هدفت الدراسة التعرف إلى دور وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز المواطنة الرقمية لدى طلبة كلية التربية الاساسية في الكويت، واتَّبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (522) طالب وطالبة من طلاب كلية التربية الأساسية في الكويت، واستخدمت الاستبانة كأداة الجمع البيانات، وأظهرت النتائج: أن دور وسائل التواصل الاجتماعي على تعزيز أبعاد المواطنة لدى طلبة كلية التربية الاساسية في الكويت من وجهة نظرهم جاء بدرجة مرتفعة لجميع الابعاد، حيث جاء بالمرتبة الأولى بعد (المعرفة المتعلقة بالمواطنة)، وبالمرتبة الثانية بعد (المشاركة المجتمعية)، وبالمرتبة الأخيرة جاء بعد (المواطنة العالمية)، كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في المتوسطات الحسابية لتقديرات أفراد العينة على مقياس دور وسائل التواصل الاجتماعي على تعزيز أبعاد المواطنة لدى طلاب كلية التربية الاساسية في الكويت تبعاً لمتغير النوع، حيث كانت هذه الفروق لصالح الطلاب الذكور، وفي ضوء النتائج السابقة أوصت الدراسة بعدة توصيات كان من أهمها: تكثيف جهود التوعية حول القوانين والسياسات الرقمية عبر وسائل التواصل الاجتماعي لضمان أن الطلاب على دراية كاملة بالمسؤوليات الرقمية وحقوقهم وواجباتهم، وتشجيع الطلاب على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بشكل إيجابي لتعزيز المشاركة المجتمعية، ويمكن تحقيق ذلك من خلال تنظيم فعاليات ومبادرات عبر الإنترنت تتيح للطلاب التعبير عن آرائهم ومشاركة أفكارهم حول قضايا المجتمع.
أبو المجد، مها واليوسف، إبراهيم (2018) شبكات التواصل الاجتماعي وسبل توظيفها في تعزيز أبعاد المواطنة الرقمية لدى طلبة كلية التربية جامعة الملك فيصل، المجلة التربوية، (56)، 691- 722.
أبو حسين، آلاء .(2022). دور مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية قيم المواطنة الرقمية لدى طلبة الجامعات الأردنية الخاصة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط.
بودراع، أحمد.(2014). المواطنة حقوق وواجبات، المجلة العربية للعلوم السياسية، 1(43)، 145 -158.
بوعزة، عبد المجيد صالح، سالم، ناهد محمد بسيوني والشوربجي، سحر أحمد، (2020). تأثير شبكـات التواصـل الاجتمـاعي في القيم والهوية الاجتمـاعية لدى طلبة مرحلة التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان، مجلة كلية الآداب والعلوم الاجتمـاعية، 11(2)، 111-129.
حدادي، وليدة. (2017). المواطنة في ظل التحولات الإعلامية الراهنة. دار الجامعة للثقافة والنشر.
حسن، شمس. (2017). المواطنة في العصر الرقمي. البحرين: معهد البحرين للتنمية السياسية.
السعيدي، حميد. (2019). دور شبكات التواصل الاجتماعي على تعزيز ابعاد المواطنة لدى الشباب. مجلة كلية التربية، 3(43)، 113-131.
الشياب، مزيد والطوالبة، هادي.(2018). مفاهيم المواطنة الرقمية الواجب تضمينها في مناهج التربية الوطنية والمدنية للمرحلة الأساسية في الأردن من وجهة نظر معلمي الدراسات الاجتماعية، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 9(26)، 34 - 56.
العاطي، حمادة. (2021). المواطنة الرقمية في السياق التربوي . الاردن: دار الجنان للتوزيع والنشر.
علي، ريم. (2021). المواطنة الرقمية وعلاقتها بالصحة النفسية لدى عين من الشباب السعودي. السعودية: المجلة السعودية للعلوم النفسية، 1(5)، 177-202.
بن منصور, عبدالله خالد. (2024). دور وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز المواطنة الرقمية لدى طلبة كلية التربية الاساسية في الكويت. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 34(4), 435-460. doi: 10.21608/jealex.2024.393331
MLA
عبدالله خالد بن منصور. "دور وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز المواطنة الرقمية لدى طلبة كلية التربية الاساسية في الكويت", مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 34, 4, 2024, 435-460. doi: 10.21608/jealex.2024.393331
HARVARD
بن منصور, عبدالله خالد. (2024). 'دور وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز المواطنة الرقمية لدى طلبة كلية التربية الاساسية في الكويت', مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 34(4), pp. 435-460. doi: 10.21608/jealex.2024.393331
VANCOUVER
بن منصور, عبدالله خالد. دور وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز المواطنة الرقمية لدى طلبة كلية التربية الاساسية في الكويت. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 2024; 34(4): 435-460. doi: 10.21608/jealex.2024.393331