب على تنمية الوعي البيئي لدى طلاب الجامعة. Journal of South Valley University for Environmental Researches، 1(1) ، 38-42. https://portal.svu.edu.eg/svu-src/index.php/jsvues/article/view/109/87
البركاتي، أحلام بنت محمد، والمالكي، عبدالملك بن مسفر. (2023). مدى استخدام معلمات الرياضيات بالتعليم العام لاستراتيجية التلعيب بمحافظة الليث. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية للدراسات العلیا بسوهاج، 14(14), 503-540. .Doi: 216608/JYSE.2023.281915
بوعموشة، نعيم. (2019). الكفايات التدريسية لعضو هيئة التدريس الجامعي. آفاق للعلوم، جامعة الجلفة،4(14)، 180-197. https://www.asjp.cerist.dz/en/article/75309
الحلو، نرمين مصطفى. (2023). توظيف التلعيب الرقمي القائم على برنامج الكاهوت (Kahoot) في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية الكفاءة الاجتماعية الإلكترونية والاستدلال التكيفي لتلميذات المرحلة الابتدائية. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، جامعة المنيا،9(45)، 741-816.DOI: https://doi.org/10.21608/jedu.2023.179116.1801
الخبراء، صالح بن عبد الله محمد. (2020). نمطين لاستراتيجية التلعيب (الشارات /النقاط) وأثرهما في تنمية التحصيل الدراسي ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة واتجاهاتهم نحوهما. تكنولوجيا التربية دراسات وبحوث، الجمعية العربية لتكنولوجيات التربية، 4(45)، 79-149.DOI: 21608/tessj.2020.173349
الدعجاني، هدى عبد الرحمن، والمشيقح، محمد سليمان. (2021). أثر استخدام التلعيب في زيادة التحصيل الدراسي وتنمية الدافعية الداخلية لطالبات المرحلة المتوسطة في اللغة الإنجليزية. المجلة الدولية للتعليم الإلكتروني، الجمعية الدولية للتعليم الإلكتروني، 3(1)، 11-61. DOI: https://doi.org/10.21608/ijel.2021.181390
الفيلكاوي, عبدالله يوسف, شاهر, ريم عوده, & المسعود, موضي عبداللطيف. (2024). تقويم تطبيق استراتيجية التلعيب لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية جامعة الكويت. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 34(4), 129-156. doi: 10.21608/jealex.2024.381492
MLA
عبدالله يوسف الفيلكاوي; ريم عوده شاهر; موضي عبداللطيف المسعود. "تقويم تطبيق استراتيجية التلعيب لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية جامعة الكويت", مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 34, 4, 2024, 129-156. doi: 10.21608/jealex.2024.381492
HARVARD
الفيلكاوي, عبدالله يوسف, شاهر, ريم عوده, المسعود, موضي عبداللطيف. (2024). 'تقويم تطبيق استراتيجية التلعيب لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية جامعة الكويت', مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 34(4), pp. 129-156. doi: 10.21608/jealex.2024.381492
VANCOUVER
الفيلكاوي, عبدالله يوسف, شاهر, ريم عوده, المسعود, موضي عبداللطيف. تقويم تطبيق استراتيجية التلعيب لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية جامعة الكويت. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 2024; 34(4): 129-156. doi: 10.21608/jealex.2024.381492