مستوى إدراك طلبة جامعة الكويت الفائقين لأهمية التربية الفنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الأستاذ المساعد في المناهج وطرق تدريس التربية الفنية - كلية التربية - جامعة الكويت .

2 دكتوراه في تربية الموهوبين من جامعة الخليج العربي في البحرين، ومعلمة بوزارة التربية في الكويت.

المستخلص

هدف الدراسة إلى التعرف على مستوى إدراك طلبة جامعة الكويت الفائقين لأهمية التربية الفنية، وتم استخدام المنهج الوصفي، تم تطبيق استبانة حول إدراك طلبة جامعة الكويت الفائقين لأهمية التربية الفنية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار T- test، وشملت عينة الدراسة (697) من الطلبة الملتحقين في جميع كليات جامعة الكويت للفصل الأكاديمي الأول خلال العام الدراسي (2022-2023)، وأشارت نتائج هذه الدراسة إلى أن مستوى إدراك طلبة جامعة الكويت الفائقين لأهمية التربية الفنية جاءت مرتفعةً، ووجود فروق ذو دلالة إحصائية لصالح الكليات المهنية مقابل الكليات العلمية بجامعة الكويت. وقدمت الدراسة بعض التوصيات، ومنها توفير البرامج والورش التدريبية لطلبة الجامعة لتوعيتهم بأهمية التربية الفنية وتزويدهم بالخبرات والمعارف لاكتشاف مواهبهم وصقل شخصياتهم، وإجراء المزيد من الدراسات المستقبلية الخاصة بمعوقات تنفيذ الأنشطة الفنية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

الكلمات الرئيسية


  • أحمد، وفاء محمد حسين؛ مصطفى، يوسف حمد صالح (2023). مقياس الإدراك الفني لطلبة قسم التربية الفنية على ضوء أنظمة وعلاقات تكوين العمل الفني. مجلة الجامعة العراقية- مركز البحوث والدراسات الإسلامية، 3(61)، 362- 374.
  • أبو علام، رجاء محمود (2011). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية. (ط6)، القاهرة: دار النشر للجامعات.
  • بحيح، هالة عمران (2022). صعوبات تدريس مادة التربية الفنية من وجهة نظر معلمي المادة بمدينة بنغازي. مجلة كلية التربية الفنية- جامعة بنغازي، عدد(11)، 69- 78.
  • تويج، عماد حمود عبدالحسين (2022). تحليل نتاجات طلبة قسم التربية الفنية في مادة المشروع وفقاً لنظرية الإتجاه المعرفي المنظم B.A.E. مجلة مركز دراسات الكوفة- جامعة الكوفة العراق، عدد(66)، 309 - 352.
  • الجمعان، حنان بنت عيسى (2019). غياب الوعي عن قيمة ومردود مادة التربية الفنية والصعوبات والمشكلات التي تواجه تدريسها من وجهة نظر المشرفين والمعلمين. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، 2019(34)، 430-464.
  • الجسار، عدلة ثاني جبر (2021). دور المفاهيم للاتجاهات المعاصرة في التربية الفنية. مجلة الفنون والعلوم الإنسانية- جامعة المنيا، عدد (7)، 196-206.
  • حمداوي، عبد القادر (2016). دور التربية الفنية في تحسين المستوى التعليمي متوسطة عزي بفنوغيل ولاية أدرار أنموذجاً. رسالة ماجستير، كلية الآداب واللغات الأجنبية، جامعة أبي بكر بلقايد.
  • الحموري، خالد عبد الله حمد (2018). مستوى إدراك الطلبة الموهوبين في مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز لأهمية التربية الفنية. مجلة العلوم التربوية- الجامعة الأردنية عمادة البحث العلمي، 45(4)، 165-178.
  • الحيزان، عبد الله عبد العزيز (2022). نظرة أولياء الأمور للتربية الفنية وقصور تعليمها في التعليم العام في المملكة. مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية- جامعة الزقازيق، 8(4)، 30- 49.
  • خليفـــــــــــــــــــــوه، بدور (2015). الأنشطة الطلابية ودورها تجاه الأطفال الموهوبين، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة حلوان، جمهورية مصر العربية.