تعليم الفرصة الثانية للكبار في كل من مصر وأستراليا والسويد: دراسة مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية المقارنة المساعد - كلية التربية - جامعة الإسكندرية

2 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد - كلية التربية - جامعة طنطا

10.21608/jealex.2024.392142

المستخلص

هدف البحث إلى التعرُّف على الأُسُس الفكرية لتعليم الفرصة الثانية للكبار في الأدبيات التربوية المعاصرة، وتحليل الوضع الراهن لتعليم الفرصة الثانية للكبار في مصر وأستراليا والسويد؛ في ضوء السياق الثقافي لكلٍّ منها، وتحديد أوجه التشابه والاختلاف بينها، وتفسيرها في ضوء مفاهيم العلوم الاجتماعية ذات الصلة، والتوصل إلى إجراءات مقترحة لتطوير تعليم الفرصة الثانية للكبار بمصر في ضوء خبرتي أستراليا والسويد، وبما يتناسب مع الأوضاع الثقافية للمجتمع المصري، وتم استخدام المنهج المقارن. وتوصلت نتائج البحث إلى أن تعليم الفرصة الثانية للكبار يستهدف عددًا كبيرًا من الدارسين الذين يسعون للحصول على التعليم المستمر والتعلم مدى الحياة، ويقوم تعليم الفرصة الثانية للكبار على الفردية والمرونة في تلبية احتياجات الدارسين. وأن هناك ثمة تحديات ومشكلات تواجه تعليم الفرصة الثانية للكبار بمصر؛ من حيث قصور التشريعات والقوانين واللوائح المنظِّمة لعمل هذا التعليم، وارتجالية التخطيط، وعدم وجود خطة إستراتيجية خاصة بهذا التعليم، وافتقارها إلى القيادات الخبيرة لإدارة منظومتها على نحو كفء، وقصور التمويل الحكومي في دعم هذا التعليم بالإمكانيات والمتطلبات اللازمة لتطويره باستمراريةٍ. وأن هناك دافعًا قويًّا لكلٍّ من أستراليا، والسويد في اهتمامهما بتعليم الفرصة الثانية للكبار، وهو تلبية الاحتياجات التعليمية للطلاب الذين لم يستطيعوا استكمال تعليمهم والنجاح في التعليم التقليدي، ومساعدة الطلاب المعرضين لخطر التسرب والفشل الدراسي، والذين هم معرضون للإيذاء الجسدي والعاطفي والاجتماعي، ولقد استطاعت تطبيق عدة نماذج لتعليم الفرصة الثانية، وتشمل النماذج عدة أشكال من المدارس والبرامج؛ حتى تستطيع تلبية الاحتياجات الفردية للطلاب. واقترح البحث مجموعةً من الإجراءات لتطوير هذا التعليم، وذلك وفقًا لعدة أبعاد تمثَّلت في: فلسفة تعليم الفرصة الثانية للكبار، وأهدافه، وأنواع برامجه، وحوكمة مؤسساته، وتمويله.

الكلمات الرئيسية


  1. إبراهيم، إيمان عبد الفتاح محمد. (2020). تعزيز مهارات قابلية التوظيف في التعليم الجامعي في ضوء خبرة أستراليا وإمكانية الإفادة منها في مصر. مجلة دراسات تربوية واجتماعية، كلية التربية بجامعة حلوان، 4(26)، 145-226.
  2. أحمد، شاكر فتحي؛ وزيدان، همام بدراوي. (2003). التربية المقارنة: المنهج - الأساليب - التطبيقات. القاهرة: مجموعة النيل العربية.
  3. أحمد، شاكر محمد فتحي؛ عبد الله، ولاء السيد؛ والدغيدي، أحمد رفعت علي. (2019). معجم مصطلحات التربية المقارنة والدولية. القاهرة: الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية.
  4. أرناؤوط، أحمد إبراهيم سلمي. (2021). نظام مقترح للتعليم البديل في مصر على ضوء الخبرة الأمريكية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 15(7)، 98-265.
  5. إسماعيل، محمود حسن. (2022). إجراءات مقترحة للتعافِي التعليمي الفعال والعادل بمصر من آثار جائحة كوفيد-19؛ في ضوء خبرتي أستراليا وكندا. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 6(7)، 263-418.
  6. برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP. (2023). مؤشر المعرفة العالمي. المكتب الإقليمي للدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة. دبي: دار الغرير للطباعة والنشر.
  7. بسطا، عزت حكيم بخيت؛ مرسى، نوال حلمي؛ وشاهين، أميرة محمد محمود. (2020). جهود مؤسسات المجتمع المدني في التصدي لمشكلة الأمية في مصر. مجلة البحث العلمي في التربية، 4(21)، 46-61.
  8. البنا، أحمد عبد الله الصغير؛ الوشاحي، غادة السيد السيد؛ وقناوي، إبراهيم علي إبراهيم. (2022). تصور مقترح لإعداد برنامج خاص لمعلم تعليم الكبار في ضوء خبرات بعض الدول. المجلة التربوية لتعليم الكبار، كلية التربية بجامعة أسيوط، 4(2)، 141- 164.
  9. البنك الدولي. (2023). حقبة جديدة في مجال التنمية: التقرير السنوي لعام 2023. واشنطن: البنك الدولي للإنشاء والتعمير.
  10. جمال الدين، نادية يوسف. (2023). تعليم وتعلم الكبار المستمر مدى الحياة: دعوة للحوار حول مجال فريد. العلوم التربوية، 31(1)، 1-12.