دكتوراة علم النفس التربوى –كلية التربية –جامعة الإسكندرية مدرب مدربين معتمد من مركز تعليم الكبار بجامعة عين شمس ومركز باوندليس للتدريب وريادة الأعمال واكاديمية المعلمين المهنية
هدفت البحث إلى: تصميم تصور مقترح لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مراحل التعليم قبل الجامعي في الفترة ما بين (2014 – 2024 )،عينة البحث : تم الاطلاع على دراسات ذات صلة بتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مراحل التعليم قبل الجامعي في الفترة ما بين (2014 - 2024 ) والمنهج المستخدم : المنهج الوصفي الأسلوب المسحي ،واستخدمت الباحثة : استمارة ترميز لتوثيق دراسات وبحوث ذات صلة ذات صلة بتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مراحل التعليم قبل الجامعي (عنوان البحث ،اسم الباحث،السنة ، الهدف ، الأدوات ،المنهج ، المشاركون ، النتائج ) . (إعداد /الباحثة ) ،الأسلوب الاحصائي :المتوسط الحسابي وتوصلت البحث إلى النتائج الأتية: إلى حساب متوسط حجم الأثر لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مراحل التعليم قبل الجامعي و تفسير قيمة حجم الأثر ترجع إلى ندرة الدراسات التي تناولت توظيف الذكاء الاصطناعي في مراحل التعليم قبل الجامعي
أحمد عبدالفتاح عبدالوهاب، عبدالرازق مختار محمود، و أحمد محمد علي رشوان. (2023). تطبيقات الذكاء الاصطناعي وأثرها في تنمية الذات اللغوية الإبداعية لدى الطلاب الفائقين بالمرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية (أسيوط( 39 (1) . 109 - 135
إبراهيم عبد الهادي محمد (2020). آليات تحقيق التعلم الرقمي باستخدام تطبيقات الذكاء الإصطناعي للطلاب ذوي الإعاقة البصرية. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة.4(14).487 -542
إلهام شيلي(2022). استخدام المنصات التعليمية الإلكترونية لتفعيل الذكاء الاصطناعي. المجلة الدولية للذکاء الإصطناعى فى التعليم والتدريب, 2(2), 1-12
السيد عبد المولى السيد. (2022). تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم وانعكاساتها على بحوث تكنولوجيا التعليم. المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوترالتعليمي. 10 (2). 145 - 162
جلال عيسى(2020). أثر استخدام التعلم المدمج في تنمية تطبيقات التعلم الالکتروني لدى طلاب جامعة بيشة واتجاهاتهم نحوها.المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي, 8(1), 1-38
جيهان الخضرى، هدى سلامى،و نعمة کليبى (2020). الأمن السيبراني والذکاء الاصطناعي في الجامعات السعودية. مجلة تطوير الأداء الجامعى, 12(1), 217-233
رائدة فيصل شفيق. (2022). فاعلية برنامج "اقرأ مع أسرتي" القائم على الذكاء الاصطناعي في اكتساب مهارات القراءة الإبداعية لطالبات الصف السادس بدولة الإمارات العربية المتحدة. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية .6 (29). 1- 28
عائشة محمد الشهري. (2022). برنامج قائم على الذكاء الاصطناعي في تنمية المهارات الحياتية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. دراسات عربية في التربية وعلم النفس . 114 (1).483 -512
عدنان يوسف العتوم (2012).علم النفس المعرفي :النظرية والتطبيق .دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة
سراج, . شيماء أحمد محمد أحمد. (2024). التحليل البعدي لدراسات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مراحل التعليم قبل الجامعي في الفترة ما بين (2014 - 2024 ). مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 34(4), 217-228. doi: 10.21608/jealex.2024.393310
MLA
. شيماء أحمد محمد أحمد سراج. "التحليل البعدي لدراسات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مراحل التعليم قبل الجامعي في الفترة ما بين (2014 - 2024 )", مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 34, 4, 2024, 217-228. doi: 10.21608/jealex.2024.393310
HARVARD
سراج, . شيماء أحمد محمد أحمد. (2024). 'التحليل البعدي لدراسات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مراحل التعليم قبل الجامعي في الفترة ما بين (2014 - 2024 )', مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 34(4), pp. 217-228. doi: 10.21608/jealex.2024.393310
VANCOUVER
سراج, . شيماء أحمد محمد أحمد. التحليل البعدي لدراسات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مراحل التعليم قبل الجامعي في الفترة ما بين (2014 - 2024 ). مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 2024; 34(4): 217-228. doi: 10.21608/jealex.2024.393310