تصورات أساتذة كلية التربية – جامعة الكويت حول الصفوف الدراسية الآمنة ثقافياً: دراسة استكشافية نوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارك في تخصص الأنثروبولوجيا الثقافية والتربية، كلية التربية، جامعة الكويت.

10.21608/jealex.2024.323710.1048

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن تصورات أساتذة كلية التربية – جامعة الكويت حول الصفوف الدراسية الآمنة ثقافيا، وذلك من خلال التعرف على مفهومهم لهذه الصفوف، وتحديد اتجاهاتهم نحوها، والتعرف على أهم المعوقات التي تعترض تهيئتها، ومقترحاتهم بشأنها. وقد استخدمت الباحثة المنهج النوعي الاستكشافي المتمثل بإجراء مقابلات شبة-مقننة مع عينة الدراسة المكونة من (16) أستاذا في التخصصات التربوية تم اختيارهم بطريقة عشوائية، من مختلف الأقسام، والرتب الأكاديمية. تم استخدام طريقة تحليل المحتوى النوعي لتحليل المعلومات المتحصلة من المقابلات، ومن أبرز ما توصلت إليه الدراسة غموض مفهوم الصفوف الدراسية الآمنة ثقافياً لدى الأساتذة، والخلط بينه وبين أنواع أخرى من التعليم، كما اتسمت توجهات الأساتذة نحو تلك الصفوف بالإيجابية، وذلك لإيمانهم بفائدتها بالنسبة للأساتذة أنفسهم، والطلاب. كما تبين للباحثة وجود عديد من المعوقات تواجه الأساتذة في تلك الصفوف، منها: ضعف وعيهم بالاختلافات الثقافية، والأعباء التدريسية الثقيلة التي يتحملونها، وقلة أعداد الطلاب والأساتذة الأجانب، وعدم إقامة دورات تدريبية تعريفية، وعدم توفر التجهيزات والتقنيات في الصفوف الدراسية. وقد أوصت الدراسة بضرورة تعريف الأساتذة في كلية التربية بمفهوم الصفوف الدراسية الآمنة ثقافيا، وضرورة تنظيم وعقد الدورات التدريبية حول إجراءات تهيئتها، والتوسع في استقطاب الطلاب الأجانب، وفتح باب التوظيف للأساتذة من الخلفيات الثقافية المختلفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. الجخيدب، أحمد حمد، وجاد الرب، هشام فتحي محمد، والنصار، حصة عبدالرحمن. (2022). الضغوط النفسية والتثاقفية لدى طلاب المنح الدراسية الناطقين باللغة العربية في جامعة الكويت. مجلة العلوم التربوية، 34(1)، 135 - 160.
  2. الدوسري، راشد بن ظافر بن راشد. (2019). دور الجامعة في تعزيز ثقافة التعايش لطلابها. المجلة السعودية للعلوم التربوية، 1، 123 - 146.
  3. الرشيدي، العنود مبارك. (2024). الأمان الثقافي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلبة الأقليات الثقافية في جامعة الكويت: دراسة أنثروبولوجية-تربوية. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية، 40(3)، 21-42.
  4. الرشيدي، العنود مبارك. (2024). مستوى التعاطف العرقي لدى أساتذة كلية التربية في جامعة الكويت من وجهة نظر الطلاب المنتمين للعرقين الأفريقي وشرق-الآسيوي: منظور أنثروبولوجي-تربوي. مجلة دراسات: العلوم التربوية، 51(3)، 171-185.
  5. الرشيدي، العنود مبارك. (2019). درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس لكفايات التدريس المتجاوب ثقافيا (CRT) وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، 43(2)، 85-136.
  6. الرشيدي، العنود، النفيشان، ساره، والظفيري، مزيد. (2023). الكفاءة بين-الثقافية للطالب الجامعي: الدليل العملي للانتقال من الاعتداد الثقافي إلى التكامل الثقافي. المؤلف، الكويت.
  7. الرشيدي، غازي عنيزان. (2017). البحث النوعي في التربية. مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع، الكويت.
  8. الزبون، محمد سليم عودة، والفلوح، روان فياض. (2018). درجة تقبل أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة الأردنية للتنوع الثقافي بين الطلبة من وجهة نظر الطلبة أنفسهم. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، 11(37)، 31-49.
  9. الصبحيين، علي موسى سليمان، والضيدان، الحميدي محمد ضيدان. (2020). الرضا عن الحياة وعلاقته بالإحساس بالوحدة النفسية لدى الطلاب الوافدين في الجامعات السعودية. مجلة الدراسات الاجتماعية السعودية، 3، 43-72.
  10. العجمي، سعود شافي، وعطاري، عارف توفيق محمد. (2023). تصورات أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الكويتية لعملية الاعتماد الأكاديمي. المجلة التربوية الأردنية، 8(2)، 317-342.