برنامج مقترح في ضوء مدخل STEM؛ لإكساب تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بمدينة الرياض المفاهيم العلمية بوحدة الطقس والمناخ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 السعودية -أستاذ المناهج وتعليم العلوم المشارك -قسم العلوم التربوية -كلية التربية- جامعة المجمعة

2 السعودية- معلمة علوم التعليم العام- تعليم الرياض

المستخلص

هدف البحث إلى بناء برنامج مقترح في ضوء مدخل STEM لإكساب تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بمدينة الرياض المفاهيم العلمية بوحدة الطقس والمناخ. ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج التجريبي (التصميم شبه تجريبي)، وتكونت الأدوات من اختبار المفاهيم العلمية الواردة في وحدة (الطقس والمناخ) وتم تطبيق البحث على عينة اختيرت بالطريقة العشوائية لمدارس الدمج(بنين-بنات) بالمرحلة الابتدائية بمدينة الرياض، حيث بلغ إجمالي العينة (92) من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي حيث بلغ عدد المجموعة الضابطة (46)تلميذ (23) ذكور و(23) إناث كما بلغ عدد المجموعة التجريبية(46)تلميذ (23) ذكور و(23) إناث. وقد توصل البحث للنتائج التالية: يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدالة (0،01) بين تطبيق اختبار المفاهيم العلمية القبلي والبعدي لصالح الاختبار البعدي، ولا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى الدالة (0،01) يعود لمتغير الجنس (الذكور - الاناث). وفي ضوء النتائج قدم البحث مجموعة من التوصيات أهمها اهتمام القائمين على المناهج بتطويرها وفق مدخل .STEM

الكلمات الرئيسية


  • أبو أثنين، نواف رفاع مفرس. (2021). أثر توظيف منحى STEM في تدريس العلوم لتنمية مهارات اتخاذ القرار لدى التلاميذ الموهوبين بالمرحلة المتوسطة بمحافظة عفيفمجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، مج29, ع1 ، 288-317.
  • أبو حسين، مدلين (2021) أثر استخدام الألعاب التعليمية في اكتساب المفاهيم العلمية في مادة العلوم لدى طلبة الصف الخامس الأساسي في فلسطين،                                       (رسالة ماجستير غير منشورة)، نابلس، فلسطين: جامعة النجاح.
  • أبو زينة، فريد كامل. (2011م). النموذج الاستقصائي في التدريس والبحث وحل المشكلات. عمان: دار وائل.
  • أبو موسى، أسماء حميد سالم، أبو عودة، محمد فؤاد محمد، و عسقول، محمد عبدالفتاح عبدالوهاب.(2019). فاعلية وحدة في العلوم مصممة وفق منحى STEM التكاملي في تنمية الممارسات العلمية لدى تلميذات الصف التاسع (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية (غزة)، غزة.
  • توفيق مرعى، محمد الحيلة (2002). طرائق التدريس العامة، دار المسيرة، الأردن.
  • الجلال، محمد؛ والشمراني، سعيد.(1441). تعليم (STEM) إطار لتكامل العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات. الرياض: دار جامعة الملك سعود.
  • حسن، إبراهيم محمد عبدالله. (2021). مدخل تكامل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، مج4, ع4 ، 99 - 136.
  • الدوسري، هند مبارك ) 2015م (: واقع تجربة المملكة العربية السعودية في تعليم STEM على ضوء التجارب الدولية مؤتمر التميز في تعليم وتعلم العلوم والرياضيات الأول "توجه العلوم والتنقية والهندسة والرياضيات STEM" ، الرياض 16-18 رجب 1436هـ، ص ص 599-639
  • سعيد ، بثينة محمد .(2016). فاعلية استخدام الرسوم المتحركة في تنمية بعض المفاهيم العليمة لأطفال الروضة في مدينة مكة المكرمة مجلة القراءة والمعرفة، 177،21 (٤٧).