الذكاء الاصطناعي في التعليم: تصورات معلمات رياض الأطفال حول توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم برياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الكويت- كلية التربية- قسم المناهج وطرق التدريس

10.21608/jealex.2024.320880.1047

المستخلص

هدف البحث إلى الوقوف على تصورات معلمات رياض الأطفال لتوظيف الذكاء الاصطناعي في رياض الأطفال بدولة الكويت . وقد تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، ولأجل ذلك أعدت استبانة تضمنت (70) عبارة. وقد تم توزيعها إلكترونيا على مجموعات المعلمات، وتكونت العينة (630) معلمة. وكشفت النتائج أن تقديرات المعلمات لمستوى معرفتهن بتطبيقات الذكاء الاصطناعي منخفضة، وأنهن يرون أن جدوى توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في رياض الأطفال قليلة، وتبين أن مستوى اتجاهاتهن نحو توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي متوسطا، وأن هناك عدد من التحديات تواجه توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في رياض الأطفال ، وهناك عدد من المتطلبات اللازمة لتوظيف هذه التطبيقات ترى العينة أنها ضرورية بدرجة كبيرة . كما كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المعرفة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي والآراء حول جدوى توظيفها، وكذلك في مستوى الاتجاهات نحو توظيفها تبعا لمتغير المؤهل العلمي، لصالح المعلمات الحاصلات على مؤهلات دراسات عليا. ووجدت فروق في مستوى الاتجاهات تبعا لمتغير عدد سنوات الخبرة لصالح المعلمات في الشريحة (أقل من 5 سنوات) . وفروق في تقدير متطلبات التوظيف لصالح المعلمات ممن لديهن خبرة (10 سنوات فأكثر). وقد أوصت الباحثة بعدد من التوصيات؛ منها: اعتماد تطبيقات الذكاء الاصطناعى مدخلا مهما لتطوير رياض الأطفال، مع ضرورة توفير التمويل اللازم لتوظيف هذه التطبيقات ودعمها، مع عقد دورات تدريبية للمعلمات لإكسابهن مهارات توظيفها في رياض الأطفال، وتوفير البنية التحتية الملائمة لذلك.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • إسحاق، ايرين عطية (2020) إمكانية تطبيق معلمي التربية الفنية بالمرحلة الإعدادية بمحافظة المنيا المهارات توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية 6(31) 603 - 626.
  • آل عمير، روان سعيد عمير، وعيسى، جلال جابر (2022). تصور مقترح لتفعيل استخدام تقنية الواقع المعزز في التدريس بالمرحلة الثانوية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، 143(3)، 115- 138.
  • آل مسلم، نهى إبراهيم عيسى(2023). اتجاهات معلمات العلوم نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية للمرحلة الابتدائية بإدارة تعليم منطقة جازان. [رسالة ماجستير]، كلية التربية، جامعة جازان.
  • بكاري، مختار (2022). تحديات الذكاء الاصطناعي وتطبيقات في التعليم. محلة المنتدى للدراسات والأبحاث الاقتصادية، 6(1)، 286-305.
  • بكر، عبد الجواد السيد وطه، محمود إبراهيم عبد العزيز (2019).الذكاء الاصطناعى سياساته وبرامجه وتطبيقاته في التعليم العالي: منظور دولي. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 38 (184)،ج3، 383- 432.
  • بهنساوي، أحمد فكري (2020). الاتجاه نحو التحول الرقمي وعلاقته بكل من الاندماج الأكاديمي والكفاءة الذاتية ومستوى الطموح لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية، 17(90)، 328-403.
  • الجعيد ، حنان بنت جابر رهبان والسواط، حمد بن حمود (2023). تصور مقترح لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في تدريس مقرر المهارات الرقمية بالمرحلة المتوسطة. المجلة العربية النشر العلمي. 6(56)، 124 - 174.
  • الحجيلي، سمر سليمان والفرانى، لينا خليل (2020) الذكاء الاصطناعى في التعليم في المملكة العربية السعودية. المجلة العربية للتربية، (11) ، 71 - 84 .
  • حرزالله، حسام وشلش، باسم(2021). اتجاهات معلمي الرياضيات نحو استخدام التعليم الإلكتروني في المدارس الثانوية في محافظة طولكرم. مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث، 9 (1)،55- 70.
  • حريرى، هند حسين محمد(2021). رؤية مقترحة لاستخدام الذكاء الاصطناعى في دعم التعليم بالجامعات في المملكة العربية السعودية لمواجهة جائحة كورونا ( covid-19) في ضوء الاستفادة من تجربة الصين . مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية، مايو ،365-427.