درجة الوعي بالأمن السيبراني ودور تكنولوجيا التعليم في تنميته لدى طلبة كلية التربية الأساسية بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الأساسية بالكويت

2 ( ) أستاذ مشارك - قسم تكنولوجيا التعليم- كلية التربية الأساسية - الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب- الكويت .

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف درجة وعى طلبة كلية التربية الأساسية  بدولة الكويت بمفاهيم الأمن السيبراني وبمخاطر انتهاكات الأمن السيبراني، وتعرف دور تكنولوجيا التعليم في تنمية هذا الوعي لديهم. وقد تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وقد أعدت استبانة خصيصًا لخاصة بالدراسة تضمنت (43) عبارة. وُزعت على (3) محاور. وتم التطبيق على عينة تكونت العينة من (720) طالبًا وطالبة. وأسفرت النتائج عن أن الطلبة يمتلكون وعيا بالأمن السيبراني بدرجة متوسطة ولديهم معرفة ووعي كبيرين بمخاطر وتهديدات الأمن السيبراني. وقد أفاد الطلبة بأن دراسة مقررات تكنولوجيا التعليم والحاسوب يمكن تسهم  بدرجة متوسطة في تنمية الوعي بالأمن السيبراني لديهم. كما كشفت النتائج عن عدم وجود اختلافات بين تقديرات العينة حول الوعي بالأمن السيبراني ومخاطره تبعًا لمتغير النوع، في حين وجدت فروق تبعًا لمتغير التخصص لصالح مجموعة الطلبة تخصص تكنولوجيا التعليم، وتبعًا لمتغير الفرقة الدراسية لصالح طلبة الفرقتين الثالثة والرابعة. وعلى ضوء هذه النتائج أوصت الباحثتان بضرورة إدراج مقررات دراسية خاصة بمفاهيم الأمن السيبراني ضمن البرامج الأكاديمية بالكلية، وإعداد برامج تربوية ودورات تدريبية للطلبة تتناول مفاهيم ومخاطر وانتهاكات الأمن السيبراني.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
إبراهيم، منال حسن محمد. (2021). الوعي بجوانب الأمن السيبراني في التعليم عن بعد المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل. مجلة العلوم الإنسانية والإدارية، 22 (2)، 299 –307.
البجاوي، صباح عبد الصمد والمسعودي، محمد حميد مهدي. (2020). تكنولوجيا التعليم المعاصر أفكار وتطبيقات . دار الصفاء للنشر والتوزيع .
البيشي، منير عبد الله. (2021). الأمن السيبراني في الجامعات السعودية وأثره في تعزيز الثقة الرقمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس دراسة على جامعة بيشة. مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 29(6)، 272- 353.
الثوابية، احمد محمود والفراهيد، أمل عبد الحميد موسى. (2021). الفضاء السيبراني وعلاقته بالأداء الأكاديمي والعلاقات الاجتماعية والعاطفية لدى طلبة جامعة الطفيلة التقنية. مجلة الدراسات والبحوث التربوية، 11(3)، 374- 404.
الجندي، علياء عبد الله إبراهيم. (2019). دور الممارسة التطبيقية للأمن السيبراني في تنمية المهارات ودقة التطبيق العملي للأمن المعلوماتي لدى طالبات الجامعة. عالم التربية، (67)، ج3، 14- 84.
الحباشنة، عبير احمد عبد الرحمن.(2023). درجة الوعي بالأمن السيبراني لدى المعلمين في مديرية التربية "والتعليم قصبة الكرك. مجلة الزرقا للبحوث والدراسات الإنسانية، 23(3)، 662- 679.
الحبيب ماجد. (2022). درجة الوعي بالأمن السيبراني لدى طلاب وطالبات الدراسات العليا بكلية التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وسبل تعزيزه من وجهة نظرهم. مجلة العلوم التربوية، (30)، 269- 326.
خليفة، إيهاب. (2017). القوى الإلكترونية كيف يُمكن أن تدير الدول شؤونها في عصر الانترنت. العربي للنشر والتوزيع.
خورشيد، عصمت مصباح. (2020). تطبيقات أدب الطفل في تعليم الإتيكيت الرقمي لمرحلة الطفولة المبكرة (دراسة وصفية تحليلية). المؤتمر الدولي (الافتراضي) لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي، 30 أكتوبر – 2 نوفمبر، 327 – 341.
الدمرداش، تانمي صابر. (2022). أثر تفاعل العناصر الافتراضية المدعومة بالذكاء الاصطناعي وأدوات إدارة المعرفة في تنمية مهارات الأمن السيبراني وحل المشكلات لدى طلاب الحاسبات والذكاء الاصطناعي. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية،(41)، 1331-1427.
السعادات، خليل، والتميمي، ندى. (2022). رفع الوعي بالأمن السيبراني لدى المعلمين في ضوء مبادئ تعليم الكبار. أفاق جديدة في تعليم الكبار ، (32)، 255-280.
السعيد، أميرة رضا مسعد. (2020). برنامج مقترح قائم على التعلم المدمج لتنمية مهارات الاستخدام الأمن للانترنت والوعي بأخلاقيات التكنولوجيا المعاصرة لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية. المجلة العربية للتربية التوعية، 4(15)، 39- 76.