هدف البحث إلى الكشف عن تأثير النمط الصباحي - المسائي على عمليات التفكير الإبداعي لدى طلبة جامعة لكويت، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة البحث، استخدمت الباحثة استمارة Osteberg المعدلة والمترجمة لتحديد نمط الإيقاع الحيوي ومقياس تفكير الابداعي من إعداد الباحثة وتم تطبيق أدوات البحث علي عينة مكونة من ( 15 ) طالب وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العمدية، وتم تقسيمهم بواقع (٧) طلبة من ذوي نمط الإيقاع الحيوي الصباحي، و( ٨) طلبة ذوي نمط إيقاع حيوي مسائي . تم إجراء البحث على العينة قيد البحث، حيث تم إجراء القياسات للعينة مرتين مرة صباحاً في تمام الثامنة صباحاً، والأخرى مساء في تمام الثامنة مساء وقد توصل البحث إلى أن مهارة الطلاقة في التفكير ومهارة المرونة الفكرية كأحد الخصائص المميزة للتفكير الابداعي أفضل لذوي نمط الإيقاع الحيوي الصباحي في الفترة الصباحية، مهارة الطلاقة في التفكير ومهارة المرونة الفكرية أفضل لذوي نمط الإيقاع الحيوي المسائي في الفترة المسائية، مهارة أصالة التفكير لا تختلف لذوي نمطي الإيقاع الحيوي الصباحي والمسائي سواء في الفترة الصباحية أو الفترة المسائية.
إبراهيم، هيفاء حسن (2023). درجة ممارسة مديري المدارس لمهارات الإبداع الإداري في المدارس الحكومية من وجهة نظر معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمحافظة طرطوس في الجمهورية العربية السورية، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية. (1)12: 149-169
دردرة، السعيد عبد الصالحين(2019) العلاقة بين نمطي الإيقاع الحيوي (الصباحي-المسائي) و التسويف و السلوك الصحي لدى عينة من طلاب الجامعة، العلاقة بين نمطي الإيقاع الحيوي (الصباحي-المسائي) و التسويف و السلوك الصحي لدى عينة من طلاب الجامعة، مجلة الآداب و العلوم الإنسانية(69) 1: 68- 102
شراب، نبيله عبد الرؤف(2008) التنظيم الذاتي وعلاقته بنمط الشخصية ذات النشاط الصباحي المسائي لدي طلاب كلية التربية . مجلة التربية المعاصرة، القاهرة 25(87): 32-91.
عبد الناصر، رابعة محمد (2019) جودة الساعة البيولوجية كمنبئ باليقظة العقلية والشعور بالسعادة والابداع الانفعالي لدي طلاب الجامعة، مجلة كلية التربية، ع43،ج4، جامعة عين شمس.
كاظم، علي مهدي(2011). المقياس العربي للنمط الصباحي - المسائي: خصائصه السيكومترية ومعدلات انتشاره لدى طلبة جامعة السلطان قابوس، مجلة دراسات نفسية 21(4): 454-569.
لبيب، كريم شنودة (2023). استراتيجيات التعلم المفضلة في بيئة التعلم النشط وعلاقتها بالتفكير الإبداعي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج. ع. 14، ج. 4، 982-1022
الحجرف, . شيخة بداح فلاح. (2024). الإيقاع الحيوي: النمط الصباحي - المسائي وعلاقته بمستويات التفكير الإبداعي لدى طلبة الجامعة في دولة الكويت. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 34(4), 363-376. doi: 10.21608/jealex.2024.391710
MLA
. شيخة بداح فلاح الحجرف. "الإيقاع الحيوي: النمط الصباحي - المسائي وعلاقته بمستويات التفكير الإبداعي لدى طلبة الجامعة في دولة الكويت", مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 34, 4, 2024, 363-376. doi: 10.21608/jealex.2024.391710
HARVARD
الحجرف, . شيخة بداح فلاح. (2024). 'الإيقاع الحيوي: النمط الصباحي - المسائي وعلاقته بمستويات التفكير الإبداعي لدى طلبة الجامعة في دولة الكويت', مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 34(4), pp. 363-376. doi: 10.21608/jealex.2024.391710
VANCOUVER
الحجرف, . شيخة بداح فلاح. الإيقاع الحيوي: النمط الصباحي - المسائي وعلاقته بمستويات التفكير الإبداعي لدى طلبة الجامعة في دولة الكويت. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 2024; 34(4): 363-376. doi: 10.21608/jealex.2024.391710