اتجاهات الطلاب في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الملك فيصل نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تلاوة القرآن الكريم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد - قسم المناهج وطرق التدريس- كلية التربية – جامعة الملك فيصل

10.21608/jealex.2024.393314

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على اتجاهات طلاب كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الملك فيصل نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تلاوة القرآن الكريم، ومعرفة معوقات استخدامها في تلاوة القرآن الكريم، ولتحقيق أهداف الدراسة؛ استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وأعد الباحث استبانة تقيس الاتجاه نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي ومعوقات استخدامها، تتضمن (30) فقرة، وتم التحقق من صدق وثبات الاستبانة، وتكونت العينة من (144) طالباً من كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الملك فيصل بالأحساء للعام الجامعي 1445هـ، وكان من أهم النتائج: أن اتجاهات طلاب كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الملك فيصل إيجابية بشكل عام نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وأن المعوقات تؤثر بدرجة كبيرة في استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تلاوة القرآن الكريم، وفي ضوء النتائج تم التوصل إلى العديد من التوصيات، ومنها: إقامة دورات تدريبية وورش عمل حول كيفية استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في برامج حفظ وتلاوة القرآن الكريم، مع توفير الاحتياجات اللازمة لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية بشكل عام، وفي تطبيقات القرآن الكريم بشكل خاص.

الكلمات الرئيسية


  • أحمد، عصام. (2022). برنامج تدريبي قائم على الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات التعلم الذاتي والاتجاه نحو التعلم التشاركي لدى معلمات مادة الكيمياء، مجلة كلية التربية بجامعة أسيوط، 32(3)، 106-155.
  • البشر، منى. (2020). متطلبات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس طلاب وطالبات الجامعات السعودية من وجهة نظر الخبراء، مجلة كلية التربية بجامعة كفر الشيخ، 2(2)،27-92.
  • الجهني، نوال. (2019). تصور مقترح لبرنامج يعتمد على الذكاء الاصطناعي لتحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمين وتنمية قدراتهم المهنية، مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية بجامعة كفر الشيخ، كلية الآداب، 19(2)، 1-28.
  • الخولي، سحر. (2020). اتجاهات الصحفيين المصريين نحو توظيف الذكاء الاصطناعي في تطوير المضامين الصحفية الخاصة بالثراء المعلوماتي: دراسة ميدانية، المجلة المصرية لبحوث الإعلام،(72)، 101-173.
  • الدسوقي، عمرو. (2022). اتجاهات طلاب كليات الإعلام في مصر نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم أثناء أزمة كورونا، المجلة المصرية لبحوث الرأي العام،21(3)، 606-684.
  • رمضان، جابر. (2020). واقع تطبيق معلمي المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية لمهارات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي بالعملية التعليمية، مجلة عجمان للدراسات والبحوث، 20(2).
  • السيد، خالد ناصر. (2004). أصول الذكاء الاصطناعي، مكتبة الرشد.
  • الشرقاوي، محمد علي. (1996). الذكاء الاصطناعي والشبكات العصبية، سلسلة علوم و تكنولوجيا المستقبل، مركز الذكاء الاصطناعي للحاسبات، مطابع المكتب المصري الحديث.
  • العبيدي، رأفت. (2015). دور الذكاء الاصطناعي في تحقيق الإنتاج الأخضر، مجلة جامعة كركوك للعلوم الإدارية والاقتصادية، جامعة كركوك، 5(1).
  • العتل، محمد، العنزي، إبراهيم، والعجمي، عبدالرحمن. (2021). دور الذكاء الاصطناعي (AI) في التعليم من وجهة نظر طلبة كلية التربية الأساسية بدولة الكويت، مجلة الدراسات والبحوث التربوية، 1(1)، 30-64.
  • العثمان، ناصر. (2024). اتجاهات المعلمين والمعلمات في المملكة العربية السعودية نحو توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس الدراسات الاجتماعية، المؤتمر السنوي الدولي الثالث بجامعة حائل، اتجاهات حديثة بالعلوم التربوية.
  • عرنوس، بشير علي. (2008). الذكاء الاصطناعي، دار السحاب.                                                           
  • الغامدي، سامية، والفراني، لينا. (2020). واقع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مدارس التربية الخاصة بمدينة جدة من وجهة نظري المعلمات والاتجاه نحوها، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 8(1): 57-76.
  • الغامدي، محمد فوزي. (2024). الذكاء الاصطناعي في التعليم، شبكة الألوكة.
  • غربي، هاجر، وحاقة، عبدالكريم. (2023). توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في تعليم القرآن الكريم – تطبيق ترتيل نموذجاً- ، مخبر الدراسات الفقهية والقضائية، كلية العلوم الإسلامية، جامعة الوادي، الجزائر.