هدفت الدراسة إلى الكشف عن القدرة التمييزية للذكاء الاجتماعي والتحصيل الدراسي في التمييز بين المستويات المرتفعة والمنخفضة من الأمن النفسي لطالبات الجامعة، وقد بلغت عينة الدراسة (240) طالبة من طالبات الجامعة تم اختيارها بطريقة عشوائية من الاقسام العلمية والإنسانية واستخدمت الباحثة مقياسين هما: مقياس الذكاء الاجتماعي ومقياس الأمن النفسي. وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها: قوة تمييز كل من متغيري الذكاء الاجتماعي والتحصيل الدراسي في التمييز بين طالبات الجامعة من مرتفعي ومنخفضي الأمن النفسي ، مما يؤكد أن كلًّا من الذكاء الاجتماعي والتحصيل الدراسي لهما القدرة على التمييز بين مستويي الأمن النفسي المرتفع والآخر المنخفض لدى طالبات الجامعة كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية طردية بين الذكاء الاجتماعي والأمن النفسي لدى أفراد العينة ، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (01. 0) بين الطالبات ذوات التحصيل الدراسي المرتفع والطالبات ذوات التحصيل الدراسي المنخفض في الأمن النفسي لصالح المرتفعات، هذا وقدمت الدراسة العديد من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل اليها .
أبو طالب ،علي (2011).المساندة الاجتماعية وعلاثتها بالأمن النفسي لدى عينة من الطلاب النازحين وغير النازخين من الحدود الجنوبية بمنظقة جازان ،رسالة ماجستير ، جامعة أم القرى،مكة المكرمة .
أبو عمشه، ابراهيم باسل. (2013). الذكاءالاجتماعي والذكاء الوجداني وعلاقتهما بالشعور بالسعادة لدى طلبة الجامعة في محافظة غزة. رسالة ماجستير، جامعة الأزهر بغزة.فلسطين.
أحمد، هدى(2011) . الذكاء الوجداني وعلاقته بالأمن النفسي لدى طالبات كلية التربية بجامعة الملك عبد العزيز، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 4(5) ، 479-511 .
الأقرع، اياد محمد (2005) الشعور بالأمن النفسي وتأثره ببعض المتغير ات لدى طلبة جامعة النجاح الوطنية، رسالة ماجستير، جامعة النجاح الوطنية ، فلسطين .
بشير ، مهنا ( 2010 ) . الأمن النفسي وعلاقته بالتوافق النفسي و الاجتماعي لدى طلاب معهد إعداد المعلمين بنينوى . مجلة التربية والعلم، كلية العلوم التربوية والنفسية ، جامعة الموصل ، 17 (3 ) ،360 -384.
الجبوري، رضوان أحمد (2013). الكفاءة الذاتية وعلاقتها بالذكاء الاجتماعي لدى طلبة الجامعة (رسالة ماجستير) جامعة تكريت، العراق.
الحربي،بدر(٢٠١٤). الذكاء الاجتماعي وعلاقته بالأمن النفسي لدى طلاب جامعة القصيم . رسالة ماجستير كلية التربية وعلم النفس ، جامعة أم القرى ، مكة المكرمة.
حسين، فادية أحمد. (2011). الذكاء الشخصي وعلاقته بالذكاء الوجداني والذكاء الاجتماعي.القاهرة: دار المعرفة الجامعية.
حماد ، محمد أحمد ؛ الشهراني ، هند فايع ، ( 2020 ). العلاقة بين الذكاء العاطفي والأمن الفكري بين طلاب الجامعة ،المجلة الدولية للابتكار والإبداع والتغيير، 14 ( 12 )، 545-565.
الخالدي، هاني سليمان أحمد (2015). الأمن المدرسي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية في مدينة الرياض، المجلة العربية للدراسات الأمنية ، 31 (64).
عبد الرازق, وفاء محمود نصار. (2024). القدرة التمييزية لكل من الذكاء الاجتماعي والتحصيل الدراسي لمستوى الأمن النفسي لدى طالبات الجامعة. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 34(3), 371-407. doi: 10.21608/jealex.2024.382585
MLA
وفاء محمود نصار عبد الرازق. "القدرة التمييزية لكل من الذكاء الاجتماعي والتحصيل الدراسي لمستوى الأمن النفسي لدى طالبات الجامعة", مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 34, 3, 2024, 371-407. doi: 10.21608/jealex.2024.382585
HARVARD
عبد الرازق, وفاء محمود نصار. (2024). 'القدرة التمييزية لكل من الذكاء الاجتماعي والتحصيل الدراسي لمستوى الأمن النفسي لدى طالبات الجامعة', مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 34(3), pp. 371-407. doi: 10.21608/jealex.2024.382585
VANCOUVER
عبد الرازق, وفاء محمود نصار. القدرة التمييزية لكل من الذكاء الاجتماعي والتحصيل الدراسي لمستوى الأمن النفسي لدى طالبات الجامعة. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 2024; 34(3): 371-407. doi: 10.21608/jealex.2024.382585