رؤية استراتيجية لتطبيق أبعاد الريادة الاستراتيجية لتحقيق جودة التعليم وتعزيز الميزة التنافسية بالجامعات المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

نائب رئيس جامعة الإسكندرية - ورئيس جامعة دمنهور (الأسبق)- خبير التخطيط الإستراتيجي

المستخلص

      استهدف البحث الحالي وضع رؤية استراتيجية لتطبيق أبعاد الريادة الاستراتيجية لتحقيق جودة التعليم وتعزيز التنافسية بالجامعات المصرية،  وذلك للارتقاء بجودة وكفاءة التعليم العالي المصري ، واستخدم الباحث المنهج الوصفي ومدخل الدراسات المستقبلية، وطبق على عينة من القيادات وأعضاء هيئة التدريس من جامعة الاسكندرية ، وتوصل البحث الى ان الريادة الاستراتيجية تؤثر بشكل متوسط على تحقيق الجودة وتعزيز التنافسية،  كما توصل البحث الى وضع تصور استراتيجي متضمنا تحليل الوضع الراهن باستخدام الصيغة المتقدمة ل SWOT ) (EFE-IFE وتحديد الخيار الاستراتيجي، وتم وضع  الصياغة الاستراتيجية (رؤية، رسالة، قيم، واهداف استراتيجية ) ثم تناول المحاور الثلاثة من حيث الأولويات الاستراتيجية، والأبعاد، والمبادرات الاستراتيجية لكل بعد، واختتم بمجموعة من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية


  • ابتسام الحديثي، حمدان إسماعيل (2014): تصور مقترح لتطبيق مدخل الريادة الاستراتيجية للقيادات الجامعية في إدارة مؤسسات التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية، ورقة عمل مقدمة إلى: مؤتمر القيادات الإدارية الحكومية في المملكة العربية السعودية الواقع والتطلعات. معهد الإدارة العامة.
  • أحمد يعقوب ناصر الدين (2020): أثر الريادة الاستراتيجية في الأداء المستدام للجامعات الخاصة في المملكة الأردنية الهاشمية التفكير الرشيق متغيرًا أو وسيطًا. رسالة دكتوراه، كلية الدراسات العليا، جامعة مؤتة، الأردن.
  • أسماء هارون (2019): التعليم الجامعي بين رهانات الجودة وتحديات التنمية المستدامة مقاربة سوسيولوجيا لواقع وآفاق التعليم الجامعي في الجزائر، رسالة دكتوراه بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة محمد لمين دباغين سطيف.
  • أماني شلبي (2018): متطلبات تحقيق الميزة التنافسية لجامعة المنصورة في ضوء بعض الخبرات العالمية. رسالة دكتوراه جامعة المنصورة.
  • إيمان عبد الحافظ (2022): درجة تطبيق مبادئ الريادة الإستراتيجية في الجامعات الإردنية الخاصة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. كلية العلوم التربوية قسم الإدارة والمناهج.
  • إيمان علي سليم (2011): دراسة تحليلية لأثر التحول إلى مجتمع المعرفة في دعم الميزة التنافسية لمؤسسات التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية. مجلة دراسات المعلومات جامعة المجمعة.
  • باسم سمير الرميدي (2018): تقييم دور الجامعات المصرية في تنمية ثقافة ريادة الأعمال لدى الطلاب - استراتيجية مقترحة للتحسين. مجلة تربية جامعة السادات، المجلد 6، العدد 1.
  • بلال خلف السكارنة (2008): استراتيجيات الريادة ودورها في تحقيق الميزة التنافسية (دراسة ميدانية)، مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعية، العدد 17، أيار 2008.
  • ثائر السمان، وسيف خلف عطا الله (2020): استراتيجيات الريادة ودورها في بناء المنظمات الذكية دراسة تحليلية على عينة من كليات جامعة الموصل. مجلة تكريت للعلوم الإدارية. مجلد 16، العدد 49.
  • جابر صرصور (2019): الريادة الإستراتيجية لدى القيادات الأكاديمية وعلاقتها بجودة الأداء المؤسسي في جامعة الأقصى. رسالة ماجستير – غير منشورة – جامعة الأقصى، فلسطين.
  • جابر علي سلمى صرصور (2019): الريادة الاستراتيجية لدى القيادات الأكاديمية، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الأقصى، غزة.
  • جمال مصطفى محمد مصطفى (2020): تصور مقترح لتعزيز دور الجامعات السعودية في نشر ثقافة ريادة الأعمال بين طلبتها، دراسة ميدانية على الجامعات الحكومية لمدينة الرياض. مجلة العلوم التربوية. العدد 24.