برنامج قائم على نظرية المرونة المعرفية (CFT)؛ لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تكييف منهج الروضة، وتعزيز الجدارات الرقمية لدى الطالبات مُعلمات الطفولة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مُدرس المناهج وطرق تدريس الطفولة - كلية التربية- جامعة الإسكندرية.

المستخلص

         هدفت الدراسة الحاضرة إلى الإفادة من مبادئ نظرية المرونة المعرفية (CFT)؛ في تقديم برنامج يعمل على توظيف بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي لمُساعدة الطالبات مُعلمات الطفولة عند تكييفهن لمنهج الروضة، والعمل على تعزيز جداراتهن الرقمية القائمة على الذكاء الاصطناعي، اتبعت الدراسة "المنهج المختلط "mixed method" في تطبيق برنامج الدراسة؛ إذ استُخدمت أساليب تجمع بين المنهجين: شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة   -لأن الدراسة اقترحت محتوى جديد-، والمنهج النوعي؛ فيأتي التجريب؛ من خلال قياس أثر المتغير المستقل: "برنامج قائم على نظرية المرونة المعرفية"على المتغيرين التابعين؛ الأول: "توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتكييف منهج الروضة"، والثاني: "تعزيز الجدارات الرقمية" لدى الطالبات مُعلمات الطفولة؛ مما يتطلب الإعداد لتجربة الدراسة، وضبطها، وتنفيذها. أما المنهج النوعي فاستخدمت أدواته عند تطبيق البرنامج، وتقييم مدى تحقق نواتج التعلم المختلفة لدى الطالبات معلمات الطفولة، وسيرد هذا تفصيلا في إجراءات الدراسة، وتمثلت أدوات الدراسة في: اختبار تمكن الطالبات مُعلمات الطفولة من محتوى المادة العلمية للبرنامج؛ ويقيس البعد المعرفي؛ ويشمل ما حصلته الطالبة معلمة الطفولة من معارف، واختبار المهمات التطبيقية لتصميم خُطة تعليمية؛ ويقيس البعد التطبيقي/ المهاري؛ -وقد صممت الباحثة مقياسا متدرجًا؛ لتقييم منتوجات الطالبات من هذه الخطط- بالإضافة لاختبار المهمات التطبيقية لتقييم جودة المُحتوى الرقمي المُولََّّد أليًا؛ ويقيس البعد التطبيقي/ المهاري كذلك. - وقد صممت الباحثة مقياسا متدرجا؛ لتقييم منتوجات الطالبات من تلك التطبيقات- فضلًا عن مقياس الجدارات الرقمية لدى الطالبات مُعلمات الطفولة في ضوء مبادئ نظرية المرُونة المعرفية؛ أما البعد الوجداني ؛ فيُقاس في الدراسة الحاضرة بصحائف التفكر التي رصدت انطباعاتهن، وملاحظتهن بعد كل لقاء من لقاءات البرنامج، بالإضافة للمواد التعليمية التي اشتملت على: البرنامج المقترح القائم على نظرية المرونة المعرفية؛ بما يتضمنه من: محتوى (مُمثل في كتاب الطالب المُُعلم، ودليل عضو هيئة التدريس)، ومصادر التعلم، وموضوعات اللقاءات التدريبية، ثم أهداف البرنامج واستراتيجيات التدريس المتبعة، وأساليب تقييم تطبيقات الطالبات المُعلمات. وقد كان تطبيقه في الفصل الدراسي الثاني "فصل الربيع" من العام الجامعي (2023م - 2024م)، وقد طُبق على عينة قوامها (56) طالبة من طالبات المستوى الرابع بشعبة الطفولة بكلية التربية - جامعة الاسكندرية، ولتحليل نتائج البحث تم استخدام اختبار t-test للمجموعات المرتبطة ، وأثبتت نتائج الدراسة - بشكل عام - أن البرنامج المقترح قد كان ذا أثر في تنمية الكفايات اللازمة لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تكييف منهج الروضة لدى مجموعة الدراسة؛ فكانت قيمة (ت) المحسوبة أكبر من قيمتها الجدولية، وكان الفرق بين المتوسطين دالاًّ إحصائيًّا عند مستوى (a ≤ 0.05)؛ لصالح القياس البعدي، وبحجم تأثير كبير، كان ذا أثر في تعزيز الجدارات الرقمية لدى مجموعة الدراسة؛ فكانت قيمة (ت) المحسوبة أكبر من قيمتها الجدولية، وكان الفرق بين المتوسطين دالاًّ إحصائيًّا عند مستوى (a ≤ 0.05)؛ لصالح القياس البعدي، وبحجم تأثير كبير.

الكلمات الرئيسية


  • إبراهيم إبلاسي سالم، وهدى عبد الحميد عبد الفتاح، وريحاب أحمد عبد العزيز، ومروة محمد الباز. (2023). تصور مقترح لتكييف مناهج العلوم لتلاميذ الدمج فئات:( التوحد- بطيء التعلم - متلازمة داون) بالمرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية ببورسعيد. 45. 603- 626.
  • أفراح عبدالله الشهري وعلوية عبد الله السقاف (2022). واقع التحديات التي تواجه تكييف المنهج العام للطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد في المرحلة الابتدائية بمدينة جدة من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس ،143. 51 - 80
  •  أفراح عبدالله الشهري، وعلويــة عبد الله السقاف.(2022). واقع التحديات التي تواجه تكييف المنهج العام للطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد في المرحلة الابتدائية بمدينة جدة من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. 143(2)، 51-80.
  • أمل صريد سالم، وصابر محمود الشرقاوى. (2024). تحديات توظيف الذكاء الاصطناعي في تعليم طلبة اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر معلميهم. مجلة البحوث التربوية والنوعية,،1 (25)،  1-37.
  • تفيدة سيد غانم وهالة محمد لطفي. (2020). تكييف منهج "اكتشف" للصف الأول الابتدائي لتنمية المهارات الحياتية لذوى الإعاقة البصرية بمدارس الدمج. القاهرة: المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية.
  • جامعة الإسكندرية. (2020). مقترح اللائحة الداخلية للمرحلة الجامعية الأولى بنظام الساعات المعتمدة لكلية التربية جامعة الإسكندرية. الإسكندرية: مطابع جامعة الإسكندرية.
  • جمال الخطيب، منى الحديدي. (2011). استراتيجيات تعليم الطلبة ذوي الحاجات الخاصة، ط2، الأردن: دار الفكر.
  • حسام إبراهيم مراد، ووائل وفيق رضوان. (2021). إعداد المعلم بجامعة دمياط القائم على الجدارات واحتياجات سوق العمل: دراسة تقييمية. مجلة كلية التربية جامعة بورسعيد، 33(1)، 283-330.
  • خشان بن صالح الخشان. (2021).العروض والذكاء الاصطناعي. مجلة جامعة الطائف للعلوم الإنسانية.7(28). . 887 -853