رؤية استشرافية لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في بيئة التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وتعليم العلوم بكلية التربية – جامعة الإسكندرية.

2 أستاذ المناهج وتعليم الجغرافيا بكلية التربية – جامعة الإسكندرية.

3 مدرس تكنولوجيا التعليم بكلية التربية – جامعة الإسكندرية.

المستخلص

تناول البحث موضوع بعنوان "رؤية استشرافية لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في بيئة التعلم"، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام نوعين من المنهج الوصفي؛ وهما: المنهج المسحي، ومنهج التحليل المقارن، وبدأت إجراءات البحث في التوصل إلى : إطار نظري عن مرتكزات الرؤية الاستشرافية، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، ثم إعداد أدوات البحث، والتي تمثلت في : بطاقاتي فحص لتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وأدواته ومنصاته، واستبانة تحديد أوجه الاستفادة من تلك التطبيقات في البيئة التعليمية تمهيدا لصياغة الرؤية الاستشرافية  لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البيئة التعليمية. ثم التوصل إلى نتائج البحث، والتي أسفرت عن: التعرف على طبيعة تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وتحديد أوجه التشابه والاختلاف بينهم، والإيجابيات والسلبيات فيها؛ في ضوء محكات المقارنة (أطر التحليل المقارن)، وهي: اسم التطبيق وتعريفه، والفئة المستهدفة من التطبيق، ومجالات استخدام التطبيق في الممارسات التعليمية، ونوع الإصدار الخاص بالتطبيق، وإتاحته في نظم التشغيل المختلفة؛ ومن ثم تحديد أوجه الاستفادة من تلك التطبيقات في البيئة التعليمية. ثم تم التوصل إلى مجموعة من التوصيات، والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية


  • أمين دياب صادق عبد الموجود. (2024). “تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم (المستجدات والرؤى المستقبلية): دراسة مرجعية.” التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 43(202), 553–617. https://doi.org/10.21608/jsrep.2024.361882
  • إيمان خالد عبد العزيز الفرماوي. (2021). برنامج قائم علي النظرية الاتصالية باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي وأثره في تنمية مهارات التفکير المنظومي في مادة الدراسات الاجتماعية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية . بحوث, 1(5), 161–210. https://doi.org/10.21608/buhuth.2021.85593.1160
  • الجمعية الدولية للتكنولوجيا في مجال التعليم (2020). التطبيق العملي لمشروعات الذكاء الاصطناعي للفصل الدراسي: دليل معلمي المرحلة الثانوية  (pp. 1–47). https://cms-live-media.iste.org.
  • المجلس الوطني للذكاء الاصطناعي. (2021). الإستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي (pp. 1–39). وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. https://mcit.gov.eg/Ar/Publication/Publication_Summary/9283.
  • المجلس الوطني للذكاء الاصطناعي. (2021, January). الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي | بوابة تخطيط التنمية الوطنية العربية. Unescwa.org. https://andp.unescwa.org/ar/plans/1370
  • المركز الإقليمي للتخطيط التربوي . (2021, September 27). استثمار الذكاء الاصطناعي في تطوير نظم التعليم بالتعاون مع مكتب التربية العربي لدول الخليج. Rcepunesco.ae. https://rcepunesco.ae/ar/Pages/default.aspx
  • الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي. (نوفمبر،2023). الذكاء الاصطناعي التوليدي في التعليم. https://sdaia.gov.sa/ar/MediaCenter/KnowledgeCenter/ResearchLibrary/GenAIE.pdf
  • الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي. (2023). دليل الذكاء الاصطناعي للتنفيذيين. الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي. https://sdaia.gov.sa/ar/default.aspx