دور إدارات مدارس الدمج في تعزيز القيم الأخلاقية لدى الطلبة العاديين تجاه طلبة ذوي الإعاقة في التعليم الحكومي بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الإدارة التربوية - كلية التربية - جامعة الكويت

2 أستاذ مشارك في قسم الإدارة التربوية – كلية التربية – جامعة الكويت

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرّف على دور إدارات مدارس الدمج في تعزيز القيم الأخلاقية لدى الطلبة العاديين تجاه طلبة ذوي الإعاقة في التعليم الحكومي بدولة الكويت. حيث اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي. وتم عمل استبانة وعرضها على محكمين. وتكوّن مجتمع الدراسة من معلمي ومعلمات المراحل التعليمية الابتدائية والمتوسطة والثانوية بمدارس التعليم الحكومي في دولة الكويت ذكوراً وإناثاً، والتي تم اختيارها وفقًا لأسلوب العيّنة العشوائية البسيطة، وقد بلغت العيّنة (1282) معلماً ومعلمة. وقد احتلت المرتبة الأولى بعد (العلاقات الإنسانية) بمتوسط حسابي مقداره (4.42) بدرجة تقدير مرتفع جدا. وفي المرتبة الأخيرة بعد (الشراكة المجتمعية) بمتوسط حسابي بلغ (4.15). وأتت الفروق في اتجاه مدارس الإناث في المشاركة المجتمعية، وأوصت الدراسة بأهمية تطوير وتنمية الشراكة المجتمعية من خلال الإقبال على الأعمال التطوعية من المهتمين أو المختصين في المدارس، وخاصة لدى مدارس الذكور، حيث يجب على وزارة التربية أن تُفعّل دور قسم الأنشطة في المناطق التعليمية وحثهم على عمل ورش تركز على رفع الشراكة المجتمعية في تعزيز القيم الأخلاقية في المدارس.

الكلمات الرئيسية


  1. أحمد علما (2018). برنامج لتنمية بعض الكفايات الشخصية والمينية لممعممين وأثره في تحسين المهارات الأكاديمية والسموك التكيفي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقمية. (رسالة دكتوراه غير منشورة)، جامعة عين شمس.
  2. أرناؤوط، أحمد إبراهيم سلمى وزناتي، أمل محسوب (2023). رؤية مقترحة للتغلب على بعض مشكلات إدارة مدارس الدمج لذوي الإحتياجات الخاصة بمصر. مجلة كلية التربية: جامعة العريش. 33(2): 417-449.
  3. إسماعيل، أحمد. (2018) اتجاهات المعلمين نحو دمج ذوي الإعاقه مع الطلبة العاديين. مركز البحوث النفسية (27) 165-202.
  4. بابكر، فاتن عبدالقادر (2018). القيم الأخلاقية وأثرها في تحقيق الأمن النفسي دراسة من منظور السنة النبوية. مجلة كلية الشريعة والقانون، 20(6)، 4577-4597.
  5. البادي، رقية. (2020). دور المدرسة في تنمية القيم الأخلاقية لدى الطلبة من وجهة نظر معلمي مدارس قصبة المفرق في الأردن. مجلة العلوم التربوية و النفسية. 4 (32)، 39-54. 
  6. البريقي، فيصل بن عبد الله راشد والصقر، عبد العزيز بن محمد (2018). المعوقات التي تواجه قادة المدارس في تفعيل برامج التربية الخاصة الملحقة بمدارس التعليم العام بمحافظة الخرج في ضوء معايير إدارة الجودة الشاملة. المجلة العلمية لكلية التربية: جامعة أسيوط. 34(5): 633-675.
  7. بطاح، أحمد محمد. (2017). أسباب العنف وسبل مواجهته في الجامعات الأردنية من وجهة نظر المعلمين. مجلة العلوم التربوية والنفسية،18(4)، 37-67.
  8. تقي الدين، عزيزي (2023). مشكلات دمج ذوي الإعاقة في المدارس العادية من وجهة نظر معلمي مرحلة التعليم الابتدائي. [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة محمد خيضر بسكره.
  9. جاد الله، باسم سليمان صالح، أحمد، أمل علي محمود سلطان، و سيد، أحمد إبراهيم محفوظ. (2022). دور بعض المؤسسات التربوية للحد من ظاهرة التنمر في الحلقة الابتدائية بمحافظة أسيوط: دراسة ميدانية. المجلة التربوية لتعليم الكبار: جامعة أسيوط، 4(2): 378-407.
  10. حسن، هدى. (2018). تقويم العمليات الادارية الاساسية لمديري ومديرات المدارس الثانوية للمتميزين والمتميزات في محافظة بغداد. المديرية العامة للتربية في بغداد. مجلة دراسات تربوية. 11(44): 279-302.