الاسهام النسبي لكل من الشغف الأكاديمي والرشاقة المعرفية في التنبؤ بعقلية الانماء لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي - كلية التربية – جامعة الاسكندرية.

10.21608/jealex.2024.386200

المستخلص

    هدف البحث إلى فهم وتفسير العلاقة بين عقلية الانماء وكل من الشغف الاكاديمي والرشاقة المعرفية لدى طلاب المرحلة الثانوية، والتعرف علي الفروق في النوع الاجتماعي (ذكور/اناث)، وكذلك التعرف علي درجة اسهام ابعاد كل من الشغف الاكاديمي والرشاقة المعرفية في التنبؤ بعقلية الانماء لدى الطلاب المشاركين في البحث، واعتمد البحث على المنهج الوصفي، وتكون المشاركون في البحث من (251) طالب وطالبة بالمرحلة الثانوية، ممن تتراوح أعمارهم بين (15.5 : 16.4) عاماً بمتوسط عمري قدره (15.89) وانحراف معياري قدره (0.232)، وتم استخدام مقاييس الشغف الأكاديمي والرشاقة المعرفية وعقلية الانماء (إعداد الباحثة) وذلك بعد التحقق من الخصائص السيكومترية للأدوات، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود علاقة موجبة دالة احصائياً عند مستوي دلالة 0.01 بين الشغف الأكاديمي والرشاقة المعرفية وبلغت قيمتها (0.830)، ووجود علاقة موجبة دالة احصائياً عند مستوي دلالة 0.01 بين الشغف الأكاديمي وعقلية الانماء وبلغت قيمتها (0.804)، ووجود علاقة موجبة دالة احصائياً عند مستوي دلالة 0.01 بين الرشاقة المعرفية وعقلية الانماء وبلغت قيمتها (0.729)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في كل من الشغف الأكاديمي والرشاقة المعرفية وعقلية الانماء تعزى الي النوع الاجتماعي، كما اسفرت النتائج عن إمكانية التنبؤ بعقلية الانماء من خلال ابعاد كل من الشغف الأكاديمي والرشاقة المعرفية لدى طلاب المرحلة الثانوية بنسبة مساهمة قدرها (69.1%(، وقد تم مناقشة النتائج وتفسيرها في ضوء الإطار النظري ونتائج الدراسات السابقة، كما تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية


  1. أبو عرب، ايمان (2022). توظيف استراتيجية محطات التعلم الرقمية عبر منصات التعليم الإلكتروني لتحسين الرشاقة المعرفية والاستمتاع بالتعليم عن بُعد في ظل جائحة كورونا لدي طالبات الاقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية جامعة الاسكندرية. مجلة بحوث التربية النوعية، جامعة المنصورة، (67)، 646-714.
  2. البديوي، عفاف (2021). فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم الخبراتي في الاندماج الأكاديمي والرشاقة المعرفية لدى طالبات جامعة الأزهر. المجلة المصرية للدراسات النفسية،113 (3)، 192-262.
  3. بسيوني، مصطفي (2023). التنبؤ بالنهوض الأكاديمي من الرشاقة المعرفية والاتنزان الانفعالي لدى الطلاب الوافدين بجامعة الأزهر. مجلة التربية، كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر،200(4)، 2-80.
  4. جلبط، وسام وأبو المجد، هيام (2023). أثر برنامج تدريبي في التفكير الاستراتيجي قائم على نموذج لاندا البنائي لتنمية الرشاقة المعرفية والاتجاه نحو العمل الإنتاجي لدى طالبات كلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر. مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، 20(118)، 588-639.
  5. دقاسمة، كرم (2023). مدى تضمين معايير الشغف العلمي في كتب علوم الأرض والأحياء لطلاب الصف العاشر الأساسي في الأردن. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 39 (6)، 107-124.
  6. ذكي، محمود (2023). استخدام استراتيجيات العبء المعرفي في تدريس مقرر مهارات التدريس لتنيمة الشغف الأكاديمي والثقة بالنفس لدى طلاب شعبة فلسفة بكلية التربية. مجلة دراسات تربوية واجتماعية، جامعة حلوان، 29 (1)، 53-116.
  7. الرشيدي، أنوار وخيرالله، مني (2024). الشغف الأكاديمي وعلاقته بالمثابرة والإصرار لدى طلاب السنة التحضيرية بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بالخرج. مجلة جامعة المدينة العالمية للعلوم التربوية والنفسية، (14)، 1-26.
  8. ريتشي، ماري كاى ولي، مارغريت (2018) طرق التفكير لأولياء الأمور: استراتيجيات لتشجيع طرق التفكير المتطورة عند الاطفال. ترجمة: مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع، السعودية، العبيكان للنشر.
  9. الزعبي، عماد والعظمات، عمر (2022). القدرة التنبؤية للذكاء الانفعالي بالشغف الأكاديمي لدى طلبة الجامعة. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، جامعة اليرموك، 18(4)، 759-772.
  10. سالمان، الشيماء (2022). الشغف الأكاديمي وعلاقته بالضغوط الجامعية المدركة لدى المعوقين بصرياً. مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف،19 (113)، 248- 291.