استعداد طلبة كلية التربية بجامعة الكويت لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية في ضوء الكفاءة التكنولوجية والتوجه الأكاديمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 " أستاذ مشارك" جامعة الكويت - كلية التربية

2 " أستاذ مشارك"-جامعة الكويت- كلية التربية

المستخلص

تهدف الدراسة  الحالية الى معرفة درجة استعداد طلبة كلية التربية بجامعة الكويت لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية في ضوء الكفاءة التكنولوجية والتوجه الأكاديمي، واتبعت المنهج الوصفي المسحي على عينة تكونت من (1778) طالب وطالبة، واستخدمت استبانة لجمع البيانات تكونت من (36) عبارة موزعة على محورين، هما: المحور الأول : استعداد طلبة كلية التربية لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وتكون من بعدين: البعد الأول الكفاءة التكنولوجية  وتضمن (17) عبارة ، البعد الثاني: التوجه الأكاديمي وتضمن (8) عبارات،  أما المحور الثاني : تحديات توظيف الذكاء الاصطناعي ، وتضمن (11)عبارة . أظهرت نتائج الدراسة أنّ المُتوسّطات الحسابيّة لاستجابات عينة الدراسة عن مجموعات العبارات التي تخص مدى استعداد طلبة كلية التربية لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم في ضوء الكفايات التكنولوجية الأساسية تؤيد توافرها بدرجة مرتفعة، فقد بلغ المتوسط الحسابي العام (3.97)، وبانحراف معياري بلغ (0.60). وقد جاء في المرتبة الأولى البعد الثاني (التوجه الأكاديمي) بمتوسط حسابي مقداره (4.03) بدرجة تقدير مرتفعة، ثم البعد الأول (الكفاءة التكنولوجية) بالمرتبة الثانية بمتوسط حسابي بلغ (2.94)، وبشكل عام تشير هذه النتائج الى توافر استعداد مرتفع لدى طلبة كلية التربية لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم في ضوء الكفايات التكنولوجية الأساسية. كما اظهرت النتائج وجود العديد من التحديات التي تؤثر على صعوبة توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية، من بينها ضعف المهارات التقنية للطلبة، وقلة البرامج التدريبية، فضلاً عن محدودية الخبرة في حل المشكلات التقنية المتعلقة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي، والمخاوف المتعلقة بخصوصية أمن المعلومات.  كما اظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغير النوع الاجتماعي، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغير التخصص الأكاديمي. واختمت الدراسة بمجموعة من التوصيات المرتبطة بنتائجها.

الكلمات الرئيسية


  1. أبو النظر، هاني عبد الستار. (2023). واقع وتحديات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية من وجهة نظر المعلمين والطلاب في المدارس الثانوية في كفر الشيخ.مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية، 4(6)، 438-482.
  2. أصرف، حامد جودت. (2019). استشراف مستقبل وظائف إدارة الموارد البشرية في ضوء تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي: دراسة مطبقة على دائرة البلدية والتخطيط في إمارة عجمان الإمارات العربية المتحدة.  جرش للبحوث والدراسات، جامعة جرش، 21(9)، 12-38.
  3. البادي، محمد. (2021). تأثير الذكاء الاصطناعي وأثاره على العمل والوظائف.مجلة الجمعية المصرية لنظم المعلومات وتكنولوجيا الحاسب، 24(36)، 14-32.
  4. البهنساوي، أحمد كمال، وغنيم، وائل محمد. (2022). الأداء الأكاديمي باستخدام التكنولوجيا الرقمية وعلاقته باستراتيجيات التنظيم الذاتي والكفاءة الذاتية والدافعية الأكاديمية لدى طلاب المرحلة الثانوية.مجلة الدراسات والبحوث التربوية، 2(5)، 29-65.
  5. الداود، منيرة بنت عبد العزيز. (2021). واقع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في عمادة الموارد البشرية بجامعة محمد بن سعود الإسلامية.مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية، 1(5)، 49-91.
  6. العتال، محمد، والعنزي، إبراهيم، والعجمي، عبد الرحمن. (2021). دور الذكاء الاصطناعي في التعليم من وجهة نظر طلبة كلية التربية الأساسية بدولة الكويت.مجلة الدراسات والبحوث التربوية، 1(1)،               30-64.
  7. العزام، نورة محمد عبدالله. (2021). دور الذكاء الاصطناعي في رفع كفاءة النظم الإدارية لإدارة الموارد البشرية بجامعة تبوك. المجلة التربوية بجامعة سوهاج، 84(12)، 467-490.
  8. العتوم، نهى موسى. (2023). متطلبات توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي وتحدياته.مجلة جرش للبحوث والدراسات، 1(24)، 325-340.