ساهم العصر الرقمي - الذي نعيشه الآن - في حدوث تمازج ثقافي غير مسبوق، نتيجة التقدم الهائل في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مما ساهم في إثراء معرفتنا بالثقافات المختلفة، و بناء جسور التفاهم والتعايش السلمي بين الشعوب، غير أنه في الوقت ذاته أدى - التمازج الثقافي- إلى عواقب، وتداعيات جمة تُنذر بفقدان الهوية الثقافية، نتيجة ما يصدره إلينا من قيمًا وعاداتٍ جديدةً تتعارض مع قيمنا وعاداتنا الأصيلة؛ لاقت قبولا لدى عديد من الأفراد ولا سيما الشباب، مما أدىّ إلى بُعدهم عن جذورهم الأصلية، وتآكل هويتهم الثقافية، وولد لديهم إحساسا بالاغتراب الثقافي، ينذر بعواقب، وتداعيات وخيمة على تماسك المجتمع وثوابته، إذا لم يتم التصدي له، والحد منه مستقبلًا.
ومن ثم هدفت الدراسة الحالية إلى طرح مجموعة من السبل لمواجهة ظاهرة الاغتراب الثقافي في العصر الرقمي، وما تفرضه من عواقب وتداعيات تهدد الهوية الثقافية لأي مجتمع.
وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي؛ وذلك من خلال مراجعة وتحليل الأدبيات التربويَّة؛ لتأصيل إطار نظري مفهومي للاغتراب الثقافي، وتُعرَّف جذوره الفلسفية، وأبرز محدداته، وتُعرَّف ماهية العصر الرقمي، وأبرز خصائصه، وما نتج عنه من مظاهر للاغتراب الثقافي، وفي ضوء ذلك انتهت الدراسة بتقديم مجموعة من السبل لمواجهة هذه الظاهرة.
أبو شعيرة، خالد، (2010)، الاغتراب الثقافي ومواجهته في الفكر التربوي المعاصر، مجلة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية، اللازقية، سوريا، مج32، ع1، ص ص47-64.
بالطة، مريم؛ وبريغت آسيا، (2021) ، المجتمع الرقمي واشكالية الهوية الوطنية، مجلة قبس للدراسات الانسانية والاجتماعية، جامعة الشهيد حمه لخضر بالوادي، الجزائر، مج5، ع2، ص ص195-210
باية، سيفون، (2018)، وسائل الإعلام والهوية الثقافية بين التعزيز والاستلاب، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة ، كلية التربية، جامعة عين شمس، ع206، ص ص 155- 167.
البدور، سلمان فضيل؛ والريماوي، صبحي رأفت، (2021)، تجليات الاغتراب والتشيؤ في الفضاء الافتراضي، المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية، عمادة البحث العلمي، الجامعة الأردنية، عمان، مج14، ع1، ص ص 85- 96.
بدوي، محمود فوزي أحمد؛ و السيد، سماح السيد محمد ، (2019)، تحديات التربية الوجدانية في العصر الرقمي من وجهة نظر بعض أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية، المجلة التربوية، كلية التربية جامعة سوهاج، مج60، ص ص 217-316.
بسيوني، عبد الحميد ، (2015)، كيف تعيش الحياة الثانية في العالم الأفتراضي، القاهرة : دار النشر للجامعات.
بلقاسم، سلاطنية؛ نوي، إيمان، (2013)، الاغتراب الثقافي عند الطلبة الجامعيين، دراسة ميدانية على عينة من طلبة القطب الجامعي شمتة بسكرة، مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية، جامعة قاصدي مرباح، ورقلة، الجزائر، ع11، ص ص 19-30.
بن طيفور، مصطفى جمال، (2024)، الشباب العربي والاغتراب الثقافي: دراسة في العلاقة والتأثير، مجلة الحكمة للدراسات الإعلامية والاتصالية، مركز الحكمة للبحوث والدراسات، الجزائر، ع2، ص ص 9-28.
جمال الدين، نجوى يوسف؛ والخالدي، أحمد محمد؛ ومحمود،أيسم سعد محمدي،(2016)، الهوية الثقافية : المفهوم والخصائص والمقومات، مجلة العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، مج24،ع3، ص ص32-67.
علي, هيام. (2024). الاغتراب الثقافي في العصر الرقمي: مظاهره، وسبل مواجهته. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 34(4), 93-122. doi: 10.21608/jealex.2024.343621.1065
MLA
هيام علي. "الاغتراب الثقافي في العصر الرقمي: مظاهره، وسبل مواجهته", مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 34, 4, 2024, 93-122. doi: 10.21608/jealex.2024.343621.1065
HARVARD
علي, هيام. (2024). 'الاغتراب الثقافي في العصر الرقمي: مظاهره، وسبل مواجهته', مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 34(4), pp. 93-122. doi: 10.21608/jealex.2024.343621.1065
VANCOUVER
علي, هيام. الاغتراب الثقافي في العصر الرقمي: مظاهره، وسبل مواجهته. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 2024; 34(4): 93-122. doi: 10.21608/jealex.2024.343621.1065