هدفت هذه الدراسة إلى تعرف معوقات استخدام الخرائط الذهنية المحوسبة في تعليم اللغة العربية لطلاب المرحلة المتوسطة في مدارس دولة الكويت، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة كأداة لجمع البيانات، وذلك من عينة الدراسة التي تكونت من (240) من معلمي اللغة العربية ومعلماتها بالمرحلة المتوسطة في المدارس الكويتية، وأظهرت النتائج ارتفاع معوقات استخدام الخرائط الذهنية المحوسبة في تعليم اللغة العربية لطلاب المرحلة المتوسطة في مدارس دولة الكويت، وذلك من وجهة نظر أفراد العينة، حيث جاءت المعوقات المرتبطة بالطلاب أولاً، وذلك بمتوسط قدره (3.64)، تليها المعوقات المرتبطة بالمنهج الدراسي بمتوسط قدره (3.61)، وأخيراً المعوقات المرتبطة بالمعلم بمتوسط قدره (3.42)، كما بينت النتائج بأنه لا توجد فروقات ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة حول معوقات استخدام الخرائط الذهنية المحوسبة في تعليم اللغة العربية لطلاب المرحلة المتوسطة في مدارس دولة الكويت، والتي تُعزى إلى متغيرات الجنس، عدد سنوات الخبرة، المنطقة التعليمية، وذلك باستثناء وجود فروقات ذات دلالة إحصائية تُعزى إلى متغير الجنس بالنسبة إلى المعوقات المرتبطة بالطلاب ، والمعوقات المرتبطة بالمنهج الدراسي، وذلك لصالح المعلمات. وأوصت الدراسة بضرورة تكثيف التدريب للمعلمين حول استخدام الخرائط الذهنية المحوسبة، وتوفير الموارد اللازمة لذلك، واقترحت إجراء دراسات مستقبلية تستكشف تأثير الخرائط الذهنية المحوسبة في مجالات تعليمية أخرى، مثل العلوم والرياضيات، لتحديد مدى فعاليتها في تعزيز التعلم.
أبو الحسن، رانا جمال محمد. (2023). استراتيجية قائمة على الخرائط الذهنية وأثرها في تنمية مهارات القراءة الموسيقية لدى طالبات الفرقة الأولى بكلية التربية للطفولة. مجلة الطفولة، ع44.
الأسمري، حسن شداد. (2017). معوقات استخدام الخرائط الذهنية المحوسبة في تدريس الاجتماعيات بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين بمنطقة عسير بالسعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج1, ع7.
الأشقر، رنان علي محمد. (2020). معوقات استخدام الخرائط الذهنية المحوسبة في تدريس علوم المرحلة الأساسية العليا. مجلة جامعة الاستقلال للأبحاث، مج5, ع1.
بلبالي، فاطيمة، و السوداني، زينب. (2022). استراتيجية الخرائط الذهنية ودورها في تعليم قواعد اللغة العربية (السنة الخامسة متوسط) أنموذجاً. جامعة أدرار.
جاد، نبيل صلاح المصلحي. (2017). فاعلية الخرائط الذهنية في علاج صعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. مجلة تربويات الرياضيات، مج20, ع5.
حربا، علي منير. (2023). أثر استخدام الخرائط الذهنية الالكترونية في تنمية مهارات استخدام الحوسبة السحابية لدى طلبة دبلوم التأهيل التربوي - دراسة تجريبية. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية، مج 39، ع4.
خميس، أسماء مفيد عبدالكريم. (2023). مدى ممارسة معلمي اللغة العربية للمرحلة المتوسطة لمهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظرهم ومن وجهة نظر الموجهين التربويين في دولة الكويت. جامعة مؤتة.
خيري، منال محمود. (2019). فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية الإلكترونية في تنمية تحصيل مفاهيم سوق الأوراق المالية لدى طلاب المدرسة الفنية التجارية المتقدمة. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، مج43, ع3.
الزهراني، بدرية بنت ضيف الله يحيي. (2023). فاعلية الخرائط الذهنية الإلكترونية في تنمية التحصيل ومهارات التفكير المنتج في الرياضيات لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية. مجلة تربويات الرياضيات، مج26, ع3.
العبيدي، محمد خليل، و أرهيف، سلمى لفتة. (2019). أثر استخدام الخرائط الذهنية في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم وتنمية حل المشكلات لديهن. مجلة الجامعة العراقية، ع45, ج3.
الوتار, نوري يوسف. (2024). معوقات استخدام الخرائط الذهنية المحوسبة في تعليم اللغة العربية لطلاب مدارس المرحلة المتوسطة بدولة الكويت من وجهة نظر المعلمين. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 34(4), 283-302. doi: 10.21608/jealex.2024.387199
MLA
نوري يوسف الوتار. "معوقات استخدام الخرائط الذهنية المحوسبة في تعليم اللغة العربية لطلاب مدارس المرحلة المتوسطة بدولة الكويت من وجهة نظر المعلمين", مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 34, 4, 2024, 283-302. doi: 10.21608/jealex.2024.387199
HARVARD
الوتار, نوري يوسف. (2024). 'معوقات استخدام الخرائط الذهنية المحوسبة في تعليم اللغة العربية لطلاب مدارس المرحلة المتوسطة بدولة الكويت من وجهة نظر المعلمين', مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 34(4), pp. 283-302. doi: 10.21608/jealex.2024.387199
VANCOUVER
الوتار, نوري يوسف. معوقات استخدام الخرائط الذهنية المحوسبة في تعليم اللغة العربية لطلاب مدارس المرحلة المتوسطة بدولة الكويت من وجهة نظر المعلمين. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 2024; 34(4): 283-302. doi: 10.21608/jealex.2024.387199