الأهداف: هدفت الدراسة للوقوف على درجة تكيف المعلمين المغتربين في المدارس الحكومية الكويتية من خلال أربعة محاور: المحور الأول: التكيف الثقافي، المحور الثاني: الاندماج الاجتماعي، المحور الثالث: الدعم الاداري، المحور الرابع: الدعم الاجتماعي، وبيان ما إذا كان هناك فروق دالة إحصائياً متعلقة بمتغيرات: الجنس، الحالة الاجتماعية، وسنوات الخبرة التدريسية تعزى لمحاور الدراسة. المنهج: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي من خلال استبانة معدة لهذا الغرض، وقد شارك في الدراسة 1272 من أفراد العينة، وهو ما يمثل 5.4% من مجموع أعداد المعلمين المغتربين 23443 في مدارس القطاع الحكومي. النتائج: أسفرت نتائج الدراسة عن وجود درجة تكيف مرتفعة جداً لمحور التكيف الثقافي، بينما حققت باقي المحاور درجة تكيف مرتفعة. وبالنسبة لمتغير الجنس فقط حقق نتائج دالة إحصائياً تبعاً لكل المحاور ما عدا محور الدعم الاجتماعي، وكانت النتائج لصالح الإناث. أما عن متغير الحالة الاجتماعية فلم يظهر نتائج دالة إحصائياً تبعاً لكل محاور الدراسة. وقد كشفت الدراسة عن أنَّ متغير سنوات الخبرة حقق نتائج دالة إحصائياً تبعا لمحور الاندماج الاجتماعي فقط ولصالح أفراد العينة الذين لديهم سنوات خبرة أكثر من عشرة سنوات مقارنة بحديثي التخرج. الخاتمة: بينت الدراسة أهمية التكيف الثقافي والاجتماعي والدعم الإداري للمعلمين المغتربين في المدارس الحكومية الكويتية، وضرورة الوصول لفهم عميق وشامل حول تفاعلهم مع سياقهم الثقافي والاجتماعي الذي يعيشون فيه. وقُدِّمت مجموعة من التوصيات كان من أبرزها ضرورة إعداد برامج تدريبية للمعلمين المغتربين تتناول الثقافة المحلية، والنظام الإداري المدرسي، وأساليب التواصل مع الطلاب وأولياء الأمور؛ وذلك لتسهيل التكيف السريع والفعال.
أبا الخيل، ع. (2009). استخدام الطلاب الأجانب للمكتبات الجامعية: دراسة واقع مكتبة الأمير سلمان المركزية في جامعة الملك سعود. مجلة جامعة الملك سعود،1(21)، 151-181 .
العنزي، ن. س.، و النفيشان س. ح. (2022). درجة تكيف الطلاب الأجانب غير العرب في جامعة الكويت، وعلاقته ببعض المتغيرات: دراسة سوسيولوجية. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، 48(185)، 399-434. https://doi.org/10.34120/jgaps.v48i185.2911
الرشيدي، ع.، النفيشان، س.، و الظفيري، م. (2019). الحساسية بين- الثقافية كمؤشر لتحديد مستوى الكفاءة بين- الثقافية لدى طلبة الدراسات العليا في كلية التربية جامعة الكويت. مجلة كلية التربية. جامعة الإسكندرية. 29(2)، 21-52. http://jesemd.alexu.edu.eg/index.php/JESEMD/article/view/31
الكندري، م.، وإبراهيم، ح. (2022). مستوى الرضا الوظيفي لدى المعلمين الوافدين في مدارس التعليم الأساسي لمحافظة الداخلية في سلطنة عمان. المجلة العربية للعلوم الاجتماعية، 21(1)، 114-145. مسترجع من http://search.mandumah/record/1272418
سعيدي، ف. و بو عناني، م. (2013). الأداء اللغوي والاندماج الثقافي لدى المتعلمين الأجانب للعربية. جامعة سيدى محمد بن عبدالله- كلية الآداب والعلوم الإنسانية- مجلة أبحاث معرفية، (3) 223-232. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record
عودة الله، س. (1996). المشكلات التكيفية لدى الطلاب غير الأردنيين في جامعة اليرموك ]رسالة ماجستير غير منشورة[. جامعة اليرموك. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/567631
الغرايبة، س.، وطشطوش، ر. (2016). مستوى التكيف النفسي والاجتماعي لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا لِلَّاجئين السوريين في مخيم الزعتري (الأردن) في ضوء بعض المتغيرات. المجلة العالمية للأبحاث التربوية والنفسية، 4(1)، 140-165.
المَواجدة، ميرفت. (2002). درجة تكيف الطلبة غير الناطقين باللغة العربية مع البيئة الثقافية في جامعة مؤته، وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموغرافية ]رسالة ماجستير غير منشورة[. جامعة مؤته. http://search.mandumah.com/Record/572550
العنزي, نواف. (2024). التكيف الاجتماعي للمعلمين المغتربين في المدارس الحكومية في دولة الكويت وعلاقته ببعض المتغيرات: دراسة سيسيولوجية. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 34(4), 21-52. doi: 10.21608/jealex.2024.334585.1059
MLA
نواف العنزي. "التكيف الاجتماعي للمعلمين المغتربين في المدارس الحكومية في دولة الكويت وعلاقته ببعض المتغيرات: دراسة سيسيولوجية", مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 34, 4, 2024, 21-52. doi: 10.21608/jealex.2024.334585.1059
HARVARD
العنزي, نواف. (2024). 'التكيف الاجتماعي للمعلمين المغتربين في المدارس الحكومية في دولة الكويت وعلاقته ببعض المتغيرات: دراسة سيسيولوجية', مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 34(4), pp. 21-52. doi: 10.21608/jealex.2024.334585.1059
VANCOUVER
العنزي, نواف. التكيف الاجتماعي للمعلمين المغتربين في المدارس الحكومية في دولة الكويت وعلاقته ببعض المتغيرات: دراسة سيسيولوجية. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 2024; 34(4): 21-52. doi: 10.21608/jealex.2024.334585.1059