هدفت الدراسة إلى اقتراح دليل إداري لتحسين مركز جامعة الكويت في التصنيف العالمي للجامعات تايمز Times Higher Education (THE)، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التطويري لمناسبته لغرض الدراسة، وقد تكونت عينة الدراسة من (102) قائداً أكاديمياً من جامعة الكويت، تم اختيارهم بطريقة العينة الطبقية العشوائية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة وتم التأكد من صدقها وثباتها. وقد ظهرت نتائج الدراسة أن واقع تطبيق جامعة الكويت لمعايير التصنيف العالمي للجامعات تايمز (THE) لتحسين ترتيبها والتقدم في التصنيف من وجهة نظر القيادات الأكاديمية جاء بدرجة متوسطة في كافة مجالات الدراسة، كما أظهرت النتائج أن هناك ارتباط إيجابي بين معامل الارتباط بين جميع الفقرات والمجال الكلي يتراوح بين (0.55-0.91) وكذلك ارتباط إيجابي بين جميع الفقرات والمقياس الكلي يتراوح بين (0.40-0.82)، وبناءً على ذلك قامت الباحثة ببناء دليل إداري مقترح لتحسين مركز جامعة الكويت في التصنيف العالمي للجامعات تايمز (THE) وتحقيق مراكز متقدمة للوصول إلى التنافسية العالمية.
الإدارة المركزية للإحصاء (2020). إحصاءات التعليم، تم الاسترجاع بتاريخ 4/11/2021، متوفر على الرابط: https://www.csb.gov.kw
جامعة الكويت (2018). حول جامعة الكويت، تم الاسترجاع بتاريخ 4/11/2021، متوفر على الرابط: http://kuweb.ku.edu.kw/ku
الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضبط الجودة (2010) . تم الاسترجاع بتاريخ 4/11/2021، متوفر على الرابط: https://nbaq.edu.kw
حمدان، موسى (2021). تصور إداري مقترح لتحسين ترتيب الجامعات الأردنية العامة وفق التصنيف العالمي للجامعات QS في ضوء تجربة الجامعات الكندية، أطروحة دكتوراه غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.
حويحي، محمد والسهيمي، خضران (2019). آليات تحسين ترتيب جامعة الملك خالد في التصنيفات العالمية كمدخل لتحقيق الميزة التنافسية: دراسة ميدانية، مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية، (2)30، 1-33.
الرشيدي، فواز والسرحان، خالد (2020). دليل إداري تربوي مقترح لتطبيق مبادئ اقتصاد المعرفة في مؤسسات التعليم العالي في دولة الكويت، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، (4)16، 503-489.
الرويلي، نواف (2017). مجالات تطوير التعليم الجامعي في بعض الجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس: دراسة ميدانية، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، (29)10، 80-112.
زعبي، مازن (2019). درجة تحقيق الجامعات الأردنية لمعايير التصنيفات العالمية للجامعات من وجهة نظر القادة الأكاديميين وأعضاء هيئة التدريس فيها: الصعوبات والحلول المقترحة، أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة اليرموك، إربد، الأردن.
شعبان، أماني (2017). آليات تحسين ترتيب الجامعات العربية في التصنيفات العالمية للجامعات: الجامعات المصرية والسعودية نموذجاً، مجلة مستقبل التربية العربية-المركز العربي للتعليم والتنمية، (109)24، 11-94.
طارق، فارس (2020). نموذج مقترح لتطوير أداء الجامعات العربية في التصنيفات العالمية، مجلة الإدارة والقيادة الاسلامية،(1)5 ، 53-75.
المري, الجوهرة. (2024). دليل إداري مقترح لتحسين مركز جامعة الكويت في التصنيف العالمي للجامعات تايمز Times Higher Education (THE). مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 34(4), 491-526. doi: 10.21608/jealex.2024.326173.1052
MLA
الجوهرة المري. "دليل إداري مقترح لتحسين مركز جامعة الكويت في التصنيف العالمي للجامعات تايمز Times Higher Education (THE)", مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 34, 4, 2024, 491-526. doi: 10.21608/jealex.2024.326173.1052
HARVARD
المري, الجوهرة. (2024). 'دليل إداري مقترح لتحسين مركز جامعة الكويت في التصنيف العالمي للجامعات تايمز Times Higher Education (THE)', مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 34(4), pp. 491-526. doi: 10.21608/jealex.2024.326173.1052
VANCOUVER
المري, الجوهرة. دليل إداري مقترح لتحسين مركز جامعة الكويت في التصنيف العالمي للجامعات تايمز Times Higher Education (THE). مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 2024; 34(4): 491-526. doi: 10.21608/jealex.2024.326173.1052